اهتمام بمحاولات الحوار بين المسلمين والمسيحيين في ألمانيا

الثلاثاء 09/أغسطس/2022 - 06:57 م
طباعة اهتمام بمحاولات الحوار برلين - خاصة بوابة الحركات الإسلامية
 
تحاول الحكومة الألمانية العمل على نشر الحوار بين الجماعات الإسلامية والمسيحية من اجل تعزيز الاندماج في المجتمع الألماني، ومنع الجماعات المتطرفة من فرض أفكارها، وإبعاد الشباب المسلم وخاصة من اللاجئين من الوقوع في شبكات الجماعات الإرهابية، وبالتالي تهديد أمن المجتمع الأوروبي مستقبلا، وفى هذا السياق اهتمت الصحف الألمانية بالجهد الذى يقوم به اليكس كورنر إس جيه (59) الخبير في لاهوت الأديان في المعهد المركزي للاهوت الكاثوليكي في جامعة هومبولت في برلين ، والذى جري تعيينه أيضا من قبل  رئيس أساقفة برلين ، هاينر كوخ ، ليكون ممثل رئيس الأساقفة للحوار مع الإسلام
أكد كورنر أنه من نتائج هذا الاختيار أنه لم يعد يقوم بأي أحداث بدون علماء الدين المسلمين، على سبيل المثال ، كانت محاضراته في الفصل الدراسي الذي انتهى بعنوان "لاهوت الأديان"، مضيفا بقوله "  في الماضي  كان هذا يعني فقط أنك كمفكر كاثوليكي تفكر في الديانات الأخرى،  اليوم يجب أن يكون أكثر: يجب أن يكون علم اللاهوت الذي تدخل فيه الأديان وممثلوها في حوار مع بعضهم البعض،  هكذا كان الأمر الآن ، وفي الفصل الدراسي القادم سيكون لدينا ندوة حيث سيعمل الطلاب الكاثوليك والمسلمون معًا".
حول تجربته في الحوار مع الإسلام، أكد كورنر بقوله " منذ أن تعرفت على الإسلام في الناصرة عام 1984 ، ومع الأسئلة الإسلامية ، درست جيدًا وتعلمت فهم اللاهوت المسيحي، ومثلما كنت تبدأ دراسات الدكتوراه في بامبرج ، في عام 2001 ، أسقط الإسلاميون مركز التجارة العالمي في نيويورك،  هل كان ذلك إحباطًا لك في ذلك الوقت - أم الرسالة الدرامية "الآن أكثر من أي وقت مضى"؟، من الواضح "الآن أكثر من أي وقت مضى" لسببين،  حيث يدرك الجميع أهمية وجود خبراء في الإسلام في نظامنا وفي الكنيسة، ويجب إعادة اكتشاف أن هناك إسلامًا آخر - إمكاناته التكاملية والجاهزة للحوار، لقد تم نسيان العظمة الروحية للإسلام في أوساط غير المسلمين ولسوء الحظ أيضًا في جزء منها بين المسلمين.

اعتبر كورنر أن علماء الدين الإسلامي هنا في برلين ليسوا معاصرين ، حتى أن هناك بعض الزملاء الذين يمكن وصفهم بالتأكيد بالمحافظين،  وهذا امر جيد. بعد كل شيء ، يجب أن يعرفوا ويختبروا تقاليدهم بعمق حتى يتمكنوا من ربطها بتحديات اليوم،  بالطبع هناك احتكاك. هذا جزء من التقدم اللاهوتي.
وألقت صحيفة "الأيام" الألمانية تقريرا عن مجهود كورنر، والقاء الضوء على الخلافات غير متوقعة بين شرائح المسلمين والمسيحيين من السكان في العراق في السنوات الأخيرة،  ودعوة الكاردينال ساكو إلى بدء عمليات المصالحة ،  لكن أي زعيم إسلامي جاد سيتمكن من طلب الصفح عن أعمال العنف التي يرتكبها تنظيم " داعش الإرهابي،  لا يمكن لعلماء المسلمين أن يروا مثل هؤلاء المجرمين العنيفين فاعلين في الإسلام. هذا هو الاختلاف،  لأنه في كندا ، شاركت المؤسسات الكاثوليكية الرسمية والأشخاص في أعمال العنف، ومن ثم يمكن للبابا أيضًا تحمل المسؤولية وطلب المغفرة.
اعتبر  أن  قيام ممثلين مسلمين بطلب الصفح لـ لتنظيم داعش  يشبه مطالبة البابا بالاعتذار عن غير الكاثوليك،  فكر في الهجوم الكاذب والمدمّر في عهد جورج دبليو بوش - المسيحي الإنجيلي،  في ذلك الوقت ادعى أنه يتصرف نيابة عن الله، مضيفا بقوله " نحن  ككاثوليك ، علينا أن ننأى بأنفسنا عنها ، وعلينا أن ندينها،  لكن البابا لن يطلب المغفرة، لذلك لا يمكن الاعتماد على طلب إسلامي رسمي للعفو لتنظيم داعش ،". ومع ذلك لابد من استمرار في العمل حتى تلتئم الجروح.
وحول أسباب الحوار الإسلامي المسيحي، قال كورنر : هناك خمسة مستويات يجري فيها شيء ما في الحوار، الأول: أنت توافق على أسئلة عملية. لعقود من الزمان كانت هناك مشكلة مع مواقع الدفن الإسلامية في ألمانيا ، لأن المدافن الإسلامية تتم بدون نعش. تقول جميع السلطات الألمانية تقريبًا الآن،  هذه ليست مشكلة. المستوى الثاني: أن أسمع وأتعلم كيف يفكر الآخر كيف يعيش الآخر؟ بدأت أفهم عالمه، كما أنه في الحوار يمكنني أن أشهد لإيماني .
أما المستوى الرابع،  يهتم كثير من المسلمين بأفكار الأخلاق الاجتماعية المسيحية، على سبيل المثال ، صيغة من المجمع الفاتيكاني الثاني: نحن ندرك استقلالية الأنظمة الأرضية - العلم والفن والسياسة. بهذه الطريقة ، يمكن صياغة أهداف مشتركة لتشكيل مستقبل الإيمان في ألمانيا وأوروبا،  وأخيرًا: لقد فهمت حقًا إيماني والكنيسة في حوار الإسلام.

شارك