خلال مكالمة هاتفية مع الكاظمي.. بايدن يدعو إلى "حوار وطني" في العراق... ألمانيا توافق على صادرات أسلحة لـ4 دول بينها بلد عربي... الاتحاد الأوروبي يعلّق تأشيرات دخول الروس

الخميس 01/سبتمبر/2022 - 10:57 ص
طباعة خلال مكالمة هاتفية إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 1 سبتمبر 2022. 

أ ف ب...خلال مكالمة هاتفية مع الكاظمي.. بايدن يدعو إلى "حوار وطني" في العراق

دعا الرئيس الامريكي جو بايدن أمس الأربعاء القادة السياسيين العراقيين الى الشروع في "حوار وطني" بهدف معالجة الأزمة السياسية القائمة، وذلك خلال مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، بحسب ما أفاد البيت الأبيض.

وقال البيت الأبيض في بيان إن بايدن والكاظمي "رحبا بعودة الأمن الى الشارع ودعوا جميع القادة العراقيين الى البدء بحوار وطني يهدف الى بناء حل مشترك، في إطار الدستور والقوانين العراقية".

وأثنى بايدن على "القيادة الشخصية" للكاظمي وجهوده لـ "حفض التوترات في المنطقة من خلال الحوار والدبلوماسية".

وأعرب الرئيس الأمريكي عن دعمه لـ "عراق سيد ومستقل".

وأخفق العراق في تشكيل حكومة منذ انتخابات أكتوبر.

وكان الكاظمي قد دعا منتصف أغسطس قادة القوى السياسية الى "حوار وطني"، على الرغم من عدم موافقة التيار الصدري على المشاركة.

وتصاعد التوتر بشكل حاد الاثنين مع اقتحام أنصار التيار الصدري للمنطقة الخضراء المحصنة في بغداد، ما أدى الى اندلاع أعمال عنف أسفرت عن مقتل 30 شخصا.

د ب أ ...روسيا تبدأ مناورات عسكرية كبيرة بعيدا عن خط المواجهة الأوكراني

 أطلقت روسيا مناورات عسكرية كبيرة اليوم الخميس بمشاركة أكثر من 50 ألف جندي مع استمرار حربها مع أوكرانيا المجاورة.

ومن المقرر أن تستمر المناورات قرابة الأسبوع وتجري في الشرق على بعد آلاف الكيلومترات من الخط الأمامي للقتال في أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن دولا من بينها الصين والهند ومنغوليا تشارك إلى جانب عدة جمهوريات سوفيتية سابقة من بينها بيلاروس، حليفة روسيا القوية.

ويوفر ذلك فرصة لموسكو لإظهار علاقاتها الوثيقة مع الدول الأخرى وسط توترات شديدة مع الدول الغربية أثارها غزوها لأوكرانيا.

وستشهد مناورات "فوستوك 2022" (شرق 2022) نشر خمسة آلاف مركبة عسكرية و140 طائرة و60 سفينة حربية وقوارب أخرى، وفقا لموسكو. وستجري المناورات في مناطق التدريب العسكري في شرق سيبيريا وأقصى شرق روسيا وفي بحر اليابان.

يشار إلى أن مشاركة الصين والهند على وجه الخصوص تهم الغرب. وتشهد العلاقات بين البلدين الأكثر اكتظاظا بالسكان في العالم توترا منذ وقوع حادث عسكري على حدودهما المشتركة في جبال الهيمالايا قبل عامين خلف سقوط عدة قتلى.

وواصلت الهند التأكيد على حيادها في موقفها من الحرب الأوكرانية منذ الغزو الروسي قائلة إنها تحتفظ بعلاقات جيدة مع كل من الدول الغربية وموسكو.

الاتحاد الأوروبي يعلّق تأشيرات دخول الروس

 أعلن جوزيب بوريل منسق شؤون السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي موافقة وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي على تعليق اتفاقية تسهيل حصول الروس على تأشيرات الدخول لدول الاتحاد، التي تم التوصل إليها عام 2007، وذلك بسبب الحرب في أوكرانيا.

وقال بوريل في مؤتمر صحفي في براغ إن هذه الخطوة تهدف إلى منع "السعي للحصول على تأشيرة دخول بطريقة أسهل" من جانب الروس الذين يسعون لدخول دول الاتحاد الأرووبي عبر دول تطبق قواعد أقل صرامة.

ويأتي هذا التعليق بعد أسابيع من الضغط من جانب دول أوروبية على الحدود مع روسيا لمنع الروس من السفر إلى الكتلة الأوروبية بتأشيرات شنجن أصدرتها بعض دول الاتحاد الأوروبي.

