ماكرون إلى الكاميرون في بداية جولة إفريقية.. العراق.. "كتائب حزب الله" العراقية: "جماعات مارقة" تحاول إثارة الفتن وراء الهجوم على السليمانية..

الثلاثاء 26/يوليو/2022 - 01:42 م
طباعة ماكرون إلى الكاميرون إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 26 يوليو 2022. 

رويترز..ماكرون إلى الكاميرون في بداية جولة إفريقية

وصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى الكاميرون مستهلا جولة في منطقة غرب إفريقيا تشمل 3 دول، وذلك في إطار سعيه لإعادة إحياء علاقة فرنسا مع القارة السمراء في حقبة ما بعد الاستعمار.

وقال مسؤول رئاسي فرنسي إن الرحلة الأولى لماكرون خارج أوروبا في ولايته الجديدة والتي ستأخذه أيضا إلى بنين وغينيا بيساو، يجب أن تسمح له "بإظهار التزام الرئيس الفرنسي في عملية تجديد العلاقة مع القارة الإفريقية".

ومن المقرر أن يجري ماكرون محادثات صباح اليوم الثلاثاء مع نظيره الكاميروني بول بيا، البالغ 89 عاما والذي يحكم الكاميرون بقبضة حديدية منذ نحو 40 عاما.

ويتوقع أن يناقش الزعيمان الأمن في الكاميرون، التي تشهد عنفا عرقيا وتمردا لانفصاليين يقاتلون منذ عام 2017، من أجل استقلال مقاطعتين ناطقتين بالانجليزية.

وكان ماكرون قد أثار استياء الرئيس الكاميروني عام 2020، بعد إعلانه أنه سيمارس "ضغوطا قصوى" عليه بسبب أعمال العنف التي "لا تحتمل" في هذه الدولة الواقعة في غرب إفريقيا.

وتأتي زيارة ماكرون في وقت تراجع فيه نفوذ فرنسا، القوة الاستعمارية السابقة، في إفريقيا أمام الصين والهند وألمانيا، لا سيما في القطاعين الاقتصادي والتجاري.

وبعد تناول الغداء مع الرئيس بيا وزوجته شانتال، سيلتقي ماكرون بممثلي الشباب والمجتمع المدني، ثم ينهي يومه بزيارة إلى "قرية نواه" التي يستضيفه فيها بطل كرة المضرب السابق يانيك نواه، صاحب مبادرة تطوير مراكز ترفيهية في مناطق شعبية من ياوندي.

ويوم الأربعاء ينتقل ماكرون إلى بنين التي واجهت هجمات دامية من جهاديين تسللوا من منطقة الساحل إلى دول خليج غينيا، ويختتم جولته الخميس في غينيا بيساو التي تمزقها الأزمات السياسية.

أ ف ب..دول الاتحاد الأوروبي تتوصل إلى اتفاق لخفض استهلاك الغاز

توصلت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، في اجتماع طارئ اليوم، إلى اتفاق سياسي بشأن الحد من استهلاك الغاز الطبيعي، استعدادا لفصل الشتاء، وذلك في ظل قطع محتمل للغاز من روسيا.

وأفاد الاتحاد الأوروبي في بيان، بأنه تم "التوصل إلى اتفاق بشأن كيفية خفض استهلاك الغاز بنسبة 15%، وخفض الاعتماد على الإمدادات الروسية"، حيث تم الاتفاق على قواعد تنظم خفض طارئ لاستهلاك الغاز في فصل الشتاء المقبل.

وقالت رئاسة الاتحاد الأوروبي، التي تتولاها الجمهورية التشيكية حاليا: "لم تكن مهمة مستحيلة! توصل الوزراء إلى اتفاق سياسي على خفض الطلب على الغاز قبيل الشتاء المقبل".

وأشارت إلى أن الخفض  سيكون على أساس طوعي، وقالت: "في محاولة لتحسين أمن إمدادات الطاقة في الاتحاد، توصلت الدول الأعضاء إلى اتفاق لخفض طوعي على الغاز الطبيعي بنسبة 15% هذا الشتاء".

ووفقا لبيان الاتحاد الأوروبي فإن "الاتفاق هو رد الاتحاد على روسيا التي تستخدم إمدادات الطاقة كسلاح ضد دول الاتحاد"، وأشار البيان إلى أن دول الاتحاد اتفقت على إمكانية وجود بعض الاستثناءات من آلية الخفض الإلزامي للطلب على "الوقود الأزرق".

وفي وقت سابق صرحت المفوضة الأوروبية للطاقة، كادري سيمسون، بأن الاتحاد الأوروبي يجب أن يكون مستعدا لاحتمال مواجهة توقف إمدادات الغاز من روسيا في أي لحظة.

وأمس أعلنت شركة "غازبروم" الروسية أنها ستوقف تشغيل توربين "سيمنس" آخر في "السيل الشمالي-1" (أنبوب غاز من روسيا إلى ألمانيا عبر قاع البلطيق) بسبب أعمال صيانة.

وأشارت إلى أن حجم ضخ الغاز عبر خط أنابيب الغاز "السيل الشمالي" سيكون بمقدار 33 مليون متر مكعب يوميا، أي ما يصل إلى 20% من الاستطاعة الاسمية للخط.

