عام من حكم طالبان.. قتل 1500 مدنيا في أفغانستان

الإثنين 15/أغسطس/2022 - 06:48 م
طباعة عام من حكم طالبان.. علي رجب
 

نشرت اللجنة المستقلة لحقوق الإنسان في أفغانستان تقريرًا عن أوضاع حقوق الإنسان والضحايا المدنيين في البلاد في الذكرى السنوية الأولى لسقوط أفغانستان في أيدي حركة طالبان.

وجاء في تقرير هذه اللجنة ، الذي نشر يوم الاثنين  أن ما لا يقل عن 2626 مدنيا قتلوا وجرحوا في الفترة من 15 أغسطس 2021 إلى 15 أغسطس من العام الجاري.

وقالت هذه اللجنة في تقريرها: "إن فترة حكم طالبان التي استمرت عامًا واحدًا كانت عامًا مليئًا بالتحديات والألم لشعب أفغانستان. وأضاف أن "عدم امتثال طالبان لمبادئ القانون الإنساني الدولي وقواعد الحرب المقبولة أدى إلى سقوط العديد من الضحايا من أبناء شعب البلاد".

ومع ذلك ، قالت هذه اللجنة إن عددا من الحالات في بعض المناطق النائية من البلاد ربما تم التغاضي عنها من قبل نشطاء حقوق الإنسان بسبب عدم الوصول إلى تلك المناطق ولم يتم ذكرها في هذا التقرير.

كما ذكر التقرير أن 199 من الضحايا من النساء ، بينهم 98 قتيلا و 98 جريحا.

في غضون ذلك ، بلغ عدد الأطفال الذين قتلوا في هذا التقرير في عام واحد من حكم طالبان 163 ضحية ، بينهم 59 قتيلا و 86 جريحًا.

وبلغ عدد الضحايا المدنيين في مردان 2287 قتيلاً بينهم 1393 قتيلاً و 929 جريحاً.

وقالت هذه المنظمة أيضًا: "رغم أن جماعة طالبان لا تحترم القيم الديمقراطية ومبادئ القانون الإنساني الدولي ومعايير حقوق الإنسان ، إلا أنها تعتبر نفسها الحكومة وممثل الشعب الأفغاني".

وبحسب هذه اللجنة ، فقد تسبب التناقض المذكور في تلاشي الدعم والبرامج العالمية ، وخاصة الدعم العاجل لشعب أفغانستان ، وتحدت المساعدات الإنسانية الدولية لأفغانستان.

وتصف هذه اللجنة طالبان بلا خطة وتعتبرهم مسؤولين عن الجوع والفقر وقتل الناس.

وتجدر الإشارة إلى أن اليوم الخامس عشر من آب / أغسطس يوافق الذكرى السنوية الأولى لسقوط أفغانستان بيد طالبان.

 

شارك