"من يتصدى للمشروع الإيراني في اليمن؟": متابعات الصحف العربية والأجنبية

الأربعاء 10/أغسطس/2022 - 01:19 م
طباعة من يتصدى للمشروع إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص الأزمة اليمنية، ومشاورات السويد، والدعم الإيراني للحوثين، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات–  آراء) اليوم 10 أغسطس 2022.

دعوة امريكية لوقف دائم لإطلاق النار في اليمن

قال المبعوث الأمريكي لليمن تيم ليندركينج، إن أول مقومات التسوية في اليمن هو تحقيق وقف دائم لإطلاق النار.

وأوضح في تصريحات إعلامية أن حل الأزمة الإنسانية في محافظة تعز أمر أساسي، باعتباره من إجراءات بناء الثقة المطلوبة.

وطالب إيران بأفعال ملموسة تتيح دعم الاستقرار، في إشارة لدورها السلبي عبر دعمها الحوثيين الإرهابيين بالسلاح.

حراك إعلامي لدعم التمرد الإخواني في شبوة

يؤكد الموقف الإعلامي الذي تنتهجه قناة الجزيرة من الأحداث التي تعيشها شبوة جراء التمرد الإخواني على قرارات مجلس القيادة الرئاسي، حقيقة التخابر الحوثي الإخواني الذي يدخل مرحلة جديدة بعد فشل الجزء الأول منه.

الى ذلك أكدت مصادر سياسية أن هناك أجندة أقليمية ودولية تقف وراء تمرد ميلشيا الإخوان على السلطة المحلية في شبوة وقرارات مجلس القيادة الرئاسي والتي قضت بإقالة كافة القيادات الأمنية التي تقف وراء المواجهات التي تشهدها مدينة عتق امس .

واشارت المصادر، إلى أن تحركات المتمردين في شبوة تحظى بدعم وتأييد كبير من قبل قوى أقليمية لديها مصالح مع إيران وذراعها في اليمن .. متسائلة عن السبب الذي يدفع بالعشرات من نشطاء إخوان اليمن الموزعين بين تركيا وقطر وعمان للهجوم على السلطة المحلية في شبوة قبل أن يمتد الهجوم إلى مجلس القيادة الرئاسي على خلفية تأييده قرارات السلطة المحلية بإقالة القيادات الأمنية والعسكرية الإخوانية .

وبدأت المواجهات في مدينة عتق فجر أمس عقب قيام ميليشيا الإخوان والعناصر التي تم إستقدامها من خارج المحافظة منزل المحافظ العولقي ومواقع دفاع شبوة والعمالقة على الرغم من وجود جهود وساطة كان يقودها قائد اللواء 21 جحدل حنش الذي اتضح فيما بعد مساندته للمتمردين .

ولفتت المصادر إلى أن إخوان اليمن وبمساندة من الإعلام القطري عملت خلال الساعات الماضية وبشكل مكثف على بث المعلومات المضللة حول حقيقة الأحداث التي تشهدها محافظة شبوة وحاولت تصوير أن المتمرد هو محافظ شبوة عوض الوزير العولقي .. موضحة أن قرارات المجلس الرئاسي أظهرت بقراراتها وبصورة جلية الجهة المتمردة والجهة الشرعية .

وأضافت المصادر أن إخوان اليمن والقوى المساندة لهم تتوقع هذا التحرك السريع من مجلس القيادة الرئاسي لإنهاء الأزمة في شبوة والتخلص من كافة مسبباتها خاصة بعد أن تطورت إلى مواجهات بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة في مختلف شوارع مدينة عتق عاصمة المحافظة .
وتقود قناة الجزيرة حراكا إعلاميا كبيرا لدعم التمرد الإخواني وعصيان قرارات مجلس القيادة وتأجيج المواجهات المسلحة، ما يعني أن معركة شبوة تعني في الأساس التنظيم الدولي للإخوان والتي ينفذها بأدواته المحلية.

ويكشف موقف الجزيرة التواطؤ والدعم القطري عن نقاط التقارب التي تتقاطع فيها مصالح كلا من التنظيم الدولي للإخوان ودول أخرى على رأسها إيران ووكلائها في المنطقة.

ويستمر فرع الإخوان المسلمين في اليمن أو ما يسمى حزب الإصلاح في تنفيذ الأجندة القطرية والدولية للتنظيم على حساب تضحيات اليمنيين والمعركة الوطنية التي يقودها الشعب ضد مليشيات الحوثي الإيرانية.

انتهاء المهلة...بدء معركة تطهير شبوة

كتب الناشط الجنوبي عادل الحنشي " الان في هذة اللحظات تبدأ معركة تطهير شبوة من مليشيات الاخوان والحوثي .

واضاف" انتهت المهلة التي منحها المحافظ بن الوزير حاليا تقوم العمالقة ودفاع شبوة بسحق المتمردين .

وأكد " معسكرات المتمردين تشتعل بضربات مدافع ودبابات قواتنا البطلة.

مشاركة حوثية في التمرد الإخواني بشبوة


زاد حجم الأدلة التي تكشف حجم علاقات التقارب التي تجمع بين المليشيات الإخوانية وحليفتها الحوثية.

ومع الحرب التي تشنها حاليا المليشيات الإخوانية على محافظة شبوة، كان من المتوقع أن يكون هناك حضو للمليشيات الحوثية في هذا العدوان الغاشم.

