8 عقوبات تترتب على إدراج متهم أو مؤسسة بقوائم الإرهاب.. 17 قتيلا في هجمات مسلحة شمال غربي نيجيريا.. لافروف يزور القاهرة ويلقي خطابا أمام جامعة الدول العربية

الجمعة 22/يوليو/2022 - 01:56 م
طباعة 8 عقوبات تترتب على إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية،تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 22 يوليو 2022.


وكالات...8 عقوبات تترتب على إدراج متهم أو مؤسسة بقوائم الإرهاب

حدد قانون تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين الصادر عام 2015، الآثار المترتبة على إدراج متهم أو مؤسسة على قوائم الإرهاب والإرهابيين، وذلك لوقف نشاط هذا الإرهابى أو المؤسسة الإرهابية.

ويُقصد بالإرهابي بأنه كل شخص طبيعى يرتكب أو يشرع فى ارتكاب أو يحرض أو يهدد أو يخطط في الداخل أو الخارج لجريمة إرهابية بأية وسيلة كانت، ولو بشكل منفرد، أو يساهم في هذه الجريمة في إطار مشروع إجرامى مشترك، أو تولى قيادة أو زعامة أو إدارة أو إنشاء أو تأسيس أو اشترك في عضوية أى من الكيانات الإرهابية المنصوص عليها فى المادة رقم (1) من هذا القانون أو قام بتمويلها، أو ساهم فى نشاطها مع علمه بذلك.

ونص قانون الكيانات الإرهابية على عدد من الآثار المترتبة على قرار الإدراج على قوائم الإرهابيين وهى:

 الإدراج على قوائم المنع من السفر وترقب الوصول ومنع الأجنبى من دخول البلاد.فقدان المدرجين شرط حسن السمعة والسيرة اللازمة لتولى الوظائف والمناصب العامة أو النيابية.تجميد أموال المدرجين متى استخدمت فى ممارسة نشاطهم الإرهابى.

حظر الكيان الإرهابى ووقف أنشطته.غلق الأماكن المخصصة له وحظر اجتماعاته.حظر تمويل أو جمع الأموال أو الأشياء للكيان سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.تجميد الأموال المملوكة للكيان أو لأعضائه متى كانت مستخدمة فى ممارسة النشاط الإرهابى.حظر الانضمام للكيان.

وتلتزم جميع سلطات وجهات وهيئات وأجهزة الدولة، كل فى حدود اختصاصه، بإعمال وإنفاذ الآثار المشار إليها، وبإبلاغ الجهات المعنية فى الداخل والخارج لإعمال آثار الإدراج على أى من القائمتين.

الإرهاب والتهريب.. جهود و"ضربات" لتأمين الشرق اليمني

جانب من زيارة نائب رئيس المجلس الرئاسي فرج البحسني إلى المهرةجانب من زيارة نائب رئيس المجلس الرئاسي فرج البحسني إلى المهرة
صارت أنشطة الإرهاب وخلايا تهريب السلاح والمخدرات في المحافظات اليمنية الشرقية تحت مجهر المجلس الرئاسي بدعم مكثف من التحالف العربي.

ويتصدر هذه المعركة المحورية نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي اللواء الركن فرج البحسني الذي يقود جهودا كبيرة لمواجهة أنشطة خلايا الإرهاب ومافيا تهريب السلاح والمخدرات في محافظتي حضرموت والمهرة.

وتحقق الجهود الأمنية والعسكرية التي تصاعدت في السواحل الشرقية للبلاد وفي المنافذ والمدن، نجاحات كبيرة ضد خلايا تنظيمات الإرهاب ونشاطات مافيا التهريب المرتبطة بمليشيات الحوثي المدعومة إيرانيا.

وقال مصدر حكومي مسؤول لـ"العين الإخبارية"، إن مليشيات الحوثي كثفت من محاولاتها تهريب الأسلحة النوعية والمعدات العسكرية الدقيقة عبر محافظتي المهرة وحضرموت وصولا إلى شبوة والبيضاء ثم صنعاء مستغلة التهدئة المدعومة من الأمم المتحدة.


كما تنشط خلايا تنظيم القاعدة الإرهابي لاستعادة حضورها في حضرموت، ما دفع مجلس القيادة الرئاسي إلى رفع وتيرة جهود الأمن والجيش في المحافظتين لتقف سدا منيعا أمام هذه المحاولات، وفقا لنفس المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته.


وبحسب المصدر، فإن التحالف العربي يوفر دعما فعالا في مواجهة التهريب عبر منافذ وسواحل محافظة المهرة، حيث تنشط أذرع مليشيات الحوثي وطهران الاستخباراتية منذ أعوام عبر خلايا تنتشر في المهرة ووادي حضرموت.

