إنشاء كيان أمني جديد يجمع أوكرانيا ودول جوارها الأوروبي.... كييف: مقتل 9 آلاف جندي أوكراني منذ بداية الحرب... الشرطة السويدية تفكك عبوة ناسفة وسط ستوكهولم

الثلاثاء 23/أغسطس/2022 - 06:28 ص
طباعة إنشاء كيان أمني جديد إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 23 أغسطس 2022. 

إنشاء كيان أمني جديد يجمع أوكرانيا ودول جوارها الأوروبي


قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مساء أمس الاثنين، إن أوكرانيا والعديد من دول الاتحاد الأوروبي، أنشأت ما يسمى بمبادرة كييف لتعزيز تعاونها الإقليمي.

وذكر زيلينسكي  أسماء الدول المجاورة بولندا ورومانيا وسلوفاكيا والمجر، وكذلك دول البلطيق: إستونيا ولاتفيا وليتوانيا كمشاركين، وقال إن الباب مفتوح أمام دول أخرى للانضمام إلى الكيان.

ووصف زيلينسكي ذلك بأنه "خط واعد للغاية في عملنا ضمن النسق الأوروبي الأطلسي"، لكنه لم يكشف سوى القليل من التفاصيل، مكتفيا بالقول إن القضايا الأمنية ستكون محور تعاونها.

وفي خطابه عبر تقنية "الفيديو كونفرانس"، تطرق الرئيس أيضا إلى منصة القرم السنوية الثانية، وهي قمة ستعقد عبر الإنترنت اليوم الثلاثاء وتتضمن خطابات لقادة ألمانيا واليابان وكندا وحلف شمال الأطلسي " الناتو".

وفي المجمل، تم الإعلان عن أكثر من 50 مشاركا من أوروبا وآسيا والأمريكتين وأفريقيا. وتستخدم كييف منصة القرم، التي أطلقتها العام الماضي، لحشد الدعم لعودة شبه جزيرة القرم إلى أحضان أوكرانيا.

وضمت روسيا المنطقة ذات الأهمية الاستراتيجية على البحر الأسود في العام 2014 لكنها لا تزال جزءا من أوكرانيا بموجب القانون الدولي.

محامو ترامب يطالبون بتعيين طرف مستقل لمراجعة وثائق "مار إيه لاغو"


رفع محامو الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب دعوى قضائية أمس الاثنين، دعوا فيها إلى تعيين طرف مستقل لمراجعة الوثائق التي استخرجها عملاء مكتب التحقيقات الاتحادي من منزله في مار إيه لاغو في وقت سابق من هذا الشهر، في عملية دهم كشفت عن اتساع نطاق تحقيق اتحادي في تعامل ترامب مع مواد سرية للغاية.

وقال محامو ترامب إن الوثائق هي مواد "يفترض أنها ذات امتياز" لأنها تم إنشاؤها عندما كان ترامب رئيسا. ووفقا لفريق الرئيس السابق، فإن "شخصا خاصا" فقط، وهو شخص مستقل تعينه محكمة لمراجعة المواد، يمكنه تحديد ما إذا كانت المواد ذات امتياز، بحسب صحيفة "ميامي هيرالد".

كما يطلبون من محكمة اتحادية وقف مراجعة الحكومة الاتحادية للوثائق، التي تمت مصادرتها من مار إيه لاغو حتى يتم تعيين "شخص خاص"، واصفين تفتيش مكتب التحقيقات الاتحادي (إف بي آي) لممتلكات ترامب بأنه "خطوة عدوانية بشكل صادم" ضد "المرشح الأوفر حظا في الانتخابات التمهيدية الرئاسية للحزب الجمهوري للعام 2024، إذا قرر الترشح".

وفتّش مكتب التحقيقات الاتحادي منزل الرئيس السابق في بالم بيتش في 8 أغسطس كجزء من تحقيق في تعامل ترامب مع المواد السرية، بما في ذلك بعض الملفات الأكثر حساسية التي تحتفظ بها الحكومة الأمريكية.

