وزيرة الدفاع الألمانية: توريد مدرعات فوكس لأوكرانيا تصرف غير مسؤول… العراق.. حزب بارزاني ينفي إرساله أي رسالة إلى "قادة الإطار التنسيقي" بشأن منصب رئيس الحكومة

الخميس 07/يوليو/2022 - 01:30 م
طباعة وزيرة الدفاع الألمانية: إعداد أميرة الشريف
 
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية،تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 7  يوليو 2022.

د ب أ… وزيرة الدفاع الألمانية: توريد مدرعات فوكس لأوكرانيا تصرف غير مسؤول


رفضت وزيرة الدفاع الألمانية كريستيانه لامبرشت توريد مدرعات من طراز فوكس لأوكرانيا،  واصفة مطالبات الاتحاد المسيحي في هذا الشأن بالأمر غير المسؤول ويخل بالقدرة الدفاعية لألمانيا.

 وقالت  كريستيانه لامبرشت اليوم الخميس لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): "ندعم أوكرانيا بكل شيء ممكن. ولكن يجب أن نضمن القدرة الدفاعية لألمانيا"، وجاء بذلك رد فعل الوزيرة الألمانية على مطالبات من الاتحاد المسيحي في هذا الشأن.
وأضافت وزيرة الدفاع أنه لهذا السبب يعد أمر غير مسؤول أن يكون هناك رغبة في أخذ كل شيء من الجيش الألماني، لاسيما في مثل هذه الأوقات، وأن يتم السعي خلال ذلك لتجاهل التوصية العسكرية للمفتش العام للجيش الألماني .

رويترز.. الأمم المتحدة: العالم يسير إلى الخلف فيما يتعلق بالقضاء على الجوع



كشف تقرير للأمم المتحدة أن عدد الأشخاص المتضررين من الجوع على مستوى العالم وصل إلى ما يصل إلى 828 مليون شخص في العام 2021، ما يقدّم أدلة جديدة على أن العالم يتحرك في الاتجاه المعاكس، مبتعدا عن هدف التنمية المستدامة المتمثل في القضاء على جميع أشكال الجوع وانعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية مع حلول العام 2030، وهو الموعد الذي يفترض أن تتحقق فيه أهداف التنمية المستدامة.

ووضح التقرير أن ذلك يمثل زيادة بنحو 46 مليون شخص منذ العام 2020، عندما دفعت جائحة كـوفيد-19 الاقتصاد العالمي إلى دوامة الهبوط، و150 مليون شخص آخر منذ العام 2019.

AFP… تركيا تواصل حشد قواتها على الحدود تمهيدا للعملية العسكرية بشمال سوريا



رصدت وسائل إعلام محلية صورا ومقاطع فيديو تظهر نقل تركيا قوات إضافية إلى منطقة عمليتها المقبلة ضد المقاتلين الأكراد بشمال سوريا.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في تصريحات آواخر شهر يونيو الماضي، إن القوات المسلحة التركية ستجري عملية عسكرية في شمال سوريا "سيتفهمها" المجتمع الدولي، مؤكدا أن أنقرة لديها مثل هذه الخبرة.

رويترز… وزير خارجية السودان: الجيش لن ينخرط في تشكيل حكومة مدنية




قال وزير الخارجية السوداني، علي الصادق، إن الجيش لن ينخرط في أي عملية تفاوض لتشكيل حكومة مدنية بالبلاد.

وأفاد الصادق، أمس الأربعاء، خلال لقائه بالعاصمة الخرطوم، دبلوماسيين أجانب وممثلي منظمات إقليمية ودولية، بأن "قرارات رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان، أوضحت بجلاء عزم الجيش الانسحاب من العمل السياسي، المتمثل في الوساطة الثلاثية التي ترعاها الأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي ومنظمة إيغاد".

وذكر المسؤول السوداني، أن "الجيش لن ينخرط في أي عملية تفاوضية بشأن اختيار رئيس الوزراء المدني، أو تكوين حكومة كفاءات مدنية".

ولفت إلى أن "العملية السياسية ستكون مدنية خالصة وفقا للصيغة التي كانت تطالب بها القوى السياسية". وأردف: "الحكومة المقترحة ستكون مسؤولة عن صياغة وتنفيذ السياسة الخارجية للدولة وبسط واستتباب الأمن وإعادة الاستقرار بالبلاد، ومعالجة الضائقة المعيشية والترتيب للانتخابات".

من جهتها، أكدت الآلية الثلاثية، التي تضم الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والهيئة الحكومية لشرق إفريقيا، على أن الصيغة المعنية للحوار بين المكونين العسكري والمدني التي تسيرها انتفت مع قرار الجيش السوداني عدم المشاركة في المباحثات.

وذكرت في بيان مشترك أن "الآلية الثلاثية أرسلت في 5 يوليو الجاري خطابا للمشاركين في اجتماعات 8 يونيو الماضي بشأن إلغاء الاجتماع المخطط له مع جهات التنسيق".

وأضاف الوزير أن "هذا الاجتماع الذي عقد بتسيير من الآلية الثلاثية مبنيا على حوار عسكري مدني، ومع اتخاذ الجيش قرار عدم المشاركة في المحادثات أبطل أساس هذه الصيغة".

والاثنين، أعلن البرهان في خطاب متلفز، عن عدم مشاركة المؤسسة العسكرية في الحوار الوطني برعاية الآلية الثلاثية بهدف حل الأزمة السياسية بالبلاد، وسط أنباء عن توقف الحوار جراء ذلك.

ومنذ 25 أكتوبر 2021، يعيش السودان أزمة سياسية إثر إجراءات استثنائية اتخذها البرهان، يعتبرها الرافضون لها "انقلابا على الدستور".

ونفى البرهان صحة اتهامه بتنفيذ انقلاب عسكري، وقال إن إجراءاته تهدف إلى "تصحيح مسار المرحلة الانتقالية"، وتعهّد بتسليم السلطة عبر انتخابات أو توافق وطني.

وقبل إجراءات البرهان، كان السودان يعيش منذ 21 أغسطس 2019 مرحلة انتقالية تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024.

ويتقاسم السلطة خلال تلك المرحلة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة وقعت مع الحكومة اتفاق سلام عام 2020.

العراق.. حزب بارزاني ينفي إرساله أي رسالة إلى "قادة الإطار التنسيقي" بشأن منصب ر




نفى الحزب الديمقراطي الكردستاني في العراق الأربعاء، إرسال زعيم الحزب مسعود بارزاني أي رسالة إلى "قادة الإطار التنسيقي" بشأن منصب رئيس الحكومة.

وذكر في بيان صحفي: "نشرت بعض وسائل الإعلام خبرا مفاده أن الرئيس مسعود بارزاني بعث رسائل إلى قادة الإطار التنسيقي بشأن العملية السياسية واسم المرشح لمنصب رئيس وزراء الحكومة العراقية المقبلة".

وأضاف: "نعلن للرأي العام وجميع الأطراف أن هذا الخبر لا أساس له من الصحة.. أن المهم لدى الرئيس بارزاني في العملية السياسية العراقية والحكومة المقبلة ليس اسم أي شخص وأي جهة بل تنفيذ الدستور وبرنامج الحكومة العراقية المقبلة، والذي يجب أن يستند على المبادئ الثلاثة المتمثلة في الشراكة والتوازن والتوافق".

شارك