سماع أصوات انفجارات على الحدود اللبنانية الجنوبية والكشف عن سببها... بيان لمثقفين وصحفيين عراقيين بشأن حملة الاعتقالات في إقليم كردستان.. رغم انتهاء الموعد.. الجيش الصيني يواصل مناوراته حول تايوان

الثلاثاء 09/أغسطس/2022 - 01:29 م
طباعة سماع أصوات انفجارات إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 9 أغسطس 2022. 

وكالات.. سماع أصوات انفجارات على الحدود اللبنانية الجنوبية والكشف عن سببها

سمعت في قرى حاصبيا والعرقوب الحدودية في الجنوب اللبناني، أصوات انفجارات، ناتجة عن تدريبات عسكرية إسرائيلية، امتدت حتى مرتفعات الجولان.

وأفادت "الوكالة الوطنية للاعلام" في حاصبيا، بأنه "سمعت في قرى حاصبيا والعرقوب أصوات انفجارات في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة، ناجمة عن تدريبات عسكرية يقوم بها جيش العدو الإسرائيلي امتدت حتى مرتفعات الجولان، في ظل تحليق طائرة استطلاع دون طيار فوق مزارع شبعا المحتلة".

نوفوستي...رغم انتهاء الموعد.. الجيش الصيني يواصل مناوراته حول تايوان

تستمر مناورات قوات الجيش الصيني في المياه المحيطة بجزيرة تايوان، على الرغم من أن موعد انتهاءها كان مقررا يوم أول أمس الأحد.

رغم انتهاء الموعد.. الجيش الصيني يواصل مناوراته حول تايوانوزير خارجية تايوان يعلن أن المناورات البحرية والجوية الصينية تطوق الجزيرة استعدادا لغزوها
وفي التفاصيل، تواصل قيادة المنطقة القتالية الشرقية التابعة لجيش التحرير الشعبي الصيني تدريباتها حول تايوان يوم الثلاثاء، على الرغم من أنه كان من المفترض أن تنتهي يوم الأحد، إلا أن التركيز الرئيس يدور الآن حول تنفيذ عمليات "حصار مشترك" و"دفاع مشترك"، بحسب بيان لهذه القيادة.

وقال بيان رسمي بهذا الشأن إن "منطقة القيادة القتالية الشرقية التابعة لجيش التحرير الشعبي استمرت في تنظيم مناورات عسكرية مشتركة في البحر والمجال الجوي حول جزيرة تايوان يوم 9 أغسطس، مع التركيز على تنظيم حصار مشترك وعمليات دفاع مشتركة".

وكان جيش التحرير الشعبي الصيني، قد نظم تدريبات واسعة النطاق باستخدام الصواريخ والطائرات والسفن الحربية، ردا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي للجزيرة . وبدأت التدريبات في 4 أغسطس في ست مناطق في المياه حول الجزيرة وكان من المفترض أن تنتهي ظهر يوم 7 أغسطس، لكنها استمرت.

ولم تذكر بكين متى ستنتهي المناورات حول الجزيرة، في حين أن صحيفة غلوبال تايمز الحكومية الصينية، نقلت عن محللين في 8 أغسطس، أن التدريبات العسكرية للجيش الصيني بالقرب من تايوان ستصبح روتينية ولن تتوقف حتى يتم لم شمل الجزيرة والبر الرئيس للصين.

فرانس 5.. تقرير فرنسي يكشف خيبة أمل المرتزقة الأجانب في أوكرانيا

عرضت القناة الفرنسية الخامسة تقريرا عن خيبة أمل المرتزقة الأجانب، الذين تطوعوا للسفر إلى أوكرانيا والقتال إلى جانب جيشها، فاكتشفوا أن الواقع ليس كما تخيلوه، وقرروا الانسحاب.

وأظهر التقرير شهادات لمتطوعين من "الفيلق الدولي"، جاؤوا للقتال إلى جانب القوات الأوكرانية، حيث قالوا إن الوضع على الأرض ليس كما تخيلوه، لدرجة أن البعض قرر التخلي عن مهمته، فهم يخشون الموت بسبب "قيادة سيئة وبلا هدف".

ويقول أحد المتطوعين إن أغلب الأجانب على ساحة القتال في أوكرانيا موجودون للدفاع عن قيمهم الديمقراطية، لكن تمضي الرياح بما لا تشتهي السفن.

 وعلى سبيل المثال ذكر واقعة حصلت مؤخرا للكتيبة التي يقاتل معها، حيث أثناء عودتهم من مهمة وصفها "بالمهمة الغبية"، وخسارتهم 4 مقاتلين في المعركة، بسبب المعلومات الخاطئة التي تلقوها، اكتشفوا أن مقتنيات زملائهم القتلى تمت سرقتها من طرف وحدة من الجنود الأوكران، الذين قاموا بتفتيش الجثث وسرقة هواتفهم وأموالهم وحتى وثائق الهوية الخاصة بهم.