وأشار إلى أن "اللواء البحسني انطلاقا من منصبه كقائد للمنطقة العسكرية الثانية والنخبة الحضرمية، وجد مساحة كافية لإدارة تحركات عسكرية وأمنية فاعلة في حضرموت وحاليا بدأ في المهرة بدعم وإسناد فاعل من دول التحالف العربي بقيادة السعودية ودولة الإمارات".

وكثف عضو مجلس القيادة الرئاسي فرج البحسني من تحركاته لمحاصرة أنشطة التنظيمات الإرهابية ومليشيات الحوثي وذلك عبر تحركات وحملات تشارك فيها قوات أمنية وعسكرية ووحدات مكافحة الإرهاب.

ضربات نوعية
وتوجت الجهود الأمنية لاسيما في حضرموت، بنجاحات مهمة خلال مايو/أيار ويونيو/حزيران الماضيين، ويوليو/تموز الجاري، كان أبرزها توجيه سلسلة ضربات نوعية للتنظيمات الإرهابية عبر القبض على عناصرها أو إحباط أنشطتها قبل تنفيذها بوقت قياسي.

 ففي 8 مايو/ أيار الماضي، تم ضبط سيارة مفخخة قبل تنفيذها لعملية الإرهابية في حضرموت تلاه إحباط عملية مماثلة وضبط منفذ العملية سائق السيارة المفخخة في 30 يونيو/حزيران الماضي في سيئون.

والشهر الجاري، أحبطت السلطات الأمنية تهريب شحنة مخدرات إلى المكلا وقبضت على 10 مطلوبين أمنيا، فيما توجت حملة أمنية قبل أيام، بضبط خلية إرهابية بحوزتها أحزمة ناسفة ومتفجرات في مديرية "القطن" في وادي حضرموت وكانت تخطط لأعمال إرهابية.

وبحسب التحقيقات الأولوية، فإن اثنين من عناصر الخلية هما قياديان بارزان بتنظيم "داعش"، وهما المسؤول الأمني في قيفة ويكلا في البيضاء "أبو محمد المداني"، وقائد كتيبة المدفعية بالتنظيم "عبادة العدني".

كما توجت الحملة بضبط عدد من المهربين والمروجين لمادة "الشبو" المخدرة.

ومن المتوقع أن تتسع الحملة الأمنية لتشمل مداهمة أوكار التنظيمات الإرهابية لا سيما تنظيم القاعدة الذي حرك بعض أذرعه لإرباك المشهد.

أما في المهرة، فمثل ضبط سفينة تهريب مخدرات إيرانية الشهر الماضي، وسبقه إحباط تهريب شحنة صواريخ مضادة للدروع للحوثيين في مارس/آذار الماضي، أهم اختراق ولفتت الأنظار الدولية والأممية إلى ضرورة تأمين المنافذ الشرقية للبلاد.

توحيد القرار
وأرجح خبراء يمنيون عوامل النجاح الأمني المتوفرة في حضرموت والمهرة مؤخرا إلى نجاح نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي فرج البحسني في "توحيد القرار الأمني والعسكري"، وهو ما تفتقر إليه بقية المحافظات اليمنية.

ووفقا للباحث السياسي، مدين مقباس، فإن تحقيق النجاحات الأمنية تتطلب عوامل وأبرزها القائد الناجح وتوحيد القرار الأمني والعسكري وكفاءة الكادر والوحدات الأمنية وانضباطها ومهاراتها في التعامل مع ضبط الجريمة وتتبعها واكتشافها قبل قوعها.

كما تتطلب إمكانيات وتعاونا بين الأجهزة الأمنية والعسكرية من جهة ومن جهة أخرى مع المجتمع المحلي، وهو ما تحقق مؤخرا في حضرموت والمهرة، وتوج بضربات نوعية للتنظيمات الإرهابية وتهريب المخدرات، وفقا للباحث اليمني.

وقال مقباس في حديث لـ"العين الإخبارية"، إن "كل هذه النجاحات صنيعة لنجاح قيادة اللواء فرج البحسني نائب رئيس المجلس الرئاسي محافظ حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية وحسن إدارته لشؤون محافظة حضرموت وتوحيد القرار الأمني والتنسيق الجيد بين الأجهزة الأمنية والعسكرية في إدارة الوضع الأمني".

