إدانات دولية واسعة لاعتداء الحوثي في تعز...قتلى وجرحى بانفجار في أفغانستان.. مطار هيثرو: إخلاء صالة 2 بعد العثور على حقيبة مريبة

الجمعة 02/سبتمبر/2022 - 02:40 م
طباعة إدانات دولية واسعة إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 2 سبتمبر 2022. 

رويترز...إدانات دولية واسعة لاعتداء الحوثي في تعز


كثفت الأمم المتحدة ومعها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا من تحركاتها لاحتواء تداعيات خرق الحوثيين للهدنة في اليمن ومهاجمة مواقع الجيش في غرب تعز ومحاولة إغلاق آخر ممر يربط المحافظة بمناطق سيطرة الحكومة. وهو الهجوم الذي جعل الجانب الحكومي يعلق مشاركته في أعمال اللجنة العسكرية المشتركة المعنية بتثبيت وقف إطلاق النار وفتح الطرقات. وأدان سفير الولايات المتحدة لدى اليمن، ستيفن فاجن، هجوم الحوثيين على منطقة الضباب المنفذ الوحيد لمدينة تعز إلى مناطق سيطرة الحكومة. وقال إنه قلق من الهجوم الذي وصفه بأنه «انتهاك مباشر للهدنة».

ودعا جميع الأطراف إلى مواصلة المشاركة في أعمال اللجنة العسكرية التي تتولى مهمة تثبيت وقف إطلاق النار والتعامل مع الخروقات، فيما أكد السفير البريطاني أن الهدنة التي تقودها الأمم المتحدة تواصل تقديم فوائد ملموسة لليمنيين، وأنها أهم فرصة للسلام شهدها اليمن منذ سنوات، مشدداً على أن بلاده تقف إلى جانب جهود الأمم المتحدة لإيجاد طريق للمضي قدماً داعياً جميع الأطراف إلى تكثيف المفاوضات بشأن هدنة موسعة.

‏في السياق، أعربت السفارة الفرنسية عن قلقها إزاء الهجوم الحوثي، وقالت إن مثل هذا الإجراء لا يتماشى مع جهود إحلال السلام وتطلعات السكان المحليين في تعز. ودعت الأطراف إلى الانخراط بحسن نية في جهود الوساطة، بما في ذلك لجنة التنسيق العسكري.

من جهته، ناقش وزير الخارجية اليمني، أحمد عوض بن مبارك، مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، مسار الهدنة الأممية وجهود السلام في ضوء الهجمات الحوثية الأخيرة بمنطقة الضباب في تعز وخروقاتها المستمرة لوقف إطلاق النار وأساليبها الهمجية والاستفزازية في التعاطي مع المساعي الدولية لإيقاف الحرب وتحقيق السلام. وقال بن مبارك إنه في الوقت الذي ينتظر فيه أبناء اليمن عموماً وتعز خصوصاً التزام الحوثيين بفتح الطرق الرئيسية إلى تعز بعد سبع سنوات من الحصار، أعلن الحوثيون تحديهم للمجتمع الدولي محاولة قطع الشريان الوحيد لمدينة تعز.

وأكد أن هذه الأعمال تضع الهدنة القائمة والمبادرات والمساعي المبذولة لتوسيعها وتمديدها على المحك، ما لم تكن هناك مواقف حازمة إزاء هذه الممارسات.
إلى ذلك، أدان المبعوث الأممي كل أعمال التصعيد، وأكد حرصه على معالجة كل الخروقات من خلال آلية مشتركة تضمن الالتزام بوقف إطلاق النار، مشيراً إلى مواصلة جهوده الرامية للتوصل إلى هدنة موسعة وإيجاد طريق للمضي قدماً في عملية السلام بعد أن أعطتهم الهدنة فسحة من الأمل لإنهاء الحرب.

أ ف ب...مطار هيثرو: إخلاء صالة 2 بعد العثور على حقيبة مريبة

أعلن مطار هيثرو في لندن اليوم الجمعة أنه تم إخلاء صالة 2 بعد تلقي بلاغ عن حقيبة مريبة قالت الشرطة إن صاحبها تركها.

وقال متحدث باسم مطار هيثرو "تعمل فرقنا مع الشرطة للتعامل مع مشتبه به عثر عليه في الصالة رقم 2 . كإجراء احترازي، تم نقل المسافرين مؤقتا بعيدا عن المنطقة".