روسيا..وزارة الدفاع الروسية: مقتل أكثر من 40 مرتزقا أجنبيا معظمهم من البولنديين

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن مقتل أكثر من 40 مرتزقا أجنبيا معظمهم من البولنديين بضربة صاروخية عالية الدقة أطلقت من الجو عن نقطة انتشار مؤقت لوحدات الفيلق الأجنبي.

أعلن عن ذلك المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية، الفريق إيغور كوناشينكوف، حيث أضاف أن نقطة الانتشار المؤقت لوحدات الفيلق الأجنبي التي أصيبت في منطقة قرية "كونستانتينوفكا" بجمهورية دونيتسك الشعبية.

ونتيجة لضربات الأسلحة فائقة الدقة للقوات الجوية الروسية في منطقة نيكولاييف، تمت تصفية كتيبة المدفعية من لواء المشاة الميكانيكي رقم 59 التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية، بينما تجاوزت الخسائر في الأفراد والأسلحة 70% من قوة الكتيبة.
كذلك فقد تسبب قصف الطيران العملياتي والتكتيكي للقوات الفضائية الجوية الروسية للمواقع القتالية لكتيبة اللواء الآلي رقم 72 التابع للقوات المسلحة الأوكرانية في قرية "زايتسيفا" بجمهورية دونيتسك الشعبية، عن مقتل أكثر من 70 قوميا أوكرانيا متطرفا، بينما تم تدمير مستودع الذخيرة.

ويواصل الطيران العملياتي والتكتيكي وقوات الصواريخ والمدفعية قصف المنشآت العسكرية الأوكرانية، حيث تم خلال الـ 24 ساعة الماضية إصابة 8 مراكز قيادة، بما في ذلك وحدات من اللواء الميكانيكي الرابع عشر في منطقة "سول" بجمهورية دونيتسك الشعبية، ولوائي الهجوم الجوي 28 و79 في منطقة نيكولاييف، بالإضافة إلى لواء المشارة رقم 61 في منطقة نيكولاييف بالقرب من قرية "بوليغون"، حيث تم تدمير قاذفة نظام الصواريخ المضادة للطائرات "أوسا – آ ك م" في حي "بيريزنيغوفاتويه" بمنطقة نيكولاييف، ومحطة رادار مضادة للقاذفات "آ إن/ تي بي كيو-37" مصنوعة في الولايات المتحدة الأمريكية بمنطقة "ياغودونويه" بجمهورية دونيتسك الشعبية، و8 مستودعات لأسلحة الصواريخ والمدفعية والذخيرة بقرى "كولباكينو" و"يافكينو" بمنطقة نيكولاييف، و"باخموتسكو" و"ياكوفليفكا" و"زايتسيفو" بجمهورية دونيتسك الشعبية.

وكجزء من القتال المضاد للقذائف والراجمات خلال الـ 24 ساعة الماضية، فقد تم القضاء على رادارات راجمات الصواريخ "العاصفة" وهاوتزر "غياتسينت-بي" في حي "دزيرجينسك" بجمهورية دونيتسك الشعبية، و6 فصائل من راجمات الصواريخ "غراد" في حي "شيروكويه" و"بيريزنيغوفاتويه" بمنطقة نيكولاييف، و"تيرنوفاتويه" و"يولييفكا" بمنطقة زابوروجيه، و"باراسكوفييفكا" و"كراسنويه" بجمهورية دونيتسك الشعبية.

بالإضافة إلى ذلك، فقد تم إصابة أربع فصائل مدفعية من مدافع هاوتزر "دي-20"، و7 فصائيل من حوامل المدفعية ذاتية الدفع "غفوزديكا"، بالإضافة إلى 9 فصائل من مدافع "دي-30" في مواقع إطلاق النيران بمناطق قرى "سيفيرسك" و"دزيرجينسك" و"غيورغيفكا" و"فودينويه" و"رازدولنويه" و"بيرييزدنويه" و"بودغورنويه" و"سيفيرنويه" بجمهورية دونيتسك الشعبية، و"بيرشي ترافنيا" بمنطقة دنيبريبيتروفسك، و"نوفوبافلوفكا" و"زاتيشييه" بمنطقة زابوروجيه، و"فيسونسك" و"كالينوفكا" بمنطقة نيكولاييف، و"بياتيغورسكويه" و"سكريبايي" و"بيتروفكا" بمنطقة خاركوف.

وخلال الـ 24 ساعة الماضية، أسقطت أنظمة الدفاع الجوي الروسية مسيرتين أوكرانيتين في مناطق قرى "دميتروفكا" بمنطقة خاركوف، و"فافيلوفو" بمنطقة نيكولاييف.

