بأكثر من 49 خرق جديد.. ميليشيا الحوثي تضرب الهدنة الاممية

الأحد 07/أغسطس/2022 - 10:49 ص
طباعة بأكثر من 49 خرق جديد.. فاطمة عبدالغني
 
في اختراق جديد من الميليشيات الحوثية للهدنة الأممية أسقطت القوات اليمنية طائرة مسيرة حوثية في الأجواء الشمالية الشرقية من محافظة أبين 
وذكر مصدر عسكري يمني، أن القوات الجنوبية اليمنية رصدت طائرة مسيرة لميليشيات الحوثي تخترق أجواء مديرية جيشان في أبين الواقعة على حدود محافظتي شبوة والبيضاء قبل أن تنجح في إسقاطها. وأضاف أن الدفاعات الأرضية نجحت في إسقاط الطائرة الحوثية في مركز مديرية جيشان، وتم نقل حطامها إلى الجهات المختصة، وذلك مساء أمس الجمعة.
وأشار المصدر إلى أن إسقاط الطائرة الحوثية للمرة الأولى خلال العام الجاري في جيشان، مؤشر على تصعيد عسكري قادم للميليشيات في هذا المحور القتالي الذي تنتشر فيه المقاومة الجنوبية طوال المناطق الحدودية مع محافظة البيضاء المجاورة الخاضعة للانقلابيين وتنظيم "القاعدة"
وأوضح أن الحوثيين يستغلون الهدنة الأممية في التجسس وتحديث ترسانتهم العسكرية، إلى جانب استخدام الطائرات المسيرة في إطلاق قذائف هجومية على المناطق السكنية المحررة والمواقع العسكرية لقوات المجلس الرئاسي، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى بينهم مدنيون من الأطفال.
وعلى صعيد متصل، بلغت الخروقات التي ارتكبتها ميليشيا الحوثي أكثر من 49 خرقًا في جبهات الساحل الغربي خلال الـ48 ساعة الماضية، استخدمت خلالها مختلف الأسلحة الرشاشة والمعدلات واستحداث تحصينات.
وأوضح الإعلام العسكري للقوات المشتركة،  أن وحدات الرصد وثّقت أكثر من 28 خرقًا جديدًا في محور حيس، شملت إطلاق النار من أسلحة رشاشة عيار 14.5 و12.7 ومعدلات البيكا والشيكي صوب مواقع عسكرية في خطوط التماس على امتدادها من جنوب التحيتا والجراحي بمحافظة الحديدة، حتى عزلة شمير مقبنة- محافظة تعز.
و بحسب الإعلام العسكري، فقد وثّقت وحدات الرصد أكثر من 21 خرقًا جديدًا، في محور البرح غرب تعز، من خروقات ميليشيا الحوثي الإرهابية في قطاعي الكدحة ومقبنة، استخدمت خلالها الميليشيا المدعومة إيرانيًا، مختلف الأسلحة الرشاشة والمعدلات، ومحاولات استحداث تحصينات.
وفي سياق الانتهاكات الحوثية للهدنة الممدة، أطلقت منظمة "سام" للحقوق والحريات، تحذيراً من خطر انهيار الهدنة الإنسانية التي رعتها الأمم المتحدة في اليمن، جراء استمرار جماعة الحوثيين استهداف المدنيين، خاصة في تعز التي يفرضون عليها حصارا خانقاً منذ نحو سبع سنوات.
وذكر بيان صادر عن المنظمة، السبت 6 أغسطس، أن استمرار جماعة الحوثي في ارتكاب الخروقات، والتي كان آخرها عمليتي قنص استهدفت مدنيين اثنين في تعز المحاصرة أمس الجمعة، يهدد بانهيار الهدنة.
كما أشار البيان إلى أن "حادثتي القنص الأخيرتين تعتبر الثالثة في أقل من 48 ساعة، بعد وفاة مدنيين برصاص جماعة الحوثي، وأيضاً بعد مرور ثلاثة أيام فقط من إعلان المبعوث الأممي تمديد الهدنة الأممية لشهرين إضافيين".
وأفاد البيان بأن جماعة الحوثي تسعى من خلال هذه الخروقات الى رفع سقف شروطها، والحصول على مكاسب سياسية تحت مبرر لـ"مزايا إنسانية واقتصادية" لا سيما وأن هناك إصرار دولي على إنجاح التهدئة في اليمن، رغم فشل الهدنة الأولي في تحقيق أهم بنودها وهو رفع الحصار عن تعز، التي يحاصرها الحوثيون منذ عام 2016.
ودعا البيان المجتمع الدولي لضرورة التدخل وتوفير الحماية الكاملة للمدنيين، وإجبار كافة أطراف الصراع على إنهاء الانتهاكات المتكررة بحق المدنيين وتشكيل لجنة تقصي حقائق في تداعيات هذ الانتهاكات.
كما طالب البيان بتشكيل لجنة رقابة دولية لحماية اتفاق الهدنة، تشرف عليها دول محايدة، كخطوة أولى تمهيداً للخروج بحل نهائي يضمن إنهاء حالة الصراع المستمرة، وإرساء سلام دائم في اليمن.

شارك