وأشار إلى تحقيق محافظة المهرة كثيرا من النجاحات الأمنية أيضا، ففي الأول من يونيو/حزيران ضبطت شرطة المهرة سفينة إيرانية تحمل شحنة مخدرات كبيرة إضافة إلى نجاحات أمنية مهمة منها إحباط تهريب شحنة صواريخ لمليشيات الحوثي عبر المنفذ البري الرابط بين اليمن وعمان.

وختم مقباس حديثه لـ"العين الإخبارية" بالتأكيد على أن عوامل النجاح الأمني المتوفرة في حضرموت والمهرة تفتقر إليها بقية المحافظات كعدم توحيد القرار الأمني والعسكري وغياب التنسيق والتعاون بين الأجهزة المعنية بضبط الجريمة أو منع ارتكابها إلى جانب وجود القائد الناجح وتوفر بقية عوامل النجاح.

خطط واعدة
وضعت القيادة اليمنية السياسية الجديدة ممثلة بالمجلس الرئاسي، خططًا للارتقاء بمستوى الأمن والاستقرار في المحافظات المحررة.

تأكيدات كررها نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي محافظ حضرموت اللواء الركن البحسني خلال سلسلة من الاجتماعات المتواصلة خلال الأيام الماضية وشملت القيادات المحلية الأمنية والعسكرية في المهرة وحضرموت. 

وأكد نائب رئيس المجلس، ضرورة خلق شراكات بين المحافظات المتجاورة في تبادل الخبرات ومواجهة أنشطة خلايا الإرهاب والتهريب، مشيرا للنجاحات التي حققتها الأجهزة العسكرية والأمنية بمحافظة المهرة، رغم الأوضاع الصعبة التي فرضتها ظروف الحرب الحوثية على الشرعية.

ووجه البحسني بالتعاون والتنسيق بين الجانبين العسكري والأمني في محافظتي المهرة وحضرموت لمكافحة الإرهاب والقضاء عليه، وتحقيق نجاحات مشتركة في مكافحة التهريب وضبط الخارجين عن النظام والقانون.

وأكد البحسني على أهمية تعزيز العلاقة مع دول التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، والحفاظ عليها، والتصدي لأي حملات مغرضة تحاك ضد دول التحالف، مشيدا بجهود دول التحالف العربي في مكافحة الإرهاب ودعم الشرعية في التصدي للمد الإيراني.

كما وجه برفع اليقظة الأمنية، واستمرار الحملات الأمنية الميدانية في مديريات الوادي والصحراء في حضرموت، لضبط كل من تسول له نفسه المساس بالأمن والاستقرار، وحث بمضاعفة الجهود الأمنية لمواجهة الإرهاب والتهريب.

رويترز.. مقتل 3 عسكريين سوريين وإصابة 7 في قصف إسرائيلي قرب دمشق

قتل 3 عسكريين سوريين وأصيب 7 آخرين في قصف صاروخي إسرائيلي استهدف مواقع قرب دمشق، في الساعات الأولى من صباح الجمعة بالتوقيت المحلي.
وقالت الوكالة إن إسرائيل "نفذت عدوانا جويا برشقات من الصواريخ من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفا بعض النقاط في محيط مدينة دمشق".

وتابعت أن الدفاع الجوي السوري تصدى للصواريخ وأسقط بعضها، بينما قتل 3 عسكريين وأصيب 7 إلى جانب بعض الخسائر المادية.

وقدم المرصد السوري لحقوق الإنسان حصيلة مغايرة، مؤكدا أن الغارة "أسفرت عن مقتل 6 أشخاص، 3 منهم سوريون و3 من جنسيات غير سورية، بالإضافة إلى إصابة 10 آخرين".

وبحسب المرصد، فقد استهدفت الصواريخ الإسرائيلية "مكاتب للمخابرات الجوية ومكتبا لضابط رفيع المستوى وسيارة في منطقة مطار المزة العسكري".

وأضاف أن الغارة استهدفت أيضا "مستودع أسلحة للإيرانيين في محيط منطقة السيدة زينب (في دمشق)، مما أدى إلى تدميره بالكامل".

ولفت المرصد إلى "سقوط صواريخ قرب حاجز أمني في محيط المطار العسكري، وطريق المزة".

ومنذ بداية الحرب في سوريا في 2011، شنت إسرائيل مئات الغارات الجوية في سوريا طالت مواقع للجيش السوري وأهدافا إيرانية وأخرى لحزب الله اللبناني.

ونادرا ما تؤكد إسرائيل تنفيذ ضربات في سوريا، لكنها تكرر أنها ستواصل تصديها لما تصفها بـ"محاولات إيران لترسيخ وجودها العسكري في سوريا".