وكالات...أول صورة لمن حاول اغتيال نائبة رئيس الأرجنيتن وكشف هويته


لا تزال الأرجنتين تحت وقع الصدمة التي خلّفتها محاولة اغتيال نائبة رئيس البلاد كريستينا فرنانديز دي كيرشنر، بعدما وجه رجل مسلح مسدساً نحوها أثناء عودتها إلى منزلها مساء أمس الخميس.

وبعد إعلان السلطات إلقاء القبض على المتهم، نشرت وسائل إعلام محلية صورة واضحة الملامح له.

كما تبيّن من التحقيقات، أن المهاجم واسمه فرناندو أندريه ساباج مونتيل، وهو برازيلي يبلغ من العمر 35 عاماً، له سجل إجرامي فيه حوادث كثيرة لإطلاق نار في البلاد.

وأشارت السلطات إلى أنها بدأت بتحليل بصمات أصابع المتهم وقدرته والاستعداد الذي كان لديه، لإطلاق النار.

وأضافت أن الفاعل موظف يعيش في حي فيا ديل بارك في بوينس آيرس، وقد تم القبض عليه العام الماضي لحيازته سكينا في سيارة تحكم تابعة لشرطة المدينة.

وكانت المسؤولة الشهيرة تعرّضت لمحاولة اغتيال خلال خروجها من سيارة كانت تقلها، حيث اخترق رجل حشدا من الناس كان متجمهراً في المكان من أجل تحيتها، وطلب توقيعها على كتاب يروي سيرتها الذاتية، ثم أشهر سلاحه على الملأ بين الناس، دون أن يطلق الرصاص، لحسن الحظ، وفق ما أعلن وزير الأمن انيبال فيرنانديز.
من جهته، علق الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز على هذا الهجوم، معتبراً أنه أخطر حادث تشهده البلاد منذ عودتها إلى الديمقراطية.

كما كشف أن المهاجم كان لديه 6 رصاصات في مسدسه.

يشار إلى أن كيرشنر (69 عاما) التي حكمت البلاد لولايتين من 2007 إلى 2015، والتي تتمتع بشخصية شعبية ومثيرة للانقسام في آن، وما زالت مؤثرة في السياسة الأرجنتينية، كانت واجهت مؤخرا العديد من اتهامات الفساد، وقد طلب الادعاء العام حكما بسجنها 12 عاما وحرمانها من الترشح للانتخابات مدى الحياة في قضية احتيال وفساد تتعلق بمنحها عقودا عامة.

إلا أنها شنت هجوما مضادًا بقوة في اليوم التالي مستنكرة الحكم واعتبرته سياسيا، وسط مسيرات داعمة لها عمّت مدناً عدة في الأرجنتين.

د ب أ ..قتلى وجرحى بانفجار في أفغانستان

أعلنت الشرطة الأفغانية، الجمعة، أن انفجارا وقع خارج مسجد في مدينة هرات أدى إلى مقتل رجل دين معروف مؤيد لطالبان.

وذكر محمود رسولي، المتحدث باسم شرطة هرات، أن "مجيب الرحمن أنصاري وبعض حراسه ومدنيين قتلوا وهم في طريقهم إلى المسجد".

ولم يحدد رسولي عدد الضحايا.كما قال عبد نافع تاكور، المتحدث باسم وزارة الداخلية في حكومة طالبان، إن انفجارا وقع في مسجد بمدينة هيرات شمالي أفغانستان وإنه أسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى.

وتقول طالبان إنها عززت الأمن في البلاد منذ توليها السلطة قبل نحو عام، لكن وقعت عدة انفجارات في الأشهر القليلة الماضية استهدف بعضها مساجد مزدحمة أثناء الصلاة.

ترامب يفكر في الترشح للرئاسة الأمريكية عام 2024

قال جاريد كوشنر صهر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب ومساعده السابق، الجمعة، إن ترامب يفكر في الترشح للرئاسة الأمريكية في عام 2024.

وأضاف كوشنر في تصريحات لشبكة سكاي نيوز: "من الواضح أنه يفكر في الأمر، يزعجه رؤية ما يحدث في البلاد".

ولدى سؤاله عن الموعد الذي قد يتخذ فيه ترامب قرارا، رد كوشنر قائلا: "لا يمكن لأحد التحدث باسمه".

وعند سؤاله هل بإمكانه تأكيد أن ترامب لا يستبعد الترشح للرئاسة مرة أخرى، قال: "مع ترامب يصعب استبعاد أي شيء، فهو يتسم بمرونة كبيرة".

وجاريد كوشنر زوج إيفانكا ترامب كان أقرب مستشاري ترامب، وبعد نهاية الفترة الرئاسية لترامب انتقل مع زوجته إيفانكا ترامب للعيش في فلوريدا.

شارك