تنظيم القاعدة بعد الظواهري

الثلاثاء 09/أغسطس/2022 - 01:46 م
طباعة تنظيم القاعدة بعد حسام الحداد
 
كثر خلال الأيام الماضية الحديث عن مستقبل تنظيم القاعدة خصوصا بعد الإعلان عن مقتل  أيمن الظواهري، الذي قاد القاعدة منذ وفاة أسامة بن لادن في عام 2011، لقي مصرعه في غارة أمريكية بطائرة بدون طيار على منطقة سكنية في كابول. وتعد وفاة الظواهري لدى عدد كبير من خبراء الإسلام السياسي والحركات الإرهابية نهاية حقبة - فقد كان عضوا في القاعدة في وقت مبكر وجهاديا نشطا لعقود قبل ذلك. لقد عانى تنظيم القاعدة الذي تركه وراءه على الرغم من الحملة الأمريكية العدوانية والمدمرة لمكافحة الإرهاب، لكنه أيضًا ضعيف، مع قدرة عملياتية وتأثير سياسي أقل بكثير مما كان عليه.
ولأهمية الموضوع وما يقدمه الخبراء والباحثين في هذا الشأن، نعرض اليوم لرأي واحد من هؤلاء الخبراء والمهتمين بالتنظيمات الإرهابية في معهد بروكنجز "دانييل بيمان" حيث يقول في تحليل له: أثار أداء الظواهري كجهادي آراء متباينة: فقد أطلق عليه بعض الخبراء لقب "العقل المدبر " وآخرينانتقد مهاراته القيادية (موقفي). قدم الظواهري توجيهًا استراتيجيًا للقاعدة ، وساعد في إبقائها مركزة على الولايات المتحدة والغرب ، على الأقل في الخطاب. كمايجادل أسفنديار مير ، أن الظواهري كان قادرًا على الحفاظ على حركة منقسمة معًا في ظل ظروف صعبة. كما تتمتع القاعدة بحضور أقوى في إفريقيا مما كان عليه قبل 11 سبتمبر وما زالت تسعى إلى مناطق جديدة للتوسع. أخيرًا، يعد وجود الظواهري في كابول دليلاً آخر على أنه لا تزال طالبان مرتبطة بالقاعدة وأن أفغانستان يجب أن تظل مصدر قلق كبير لمكافحة الإرهاب.
ومع ذلك، فإن وفاة الظواهري قد تكون في الواقع أخبارًا جيدة للقاعدة، أو لن يكون لها تأثير كبير على الأرجح نظرًا للعديد من المشاكل الحالية للتنظيم. كان الظواهري، على عكس بن لادن، متحذلقًا ولديه القليل من الكاريزما. تحت قيادته، لم تشن المجموعة الأساسية أي هجمات إرهابية قوية على الولايات المتحدة وأوروبا لسنوات عديدة على الرغم من التركيز الخطابي المستمر على الغرب. قام المنتسبون المرتبطون بالتنظيم، مثل القاعدة في شبه الجزيرة العربية، بإلهام وربما تنظيم هجمات، مثل ما قام به أحد عناصرها في المملكة العربية السعودية الذي قتل ثلاثة بحارة أمريكيين في قاعدة بحرية أمريكية في فلوريدا في ديسمبر 2019، لكن التنظيم الأساسي لم يقم بهجوم ناجح على الولايات المتحدة أو أوروبا منذ تفجيرات 2005 في لندن. قد يعكس هذا ضعفًا تشغيليًا أو ببساطة تحولًا أكثر براجماتية نحو المناطق التي تكون فيها الأفرع التابعة لها أكثر تركيزًا.
نتيجة لذلك، فقد الظواهري السيطرة على الحركة الإرهابية ككل. بدا تنظيم القاعدة وكأنه ينتعش بعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003، عندما أدى الغضب من الولايات المتحدة وانهيار الحكومة في العراق إلى ظهور القاعدة في العراق، والتي سرعان ما تصدرت عناوين الصحف العالمية. كافح بن لادن والظواهري للسيطرة على القاعدة في العراق، والتي غيرت اسمها فيما بعد إلى دولة العراق الإسلامية. انفجرت هذه المشكلة في وقت مبكر من الحرب الأهلية السورية، ويعد أهم صراع ارهابي في ذلك الوقت، عندما رفضت "الدولة الإسلامية" في العراق قيادة الظواهري، وغيرت اسمها إلى الدولة الإسلامية في العراق وسوريا "داعش"، وأصبحت هي المهيمنة لعدة سنوات. قوة الإرهاب في سوريا والعراق والعالم. حتى الفرع السوري الذي ظل مواليا للظواهري حيث انفصلت هيئة تحرير الشام في نهاية المطاف عن القاعدة.