وفي يونيو الماضي، قصف سلاح الجو الإسرائيلي مطار دمشق الدولي وألحق أضرارا جسيمة به وأخرجه من الخدمة لأسبوعين.

ووقتها قالت إسرائيل إن قصفها استهدف مخازن ذخيرة في محيط المطار، تابعة لحزب الله اللبناني ولقوات إيرانية.

قتل 3 عسكريين سوريين وأصيب 7 آخرين في قصف صاروخي إسرائيلي استهدف مواقع قرب دمشق، في الساعات الأولى من صباح الجمعة بالتوقيت المحلي، حسبما أعلنت وكالة الأنباء السورية (سانا).

وقالت الوكالة إن إسرائيل "نفذت عدوانا جويا برشقات من الصواريخ من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفا بعض النقاط في محيط مدينة دمشق".

وتابعت أن الدفاع الجوي السوري تصدى للصواريخ وأسقط بعضها، بينما قتل 3 عسكريين وأصيب 7 إلى جانب بعض الخسائر المادية.

وقدم المرصد السوري لحقوق الإنسان حصيلة مغايرة، مؤكدا أن الغارة "أسفرت عن مقتل 6 أشخاص، 3 منهم سوريون و3 من جنسيات غير سورية، بالإضافة إلى إصابة 10 آخرين".

وبحسب المرصد، فقد استهدفت الصواريخ الإسرائيلية "مكاتب للمخابرات الجوية ومكتبا لضابط رفيع المستوى وسيارة في منطقة مطار المزة العسكري".

وأضاف أن الغارة استهدفت أيضا "مستودع أسلحة للإيرانيين في محيط منطقة السيدة زينب (في دمشق)، مما أدى إلى تدميره بالكامل".

ولفت المرصد إلى "سقوط صواريخ قرب حاجز أمني في محيط المطار العسكري، وطريق المزة".

ومنذ بداية الحرب في سوريا في 2011، شنت إسرائيل مئات الغارات الجوية في سوريا طالت مواقع للجيش السوري وأهدافا إيرانية وأخرى لحزب الله اللبناني.

ونادرا ما تؤكد إسرائيل تنفيذ ضربات في سوريا، لكنها تكرر أنها ستواصل تصديها لما تصفها بـ"محاولات إيران لترسيخ وجودها العسكري في سوريا".

وفي يونيو الماضي، قصف سلاح الجو الإسرائيلي مطار دمشق الدولي وألحق أضرارا جسيمة به وأخرجه من الخدمة لأسبوعين.

ووقتها قالت إسرائيل إن قصفها استهدف مخازن ذخيرة في محيط المطار، تابعة لحزب الله اللبناني ولقوات إيرانية.

أ ف ب..لافروف يزور القاهرة ويلقي خطابا أمام جامعة الدول العربية

أعلنت جامعة الدول العربية، أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيلقي خطابا أمام مجلسها الذي سيلتئم على مستوى المندوبين، في زيارة إلى القاهرة، الأحد، تأتي عقب قمة ثلاثية استضافتها طهران وجمعت قادة كل من روسيا وتركيا وإيران.

ويلتقي لافروف في القاهرة الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وممثلي الدول الأعضاء الـ22.

وأفاد مسؤول في الأمانة العامة للجامعة أن وزير الخارجية الروسي سيلقي كلمة أمام مجلس الجامعة على مستوى المندوبين.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتن قد ناقش الصراع في سوريا والحرب في أوكرانيا، خلال قمة عقدت الثلاثاء في طهران مع نظيريه التركي رجب طيب أردوغان والإيراني إبراهيم رئيسي.

وتأتي زيارة لافروف إلى القاهرة بعد أكثر من أسبوع على الجولة الأولى للرئيس الأميركي جو بايدن في الشرق الأوسط، التي زار خلالها إسرائيل والأراضي الفلسطينية والسعودية، حيث شارك في قمة تجمع الدول الست الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي إضافة إلى مصر والأردن والعراق.

وردا على سؤال عن الزيارة المرتقبة للافروف إلى العاصمة المصرية، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس للصحفيين، إن الولايات المتحدة تركز على الرسائل التي تنقلها موسكو لمحاوريها خلال هذه اللقاءات.

د ب أ..17 قتيلا في هجمات مسلحة شمال غربي نيجيريا

قتل 17 شخصا من بينهم 5 شرطيين، في هجمات مسلحة شنتها عصابة إجرامية في مقاطعة كاتسينا شمال غربي نيجيريا، حسبما أعلنت الشرطة ومسؤول محلي.

وغابات شمال غرب نيجيريا ووسطها مليئة بعصابات إجرامية يطلق السكان المحليون على أفرادها اسم "قطاع الطرق"، لأنهم يقتلون الناس أو يخطفونهم بعد أن ينهبوا منازلهم ويحرقوها.