ويقول التقرير إنه كثيرا ما يجد المتطوعون الدوليون أنفسهم في حالات مماثلة، لذلك يختار بعضهم المغادرة، حيث أشار أحد المقاتلين إلى أن المشكلة مع سلسلة القيادة حيث لا يوجد تواصل ولا قيادة، فالبعض يظنون أن القادة موجودين فقط من أجل مجدهم الشخصي، ولن يترددوا في التضحية بالمتطوعين لتحقيق ذلك.

rt..مصر.. النرويج تصدر قرارا بشأن شبه جزيرة سيناء

قالت وسائل الإعلام المصرية إن النرويج ألغت تحذيرات السفر لجنوب سيناء في مصر، مع استمرار التحذير من السفر إلى شمال سيناء والمناطق الحدودية مع ليبيا.

وأوضحت وزارة الخارجية في النرويج أنها تبنت القرار بسبب "التحسنات التي طرأت على الوضع الأمني، والاستقرار الذي حدث خلال الفترة الماضية" في جنوب سيناء.

وفي السياق نفسه، قال أحمد الشيخ، رئيس شعبة السياحة والفنادق بمحافظة جنوب سيناء، إن نسبة الإشغالات خلال عيد الأضحى المبارك كانت من 100% إلى 80%، مؤكدًا أن هناك فنادق سجلت كامل العدد.

وأضاف أحمد الشيخ أن هذا الرواج الكبير كان متوقعا مقارنة بحجم اشغالات العام الماضي، لا سيما مع التعايش مع فيروس كورونا.

وأشار رئيس شعبة السياحة والفنادق بمحافظة جنوب سيناء، إلى الاهتمام بأعمال التنظيف والتطهير بشكل دوري في كل المنشآت السياحية سواء الفنادق أو المطاعم، موضحًا أن شرم الشيخ تتميز بالعديد من المقومات بما يجعلها منطقة جذب للسياحة، كونها تضم مطارا فضلا عن أنها مزودة بالعديد من الخدمات التي تجعلها مناسبة للأسر والعائلات.

وفي 2019 أعلنت بريطانيا رفع الحظر على رحلاتها الجوية المباشرة إلى شرم الشيخ، الذي فرضته عام 2015، وقررت استئناف الرحلات بعد توقف استمر لأكثر من أربع سنوات.

سبوتنيك..بيان لمثقفين وصحفيين عراقيين بشأن حملة الاعتقالات في إقليم كردستان

أصدرت مجموعة من المثقفين والصحفيين العراقيين، بيانا بشأن حملة الاعتقالات التي شهدتها بعض مدن إقليم كردستان العراق خلال الأيام الأخيرة.

وجاء في نص البيان: "اتساقا مع الانحسار العام لفضاء حرية التعبير في العراق، وما يقف خلفه من إيمان تام بأن الممارسات السلطوية (أو بعضا منها) قد تكون بديلا أو علاجا للأزمات السياسية المستمرة في البلاد، تواصل سلطات إقليم كردستان فرض القيود والقمع والترهيب، على مثقفين، وكتاب، وناشطين، بسبب أفعال أو أقوال أو تعبيرات تدخل في إطار ما يكفله الدستور العراقي والمعاهدات الدولية ذات الصلة، من حق في حرية التعبير والتجمع والاعتقاد".

وأضاف: "ومن ذلك، ما شهدته مدن الإقليم الرئيسة، في الأسبوع الأول من شهر أغسطس 2022، من اعتقالات طالت صحافيين وناشطين وبرلمانيين، في إطار منع هؤلاء من تنظيم فعاليات احتجاجية، تتضمّن الاعتصام في برلمان الإقليم".

وطالب البيان الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم والسلطة القضائية، بتطبيق أحكام المادة 38 من الدستور المتعلقة بحرية التعبير، من خلال منع مثل هذه الاعتقالات مستقبلا، وضمان ممارسة العراقيين حقهم في الاحتجاج السلمي المنصوص عليه دستوريا، "وهو حق أصيل لا يجوز تقييده بقوانين أو إجراءات قمعية، تشترط استئذان السلطات التي يُنظَّم الاحتجاج ضدّها، كما تفعل سلطات الإقليم والحكومة الاتحادية"، وفقا للبيان.

نصر الله: اليد التي ستمتد إلى أي ثروة من ثروات لبنان ستقطع

حذر أمين عام "حزب الله" اللبناني، حسن نصر الله، من أن "اليد التي ستمتد إلى أي ثروة من ثروات لبنان ستقطع، كما قطعت عندما امتدت إلى أرضه".

وقال نصر الله: "أقول للإسرائيليين إن لبنان وشعبه لن يقبلوا بعد الآن نهب ثرواته، ونحن مستعدون لكل الاحتمالات".

وأضاف نصر الله: "سمعنا أن الإسرائيليين يخططون لاغتيال قادة فلسطينيين في الخارج..ومن بين دول الخارج لبنان..أقول لإسرائيل..إن أي اعتداء على أي إنسان في لبنان لن يبقى دون عقاب ورد".

وأردف: "المقاومة هي أقوى من أي زمن مضى، ولا تخطئوا مع لبنان وشعبه، ولا مع المقاومة في موضوع النفط والغاز".

شارك