ومن شأن هذه الخطوة أن تجعل عملية إصدار تأشيرات دخول الاتحاد الأوروبي أكثر تعقيدا وتكلفة وبيروقراطية، بالاضافة إلى زيادة فترات الانتظار للحصول على الموافقة، وفقا لقواعد المفوضية الاوروبية.

ولا يمنع الاتفاق السياسي المواطنين الروس من السفر إلى الاتحاد الأوروبي، على الرغم من ضغوط جمهورية التشيك ودول البلطيق وفنلندا لمنع سفر الروس إلى دول الاتحاد.

وأوضح بوريل أنه "سيظل من الممكن الحصول على تأشيرات"، لكنه أكد أنه سيتم إصدار وثائق السفر بأعداد أقل كثيرا نتيجة لهذا القرار.

كما طلب وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي من المفوضية فحص تأشيرات شنجن التي صدرت بالفعل لمواطنين روس.

وأضاف بوريل أن الاجتماع أكد قدرة كل دولة من الدول الأعضاء بالاتحاد على اتخاذ خطوات إضافية لتقييد عملية عبور حدودها، وفقا لقواعد شنجن الخاصة بالسفر.

رويترز..ألمانيا توافق على صادرات أسلحة لـ4 دول بينها بلد عربي

وافقت الحكومة الألمانية على صادرات أسلحة إلى كل من كوسوفو وكوريا الجنوبية والجزائر وقبرص، وذلك وفقاً لخطاب بعثت به وزارة الاقتصاد الألمانية إلى اللجنة الاقتصادية في البرلمان.

ووفقاً للخطاب، فإنه من المنتظر أن تحصل كوسوفو على 47 بندقية من إنتاج شركة هكلر آند كوخ، وستحصل كوريا الجنوبية على 470 مدفع رشاش من إنتاج الشركة نفسها بالإضافة إلى قطع غيار لهذه الأسلحة. وستحصل الجزائر على 102 آلية تحريك لتوجيه الأسلحة في ناقلات الجند المدرعة فوكس من إنتاج شركة فيتنشتاين موشن كونترول، فيما ستحصل قبرص على 175 صاروخاً موجهاً طراز «سبايك» المضاد للدبابات من إنتاج شركة ديل ديفنس بالإضافة إلى ملحقات هذه الصواريخ. 

وتبلغ قيمة الأسلحة المصرح بتصديرها إلى كوريا الجنوبية نحو 2ر1 مليون يورو، وقيمة الأسلحة المصدرة إلى قبرص نحو 17 مليون يورو، بينما لم تذكر الوزارة قيمة الأسلحة المصدرة إلى كوسوفو والجزائر لأن من الممكن استخلاص استنتاجات من هذه المبالغ تفيد بقيمة سعر الوحدة من هذه الأسلحة وهو ما قد ينتهك حقوق الشركات المصنعة.

تاس.. موسكو تقصف إنرغودار.. وغروسي يؤكد "مستمرون بمهمتنا"

بعد وصولهم أمس إلى مدينة زابوريجيا جنوب شرق أوكرانيا، توجه فريق المفتشين الدوليين التابع للوكالة الذرية اليوم الخميس، إلى بلدة إنرغودار التي تقع فيها محطة زابوريجيا النووية، الأكبر في أوروبا، على وقع قصف مكثف على ما يبدو.

فقد اتهمت السلطات الأوكرانية القوات الروسية بقصف بلدة إنرغودار التي يسيطرون عليها. وقال رئيس البلدية، دميترو أورلوف، من منفاه، على تطبيق تلغرام إنه منذ الصباح الباكر "يضرب الروس المدينة بواسطة قذائف الهاون والأسلحة الرشاشة والصواريخ"، مرفقًا المنشور بصور تُظهر مبانيَ متضررة وأعمدة دخان أسود، بحسب ما أفادت وكالة لرويترز.

في المقابل، أوضحت السلطات الروسية في زابوروجيا، أن قوات أوكرانية حاولت تنفيذ عملية إنزال في البلدة، إلا أن الطائرات قصفتها.

بالتزامن، شدد المدير العام للوكالة الذرية رافائيل غروسي، على أن البعثة مستمرة في مهمتها، على الرغم من ورود معلومات بـ "زيادة النشاط العسكري في المنطقة" وفق تعبيره.

كما أكد أن المفتشين مصممون على زيارة المكان ومقابلة الموظفين والعاملين في المحطة المذكورة.

شارك