وقال المتحدث باسم الشرطة جامبو عيسى إن مجموعة تضم حوالى 300 من "قطاع الطرق" هاجموا على متن دراجات نارية مساء الأربعاء مركزا للشرطة قرب قرية غاتاكاوا في منطقة كانكارا، مما أسفر عن مقتل 5 شرطيين.

وأضاف: "لقد خسرنا 5 من عناصر الشرطة في معركة بالأسلحة النارية مع قطاع الطرق أثناء محاولتهم منع هؤلاء من الإغارة على قرية غاتاكاوا".

وفي هجمات منفصلة شنها أفراد من العصابة نفسها يومي الثلاثاء والأربعاء على 4 قرى في مقاطعة فاسكاري المجاورة، قتل 9 أشخاص على الأقل، بحسب المسؤول المحلي موسى أدو.

وسجل في السنوات الأخيرة ارتفاع في أعمال العنف التي يرتكبها "قطاع الطرق"، وقتلت هذه العصابات أكثر من 2600 مدني عام 2021، بزيادة تتجاوز 250 بالمئة مقارنة بعام 2020، بحسب أرقام منظمة غير حكومية.

وتخوض قوات الأمن النيجيرية في شمال شرق البلاد مواجهات ضد مسلحين متطرفين من جماعتي "بوكو حرام" و"تنظيم داعش في غرب إفريقيا".

كما يخوض الجيش مواجهات ضد عصابات "قطاع الطرق" التي ترهب سكان الولايات الواقعة شمال غربي البلاد ووسطها، بهجمات وعمليات خطف جماعية.

وكالات...طائرات مسيرة مفخخة تستهدف نقاطا عسكرية تركية شمالي العراق

استهدفت طائرات مسيرة نقاطا عسكرية تابعة للجيش التركي في محافظة دهوك العراقية، ليل الأربعاء، في خضم تصاعد التوتر بين البلدين بعد مقتل 8 مدنيين في قصف تركي شمالي العراق.

ونقل مراسل "سكاي نيوز عربية" عن مصادر محلية قولها إن "أسرابا من الطائرات المسيرة ثابتة الجناح المفخخة، استهدفت نقاط عسكرية تابعة للجيش التركي، ضمن مقتربات قاعدة بامرني بقضاء العمادية في محافظة دهوك".

وقتل 8 سياح على الأقل من بينهم طفلة ووالدتها وأصيب أكثر من 20 آخرين في قصف مدفعي تركي شمالي العراق، حسب مسؤولين في الحكومة الكردية العراقية ومستشفى والجيش، الأربعاء.

وضربت 4 قذائف مدفعية على الأقل منطقة برخ في مديرية زاخو بإقليم كردستان العراق، حسبما قال رئيس البلدية مشير محمد لوكالة "أسوشيتدبرس"، وكل الضحايا من المواطنين العراقيين.

وقالت وزارة الصحة في إقليم كردستان العراق إن جميع القتلى من الشبان والأطفال، وإن 26 شخصا نقلوا إلى المستشفى مصابين بجروح متوسطة إلى خطيرة.

وأصدرت وزارة الخارجية التركية بيانا قدمت فيه تعازيها للشعب العراقي والحكومة في الوفيات والشفاء العاجل للمصابين، وقال البيان إن أنقرة تنفذ عملياتها من خلال إظهار "أقصى درجات الحساسية تجاه حماية المدنيين والبنية التحتية والأصول التاريخية والثقافية والبيئة".

وقالت الوزارة إن "تركيا مستعدة لاتخاذ كل خطوة لكشف الحقيقة".

ونددت الحكومة العراقية بالهجوم ووصفته بأنه "انتهاك صارخ لسيادة العراق"، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية.

وقال رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي في بيان إن الهجوم أدى إلى سقوط قتلى وجرحى في صفوف المدنيين، معظمهم من النساء والأطفال، وأوضح أنه "يؤكد حقيقة أن تركيا تجاهلت مطالب العراق المستمرة بالامتناع عن الانتهاكات العسكرية ضد أراضي العراق وحياة أبنائه".

وعقد الكاظمي اجتماعا طارئا للمجلس الوزاري للأمن الوطني، ووجه المجلس وزارة الخارجية بإعداد تقرير عن الهجمات التركية المتكررة على الأراضي العراقية، وتقديم شكوى رسمية إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، واستدعاء السفير التركي في بغداد.

كما أمر بوقف إرسال سفير عراقي جديد إلى أنقرة.


شارك