انفجارات كابول.. داعش يستهدف أفغانستان قبل احتفال الشيعة بعاشوراء

السبت 06/أغسطس/2022 - 05:05 م
طباعة انفجارات كابول.. أميرة الشريف
 
أفادت تقارير إعلامية بسقوط 13 قتيلا على الأقل ونحو 30 مصابا في تفجيرات جديدة هزت العاصمة الأفغانية كابول، وذلك في الوقت الذي شهدت انفجارات دامية تسببت في سقوط 8 قتلى على الأقل. 
ووفق التقارير وقع الانفجار في شارع تجاري مزدحم بالجانب الغربي من المدينة حيث يجتمع عادة أفراد الطائفة الشيعية المسلمة في البلاد.
وقُتل ما لا يقل عن ثمانية في حين أصيب 18 في كابول أمس الجمعة في تفجير نفذه تنظيم داعش، حيث أظهرت لقطات فيديو نُشرت على الإنترنت سيارات إسعاف تهرع إلى مكان الحادث القريب أيضا من محطات للحافلات.
ورغم أن تنظيم داعش أعلن مسؤوليته عن معظمها، وهو يستهدف بشكل أساسي الأقليات الدينية الأفغانية، لم تعلن أي جماعة مسلحة مسؤوليتها حتى الآن عن الهجوم الذي جاء قبل احتفال الشيعة بعاشوراء.
وتؤكد حركة طالبان أنها هزمت التنظيم الإرهابي في البلاد، لكن يرى محللون أن داعش لا يزال يمثل التحدي الأمني الرئيسي للسلطة الأفغانية الجديدة.
يشار إلى أنه انخفض عدد الهجمات في أفغانستان منذ تولي حركة طالبان السلطة قبل عام، لكن شهدت البلاد سلسلة تفجيرات دامية في نهاية أبريل خلال شهر رمضان وفي نهاية مايو وقتل فيها العشرات.
ويتركز الاختلاف الإيديولوجي الأبرز بين داعش وطالبان في أن الأخيرة سعت لتخليص أفغانستان من التواجد العسكري الأجنبي، بينما يسعى تنظيم داعش لإقامة خلافة تمتد من تركيا إلى باكستان وما بعدها.
ويصر مسؤولو طالبان على أن قواتهم هزمت تنظيم داعش ، لكن محللين يشيرون إلى أن الجماعة الجهادية ما تزال تمثل تحديا أمنيا رئيسيا.

شارك