تركز العديد من الجماعات الإرهابية اليوم، حتى تلك التي تحمل اسم "القاعدة" في اسمها، مثل القاعدة في شبه الجزيرة العربية، على الجانب المحلي. إنهم يريدون نشر القضية الارهابية في اليمن والمغرب العربي وأجزاء أخرى من العالم، وهم متورطون بعمق في حروب أهلية مريرة في هذه المناطق. على هذا النحو، فإنهم يشكلون خطراً على الاستقرار الإقليمي، والحكومات التي تقاتلهم تستحق المساعدة، لكن الخطر على أمريكا أقل بكثير مما كان عليه عندما قاد بن لادن حركة أكثر عالمية.
إن حقيقة مقتل الظواهري في كابول هي أخبار جيدة وسيئة لحكومة الولايات المتحدة. فإنه يشير إلى أن طالبان ستستضيف على الأقل تنظيم القاعدة. كما يشير إلى أنه لا يزال هناك خطر يتمثل في أن تسمح طالبان للقاعدة بإعادة إنشاء معسكرات التدريب والبنية التحتية الأخرى التي جعلتها خطيرة للغاية في العقد الذي سبق 11 سبتمبر. من ناحية أخرى، فإنه يظهر ذلك إن اتباع نهج "تجاوز الأفق" لإضعاف تنظيم القاعدة في أفغانستان، وهو أمر أثار الشكوك بعد انسحاب القوات الأمريكية وانهيار الحكومة الموالية للولايات المتحدة، أمر معقول، على الأقل إلى حد ما. في الواقع، كانت دقة الضربة لافتة للنظر، حيث قتل الظواهري فقط وليس غيره في المنزل، مما يوحي بجمع معلومات استخبارية مثير للإعجاب.
يعتمد تنظيم القاعدة في فترة ما بعد الظواهري إلى حد كبير على من هو الزعيم التالي. لا نعرف من سيعزز سلطته، رغم تعدد الارهابيين القدامى، غالبًا ما يُذكر سيف العدل كمرشح. غالبًا ما تنهض الجماعات الإرهابية وتنخفض اعتمادًا على نوعية القيادة، وبالفعل كان جزءًا من سبب تمكن تنظيم الدولة (داعش) من الحصول على مثل هذا الدعم هو أن الظواهري لم يكن قادرًا على تحفيز العديد من الارهابيين، وقد بحثوا عن المزيد. قائد مثير واتجاه جديد. قد يعيد زعيم جديد تنشيط القاعدة، ولكن على المدى القريب وربما لفترة أطول قد يكافح من أجل تعزيز سلطته وكسب احترام الرتبة والملف.
القاعدة سوف تستفيد أيضا من ضعف تنظيم الدولة "داعش" الذي انخفض من المرتفعات المذهلة التي حققها في 2014-2015. مثل القاعدة، يستمر تنظيم الدولة "داعش"، كنموذج وكمنظمة على حد سواء، على الرغم من أنه أضعف بكثير وأقل إلهامًا الآن بعد أن فقد الخلافة ولم يعد يسيطر على أراضٍ مهمة. لا يزال تنظيم الدولة "داعش" يعاني من وجود قوات تقاتل في سوريا وأنصاره في جميع أنحاء العالم، لكنه أقل قدرة بكثير على التصرف بمفرده أو إلهام الآخرين.
قد ينتهز المنتسبون إلى القاعدة هذه اللحظة لزيادة المسافة بينهم وبين الجوهر، على الأقل في الممارسة العملية، إن لم يكن في الخطاب. يعتمد الكثير على القائد الجديد وشبكاته، لكن من الصعب على أي زعيم الحفاظ على سيطرته على حركة منقسمة دائمًا، لا سيما عندما يكون الاتصال والرؤية ضروريًا لتأسيس وجود يزيد بشكل كبير من خطر اكتشاف الولايات المتحدة وحلفائها لها. من المحتمل أن يكون زعيم القاعدة التالي مجرد زعيم صوري، ويمارس نفوذاً أقل من تأثير الظواهري على الأنشطة اليومية للارهابيين المحليين.
قد يسعى أي زعيم جديد للانتقام للظواهري ولديه حافز قوي قصير المدى لدعم الهجمات الإرهابية البارزة على الغرب كوسيلة لجذب الانتباه وجذب الأموال وإلهام المجندين وإثبات مؤهلات الزعيم الجديد. ولكن كما تظهر ضربة الظواهري، تحتفظ الولايات المتحدة بجهاز مكافحة الإرهاب، حيث تعمل بشكل وثيق مع أجهزة المخابرات المتحالفة في جميع أنحاء العالم بالإضافة إلى الضرب في عمق ملاذات الإرهابيين. الظواهري، بعد كل شيء، هو فقط الأحدث من بين العديد من قادة القاعدة وداعش الذين قتلوا أو أسروا في مخابئ في باكستان، سوريا، اليمن وأماكن أخرى. تظل تطلعات القاعدة كبيرة وثورية، لكن قدرتها ضعيفة، وتخاطر المنظمة بالتهميش إذا لم يستطع القائد الجديد تنشيطها.

شارك