وفي أعقاب ذلك، أصدرت وزارة العدل مذكرة التوقيف، التي أدت إلى التفتيش، والتي كشفت أن الوزارة لديها تحقيق جنائي مستمر في الانتهاكات المحتملة لقانون التجسس، والإتلاف غير القانوني للوثائق الحكومية وعرقلة العدالة.

وتظهر مذكرة التفتيش وإيصال العناصر، التي تمت مصادرتها من منزل ترامب، أن عملاء مكتب التحقيقات الاتحادي جمعوا 11 مجموعة من المواد السرية، بما في ذلك مجموعة واحدة تضمنت بعض أسرار الحكومة الأكثر حساسية

قاذفات أمريكا تحلّق دعماً لأعضاء «الناتو»

حلّقت طائرتان عسكريتان أمريكيّتان أمس، فوق دول عدّة جنوب شرق أوروبا، في عرض للقوة ولتأكيد «التزام» الولايات المتحدة إلى جانب أعضاء «حلف الناتو» على خلفية الحرب في أوكرانيا، في وقت يناقش الاتحاد الأوروبي إطلاق عملية تدريب للقوات الأوكرانية في الدول المجاورة، بينما دعت روسيا مجدداً مجلس الأمن الدولي لجلسة حول الوضع المتوتر في محطة زابوريجيا للطاقة النووية.

وحلّقت طائرتا «بي 52» الأمريكيتان فوق عاصمة مقدونيا الشمالية سكوبيي. وانتقلت الطائرتان بعد ذلك إلى أجواء ألبانيا المجاورة، حيث حلّقت فوق ساحة سكندربيرغ في تيرانا. وانتقلت الطائرتان إلى ساحل مونتينيغرو قبل التوجه في النهاية إلى مدينة دوبروفنيك الكرواتية.

وقال «سلاح الجو» إنّ «الغرض من كلّ تحليق هو إظهار التزام الولايات المتحدة بإزاء الحلفاء والشركاء في الناتو الموجودين في جنوب شرق أوروبا».

يأتي هذا التطور، فيما دعت روسيا مجدداً لعقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي حول الوضع المتوتر في محطة زابوريجيا للطاقة النووية جنوبي أوكرانيا.

وذكرت مصادر أن روسيا طلبت عقد الاجتماع اليوم الثلاثاء. وبررت موسكو الطلب بـ «استمرار القصف والهجمات على المحطة من جانب القوات الأوكرانية».

مهمة تدريب

في مدريد، قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن الاتحاد الأوروبي سيناقش إطلاق عملية «تدريب وإسناد» للقوات الأوكرانية في الدول المجاورة. ولفت، خلال مؤتمر صحافي في سانتاندير بشمال إسبانيا، إلى أن العملية قد تجري في دول مجاورة لأوكرانيا.

وبعد مرور نحو ستة أشهر على بدء الحرب، أعلنت أوكرانيا عن مقتل 9 آلاف جندي أوكراني. وكشف قائد الجيش فاليري زالوجني عن هذه الحصيلة لوكالة أنباء انترفاكس الأوكرانية أمس.

ابنة المفكر

إلى ذلك، اتهمت أجهزة الأمن الروسية «الأجهزة الخاصة» الأوكرانية بقتل ابنة المفكر الروسي الشهير الكسندر دوغين، في انفجار سيارتها قرب موسكو، وفق وكالات أنباء روسية.

وكانت داريا دوغينا الصحافية والمحللة السياسية تقود سيارة والدها عندما انفجرت على طريق سريع بالقرب من قرية بولشي فيازيومي، على بعد 40 كيلومتراً عن موسكو، السبت الماضي. وقالت أجهزة الأمن الروسية أن «مقتل» داريا دوغينا «خططت له ونفذته الأجهزة الخاصة الأوكرانية».

