في المانيا: تحذيرات استخباراتية من نشاط السلفيين علي التيك توك

الأربعاء 31/أغسطس/2022 - 08:07 م
طباعة في المانيا: تحذيرات برلين - خاصة بوابة الحركات الإسلامية
 
حذرت أحزاب ومؤسسات ألمانية من أساليب الجماعات المتشددة في نشر أفكارهم على منصات التواصل الاجتماعي وخاصة تيك توك، وهو ما يزيد من مخاطر نفوذ هذه المجموعات ، وخاصة بين الشباب والمراهقين، وتزايدت الدعوات بضرورة مراقبة هؤلاء بدلا من التلكؤ في المواجهة.
ومن ضمن الرصد الذي قامت به مؤسسات ألمانية ، تساؤلات يجيب عليها أحد الشيوخ السلفيين ، ويقدم بعض الأجوبة التي تثير حفيظة المجتمع الألماني، ومنها علي سبيل المثال ، هل يمكنك الاحتفال بعيد ميلاد؟ "  "ألا يُسمح لك بإعجاب أحد الوالدين؟" مع إجابات على مثل هذه الأسئلة ، يجذب إبراهيم العزازي الشباب إلى الإسلام على TikTok.  هذا مفاجئ ، لأن الإجابات ليست بالضرورة مغرية دائمًا.
كشفت تقارير صحفية أنه يجري مراقبة إبراهيم العزازي من قبل المكتب البافاري لحماية الدستور وهو جزء من الجالية المسلمة الناطقة بالألمانية في براونشفايغ ، والتي تعد ، وفقًا لمكتب حماية الدستور في ولاية سكسونيا السفلى ، واحدة من المراكز المركزية محاور المشهد السلفي في ألمانيا.  
الملاحظ أن الداعية السلفي لا يهتم بمراقبة مكتب حماية الدستور بقوله: "أنا لا آخذ حماية الدستور على محمل الجد على أي حال ، حتى يتمكنوا من كتابة ما يريدون".  هل ابراهيم العزازي خطير؟ 
وحسب المعلومات التى قالها أتباع إبراهيم تمت الإشارة إلي شاب يدعى هادي.، يبلغ من العمر سبعة عشر عامًا - بالنسبة له أصبح رأي المشايخ دليلاً،  يصلي الشاب كل يوم ، ويحاول التأثير على دائرة أصدقائه من الإسلام المتشدد ، وقد قام مؤخرًا بأعمال تبشيرية في الشوارع.
يتفاعل TikTok ويحظر الحساب
ينتقد الإمام إندر جيتين ، الذي يعمل في مركز احتجاز الأحداث في برلين ، هذه الظاهرة بشدة: "المشكلة في النهاية هي أنك تحاول التعامل مع جميع الموضوعات في ثانيتين أو ثلاث ثوان ، وهو أمر غير ممكن".
كما ينتقد النظرة الثنائية للعالم - التقسيم إلى "حرام" بمعنى سيء ، و "حلال" أي خير.  "الإسلام لا يتعلق بالعقائد والطقوس التي تمارسها بشكل أعمى ، ولكنه في النهاية يتعلق بالمشاعر والروحانيات.  ولا يجب أن أقول أبدًا ، "نحن الأشخاص المناسبون وهم الأشخاص الخطأ".
قبل وقت قصير من نشر التقرير ، حظرت TikTok حساب إبراهيم العزازي بسبب "السلوك البغيض" والانتهاكات المتعددة لإرشادات TikTok،  ولكن هناك بالفعل حسابات جديدة بأسماء متشابهة بشكل لافت للنظر.  
من ناحية أخري يرفض المكتب الاتحادي لحماية الدستور في بافاريا الكشف عن المعلومات التي جمعها عن الداعية السلفي، خاصة وأنه ليس الوحيد الذي يخضع للمراقبة، خاصة وأن المكتب يتبع عدد من الخطوات لمعرفة أفكار المتطرفين والسلفيين، في ظل انتشار أفكار هؤلاء علي السوشيال ميديا، ومحاولة جذب الشباب بأشكال مختلفة، وهو ما يتسبب في مشكلات فيما بعد من خلال حدوث عمليات إرهابية من أشخاص غير معروفين للأجهزة الأمنية وغير مدرجين في القوائم ، ولذلك أصبح من المهم معرفة كل من يسمع لهذه الأفكار ويتابعها للتأكد من انضمامهم أم مجرد الاستماع فقط.

شارك