إجمالا، ومنذ بداية العملية العسكرية الخاصة بأوكرانيا تم تدمير ما يلي:

260 طائرة

144 مروحية

1613 طائرة بدون طيار

358 منظومة صواريخ مضادة للطائرات

4162 دبابة ومركبات قتالية مصفحة أخرى

763 راجمة صواريخ متعددة

3201 قطعة مدفعية ميدانية وقذائف هاون

4481 مركبات عسكرية خاصة

د ب أ..حسن نصر الله يتحدث عن "اعتقال" سعد الحريري في السعودية

قال أمين عام "حزب الله" اللبناني، حسن نصر الله، إن من بين الإنجازات التي قام بها الحزب خلال السنوات الماضية، هو منع قيام حرب أهلية في البلاد.

وفي حوار مع ناة "الميادين"، قال حسن نصر الله: "حين تم اعتقال رئيس الحكومة الأسبق، سعد الحريري، في السعودية، كان الهدف دفع الأمور في اتجاه حرب أهلية مع المقاومة"، مضيفا: "الذين كانوا يديرون هذا الملف في السعودية، مع قوى سياسية لبنانية، كانوا يدفعون الأمور باتجاه حرب أهلية في لبنان".

وأشار إلى أن "اعتقال سعد الحريري كان جزءا من الخطة التي كانت تقام في ذلك الحين"، على حد قوله.

وأضاف نصر الله: "رؤية حزب الله للمرحلة المقبلة في ما يتعلق بالوضع الداخلي اللبناني هي الانخراط أكثر من أي وقت مضى، لأن الظروف تفرض ذلك، وهناك تمثيل شعبي يفرض ذلك، ونحن قلنا سابقا بأننا لا نريد أن نحكم لبنان"، لافتا إلى أن "أغلبية المواقع في حزب الله، يتحكم بها الشباب".

وتابع: "سنتعاون مع الجميع في لبنان، باستثناء بعض الجهات التي تمارس العداء تجاهنا سياسيا وإعلامياً وميدانيا".

تجدر الإشارة إلى أنه في 4 نوفمبر 2017، قدم سعد الحريري استقالته من رئاسة الحكومة من الرياض، في حين عاد وظهر في مقابلة مع تلفزيون "المستقبل" اللبناني في 12 نوفمير، للمرة الأولى منذ تقديمه استقالته، بعد شائعات وسيناريوهات متعددة حول وجوده في "الإقامة الجبرية" أو توقيفه في السعودية.

وأشار الحريري آنذاك خلال المقابلة إلى أن "علاقته بولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، ممتازة، وأنه "حر" في تنقلاته في المملكة، مؤكدا أنه "سيعود إلى لبنان قريبا"، حيث أعلن أن التراجع عن استقالته وارد في حال تم احترام سياسة "النأي بالنفس".

العراق.. ائتلاف دولة القانون يرحب باختيار "الإطار التنسيقي" محمد شياع السوداني ل

أعرب ائتلاف "دولة القانون" العراقي عن ترحيبه باختيار قوى "الإطار التنسيقي" لمحمد شياع السوداني لتشكيل الحكومة المقبلة.

وقال الائتلاف في بيان له أن "الاجماع على اختيار المرشح لتشكيل الحكومة يعطي دليلا على تماسك الإطار وقياداته والتزامهم بالعهود التي قطعوها أمام الشعب العراقي".

وأشاد "بالنجاحات التي حققتها قادة الإطار التنسيقي في مواجهة التحديات السابقة وإصراراهم على حماية حق المكون الاجتماعي الأكبر".

ورأى أن "الإطار نجح في تجاوز المرحلة الأولى من عملية تشكيل الحكومة الجديدة، وزف بشرى سارة للشعب العراقي ليؤكد لهم أن الإطار أهل لتحمل المسؤولية وأنه يتبنى الانفتاح على كل القوى السياسية الوطنية وحشد كل الطاقات والكفاءات 

ليكون لكل الشعب العراقي ومع كل القوى والقوائم والمستقلين والشباب والعشائر في تصميم مسيرة حفظ الدولة وهيبتها وبذل الجهد لتوفير الخدمات ومعالجة الخلل فيما ينبغي تقديمه للمواطنين ، في ظل التوجيهات الحكيمة لمرجعيتنا الدينية العليا التي نعتبرها ربان هذه السفينة والتي قادتها في المنعطفات الخطيرة لتشكيل حكومة الخدمة الوطنية التي ينتظرها المواطن بفارغ الصبر".

"كتائب حزب الله" العراقية: "جماعات مارقة" تحاول إثارة الفتن وراء الهجوم على السل

اتهمت "كتائب حزب الله" العراقية من وصفتها بـ "جماعات إجرامية مارقة"، لم تسمّها، بالوقوف وراء الهجوم الصاروخي على شركة نفط في السليمانية.

وتعليقا على قصف صاروخي طال حقلا نفطيا في محافظة السليمانية في إقليم كردستان العراق، قال قال الناطق باسم الكتائب جعفر الحسيني، إن "جماعات إجرامية مارقة تحاول خلط الأوراق، وإثارة الفتن عبر هجوم صاروخي مشبوه استهدف شركة نفط عاملة في السليمانية".

وأضاف الحسيني عبر "تويتر" إن على "حكومة تصريف الأعمال والأجهزة الأمنية، إن كانت جادة، القيام بواجبها تجاه هذا التطور الأمني النافر بمواجهة هذه الجماعات ومحاسبتها".

شارك