ولفت المصدر نفسه إلى أن السيارة التي كانت تقودها دوغينا حوصرت من قبل امرأة تحمل الجنسية الأوكرانية تُدعى ناتاليا فوفك، وهذه الأخيرة تبعت دوغينا بسيارة «ميني كوبر» تحمل لوحات تسجيل صادرة في كازاخستان وأوكرانيا وفي جمهورية دونيتسك الشعبية الانفصالية في شرق أوكرانيا.

إحياء الاتفاق النووي الإيراني في انتظار الحسم الأمريكي

يُتوقع عقد اجتماع لإحياء الاتفاق النووي الإيراني هذا الأسبوع، وذلك بعدما قدمت طهران ردها على المقترح الأوروبي في هذا الخصوص، ومن المرتقب أن يسلّم الجانب الأمريكي رده خلال أيام، وفق ما أعلن كبير المسؤولين عن السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي.

وخلال مؤتمر صحافي في سانتاندر الإسبانية، قال جوزيب بوريل كبير المسؤولين عن السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي: «جرى الترتيب لعقد اجتماع في فيينا أواخر الأسبوع الماضي لكن لم يتسنَ ذلك، ومن المحتمل أن يُعقد هذا الأسبوع».

وأكد بوريل أن المفاوضات ذهبت إلى أبعد مدى ممكن وباتت «عند منعطف»، وأردف: «جاء الرد الإيراني معقولاً في تقديري لتقديمه إلى الولايات المتحدة».

وكشف بوريل أن «الولايات المتحدة لم تقدم بعد ردها الرسمي، لكننا بانتظار ردها الذي آمل أن يسمح لنا بإكمال المفاوضات، وهذا ما آمله لكن ليس في مقدوري أن أؤكده لكم».

في فترة سابقة من الشهر وبعد أكثر من سنة من المحادثات، التي تولى بوريل وفريقه تنسيقها، قدم الاتحاد الأوروبي ما سماه النص «النهائي» للاتفاق الجديد.

ويرمي هذا المستند إلى تفعيل الاتفاق النووي بالكامل، من خلال إعادة الولايات المتحدة إليه بعد انسحابها منه في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب.

وإثر الانسحاب الأمريكي خفضت إيران من الالتزامات، التي قطعتها بموجب الاتفاق المعروف رسمياً باسم خطة العمل الشاملة المشتركة، وراحت تثري مخزونها من اليورانيوم بنسبة ناهزت تلك اللازمة لإنتاج قنبلة.

اعتراض إسرائيلي

وأجرى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أمس، مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد، الذي يعتبر أن البنود الجديدة «تتخطى حدود ما ورد في النسخة الأصلية» من الاتفاق، وقال مكتب لابيد «أوضح رئيس الوزراء للرئيس (الفرنسي) أن إسرائيل تعارض العودة إلى الاتفاق ولن تكون ملزمة بمثل هذا الاتفاق، وستواصل إسرائيل بذل قصارى جهدها لمنع إيران من الحصول على قدرات نووية».

اتهامات إيرانية

واتهمت إيران الولايات المتحدة «بالمماطلة» في المحادثات غير المباشرة، كما أشارت إلى أن تبادل السجناء مع واشنطن لا صلة له بهذه المفاوضات.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني خلال مؤتمر صحفي: إن طهران تريد اتفاقاً دائماً يحفظ حقوق بلاده المشروعة، وتابع قائلاً: ً«الأمريكيون يماطلون وهناك تقاعس من الجانب الأوروبي... أمريكا وأوروبا في حاجة إلى التوصل إلى اتفاق أكثر من إيران».

ودعت الولايات المتحدة طهران مراراً إلى إطلاق سراح عدد من الأمريكيين من أصل إيراني محتجزين في طهران بتهم أمنية، ومن جهتها تطالب إيران بالإفراج عن عدد من الإيرانيين المحتجزين بتهم تتعلق بالعقوبات الأمريكية.

وقال كنعاني: «نؤكد أن تبادل السجناء مع واشنطن مسألة منفصلة، ولا علاقة لها بعملية التفاوض، التي تستهدف إحياء اتفاق عام 2015»، مضيفاً: إن طهران مستعدة لتبادل السجناء.