افتضح أمر هذه المشاركة في اعترافات أسير حوثي ألقت القوات الجنوبية في شبوة القبض عليه، بالانضمام إلى عناصر التمرد الإخواني في شبوة.

العنصر الحوثي، اعترف بأنه تم حشد عناصر من المليشيات المدعومة من إيران للمشاركة في التمرد الذي أثارت المليشيات الإخوانية في محافظة شبوة.

وأقر الإرهابي الحوثي، بأن عملية التحشيد ضمت تسليحا واسعا النطاق للمليشيات الإخوانية، وكذا في آلية الحشد والتعبئة من قِبل المليشيات الحوثية لحليفتها الإخوانية في محاولة للانقضاض على المحافظة.

حملة حوثية جديدة ضد قبائل بهمدان.. واختطاف العشرات

شنت ميليشيا الحوثي، الذراع الإيرانية في اليمن، اليوم الاثنين، حملة اعتقالات جديدة استهدفت مشايخ وعقال وأبناء قرية العرة بمديرية همدان، شمالي العاصمة صنعاء.

وأفادت مصادر قبلية، أن ميليشيا الحوثي اختطفت أكثر من 27 من مشايخ وعقال قرية العرة بمنطقة وادعة مديرية همدان وأودعتهم في سجونها.

يأتي ذلك عقب ثلاثة أيام من اعتصام سلمي نفذه العشرات من أبناء قرية العرة بمنطقة وادعة مديرية همدان في أرضهم التي نهبتها ميليشيا الحوثي، وقامت بتسويرها.

وتحاول ميليشيا الحوثي السطو بقوة السلاح على أرض أهالي العرة تسمى "المخلابة" التي سورتها ما تسمى "مؤسسة الشهيد" التابعة للميليشيا على مساحة ألف وخمسمائة لبنة عشاري رغم صدور حكم قضائي يثبت ملكية الأهالي لها.

وقبل أيام، داهمت حملة عسكرية حوثية قرية العرة مديرية همدان واختطفت العشرات من أبنائها عقب قيام عشرات الأهالي بهدم سور بنته الميليشيات، أرادت من خلاله الاستيلاء على أراضيهم.

ووجه أبناء قرية "العرة" في مديرية همدان، مناشدة إلى القبائل اليمنية لإنقاذهم من بطش ميليشيا الحوثي ورفع الحصار الذي تفرضه الميليشيا على منطقتهم منذ أسبوع.

وأكد أبناء العرة، في بيان، إن ميليشيا الحوثي أرسلت عناصر مسلحة وقامت بالاعتداء عليهم أثناء أدائهم صلاة الجمعة الماضية في أرض المخلابة للتعبير عن رفضهم واحتجاجهم ضد الحملة الحوثية التي تستهدفهم.

وتداهم ميليشيا الحوثي من وقت إلى آخر قرى القبائل اليمنية بحملات عسكرية وتقوم باختطاف الأهالي وقصف منازلهم بهدف إخضاعهم.

مأرب: وفاة وإصابة 8 نازحين وفقدان 6 آخرين جراء السيول

كشف تقرير حكومي يمني، عن وفاة وإصابة ثمانية نازحين وفقدان ستة آخرين جراء الأمطار والسيول الجارفة التي شهدتها، السبت الماضي، محافظة مأرب، شمالي شرق البلاد.

وأفاد تقرير تفصيلي صادر عن الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين (حكومية)، الاثنين، أن السيول والأمطار الغزيرة المصحوبة بالعواصف الشديدة التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية، تسببت بوفاة ثلاثة نازحين في محافظة مأرب وإصابة 5 آخرين.

وأشارت إلى أن ستة نازحين آخرين تم رصدهم في عداد المفقودين جراء هذه السيول.

وأضاف التقرير، أن "السيول تسببت في تلف آلاف المساكن للنازحين، بما فيها من مواد غذائية وإيوائية".. مؤكداً أن ما يجري في مخيمات النازحين جراء السيول كارثة إنسانية تحتاج إلى وقفة جادة من قبل شركاء العمل الإنساني، لوضع حد لهذه الكارثة.

وكانت الوحدة أعلنت، فجر الأحد، في بيان رسمي، تضرر 16735 أسرة نازحة، جراء الأمطار والسيول الجارفة التي شهدتها محافظة مأرب. شمال شرقي اليمن.

وقالت، إن فرقها الميدانية رصدت تضرر (16.735) أسرة، منها (5.287) أسرة تضررت بشكل كلي، و(11.448) أسرة تضررت بشكل جزئي.

ويوجد في محافظة مأرب 148 مخيما وتجمعا للنازحين، يعيش بها عشرات الآلاف من الأسر اليمنية التي فرت من مناطق سيطرة ميليشيات الإرهاب الحوثية، حيث تحتضن محافظة مأرب، نحو 60٪ من إجمالي عدد النازحين في اليمن البالغ عددهم اكثر من 4.2 مليون شخص.

ومنتصف يوليو الماضي، قالت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين في مدينة مأرب، في تقرير لها، إن ما يزيد على 13 ألف أسرة نازحة تضررت جراء الأمطار والسيول والعواصف الرعدية التي تشهدها المحافظة منذ بداية مايو الماضي.

شارك