الشرطة السويدية تفكك عبوة ناسفة وسط ستوكهولم


قال متحدث باسم الشرطة السويدية إنها فككت حقيبة تحتوي على متفجرات عُثر عليها في وسط ستوكهولم في وقت متأخر من مساء أمس الأحد.

وتم العثور على العبوة الناسفة فى حديقة بوسط ستوكهولم كانت من بين أماكن المهرجان الثقافى السنوى بالعاصمة الذى استمر من 17 أغسطس آب حتى 21 أغسطس .

وتم تطويق المنطقة وقامت فرقة التعامل مع المتفجرات بتفكيك العبوة الناسفة.

كييف: مقتل 9 آلاف جندي أوكراني منذ بداية الحرب

أعلن القائد العام للجيش الأوكراني فاليري زالوجني عن مقتل تسعة آلاف جندي أوكراني منذ بداية الحرب الروسي الأوكرانية في 24 فبراير الماضي.

 ونقلت وكالة "انترفاكس" الأوكرانية للأنباء عن القائد العام للجيش الأوكراني، خلال تجمّع عام في كييف قوله: "إن هناك أطفالًا أوكرانيين يحتاجون إلى اهتمام خاص لأن آباءهم ذهبوا إلى جبهة القتال وأصبحوا ربما من "التسعة آلاف بطل الذين قُتلوا".

ويُعدّ إعلان زالوجني من أحد التصريحات النادرة من مسؤولين أوكرانيين بشأن الخسائر العسكرية لكييف في حربها ضد القوات الروسية.

وتعود آخر تقديرات إلى منتصف أبريل حين أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن نحو ثلاثة آلاف جندي أوكراني قُتلوا ونحو عشرة آلاف أُصيبوا منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية.

وفد أمريكي يزور تايوان مجدداً.. والتوترات تتصاعد

استقبلت رئيسة تايوان تساي إنج-وين اليوم الاثنين مجددا وفدا من الولايات المتحدة وسط تزايد التوترات مع الصين.

ووصل الحاكم الجمهوري لولاية "إنديانا" الأمريكية، اريك هولكومب، إلى تايوان يوم أمس الأحد في زيارة تستغرق أربعة أيام. وتأتي زيارته بعد رحلات قام بها مؤخرا ديمقراطيون رفيعو المستوى مثل نانسي بيلوسي وإد ماركي والتي أثارت غضب بكين التي ترفض الاتصالات الرسمية بين تايبيه ودول أخرى.

وبدأت بكين مناورات عسكرية واسعة النطاق حول تايوان ردا على زيارة بيلوسي.

وأكدت تساي خلال اجتماع مع هولكومب بالمكتب الرئاسي أن الولايات المتحدة وتايوان حليفان رئيسيان أمنيا واقتصاديا في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وقالت تساي له "لقد واجهت تايوان تهديدات عسكرية من الصين، داخل وحول مضيق تايوان. وفي هذه اللحظة، يجب على الحلفاء الديمقراطيين الوقوف معا وتعزيز التعاون في جميع المجالات". كما قالت إن تايوان حريصة على تعزيز التعاون لبناء سلاسل توريد مستدامة.

ووقع هولكومب مذكرة تفاهم مع وزارة الشؤون الاقتصادية التايوانية لتسهيل التعاون الثنائي في الأعمال والتجارة والمجال العلمي.

وأبلغ هولكومب تساي أن ولاية إنديانا سوف تواصل السعي إلى إقامة شراكات استراتيجية مع تايوان، وقال إنه متحمس بشأن آفاق التعاون في المستقبل مع تايوان.

وذكرت وزارة الشؤون الخارجية التايوانية أن هولكومب يعتزم لقاء مسؤولين حكوميين كبار آخرين وممثلين عن قطاع أشباه الموصلات.

وتتمتع تايوان بحكومة مستقلة منذ عام 1949، لكن الصين تعتبرها جزءا من أراضيها.

شارك