جلسة بالبرلمان الألماني تطالب بتجفيف تمويل الجماعات المتطرفة

الثلاثاء 20/سبتمبر/2022 - 09:53 م
طباعة جلسة بالبرلمان الألماني برلين - خاصة بوابة الحركات الإسلامية
 
في جلسة استماع عقدها البرلمان الألماني حول خطر الإسلام السياسي، تم التأكيد على ضرورة الكشف عن مصادر الأموال للإسلام السياسي في ألمانيا ، ودعم المقترح الذى تقدم به الاتحاد المسيحي الديموقراطي بضرورة الكشف عن تمويل الإسلام السياسي في ألمانيا ومنعه من المنبع.
واتفق الخبراء مع أعضاء البرلمان المشاركين في الجلسة التي عقدتها لجنة الشؤون الداخلية والوطن  مع الملاحظات المقدمة من الأحزاب السياسية، ومكتب حماية الدستور، بشأن خطورة جماعات الإسلام السياسي على المجتمع الألماني.
من جانبه أشار أكد الدكتور مهند خورشيد عميد كلية الدراسات الإسلامية بجامعة المونستر   أنه لا تكاد توجد أي تحليلات علمية وبحوث موثوقة حول شبكات تمويل الإسلام السياسي في ألمانيا وأوروبا،  إلا أن تخصيص مراكز بحثية ومنظمات مدنية  والمؤسسات البحثية أمر ضروري لتسليط الضوء على هذا الخطر، وهذا لا يتطلب فقط تعاونًا مهنيًا متعدد التخصصات بين الدراسات الإسلامية ، أو علم الدين الإسلامي ، أو العلوم السياسية ، أو القانون أو العلوم الاجتماعية ، بل يتطلب أيضًا التواصل الوثيق مع الهيئات الأمنية في الداخل والخارج التي لديها إمكانية الوصول إلى شبكات الإسلام السياسي ذات الصلة.
بينما  أوضح   عاصم الدفراوي مساعد أول في  المؤسسة المددنية بباريس   أن الإسلام السياسي يشكل مخاطر مجتمعية طويلة الأمد لأنه يمكن أن يعرض التماسك الاجتماعي للخطر، ومع ذلك ، فشلت المطالب الواردة في الاقتراح في معالجة القضايا المهمة المتعلقة بالإسلام والمسلمين. 
دعا الدفراوي  إلى تمويل مجتمعات وجمعيات المساجد من الصناديق الألمانية وليس الأجنبية، وهذا يتطلب مؤسسة تمثل المسلمين الألمان الذين يرغبون في ذلك ومعترف بها كهيئة عامة.
بينما شدد  نصار جاردي  الخبير في جماعات الإسلام السياسي بمدينة هامبورج  إلى أن أهمية العنصرية المعادية للمسلمين كعنصر من عناصر استراتيجيات التجنيد فى روايات الفاعلين الإسلاميين و لا ينبغي الاستهانة بالمجموعات. 
يري أن  مبادرات المجتمع المدني ومقدمو التثقيف السياسي والشباب والعمل الاجتماعي ومراكز المشورة على مناهج تربوية وسياسية أكثر شمولاً لمواجهة خطر الإسلام السياسي القائم على الدين. المسلمون جزء مهم من ألمانيا.
في حين نوه  هايكو هاينش  خبير الإسلام السياسي في فيينا   إلى أن صانعو القرار السياسي  يفتقرونإلى المعرفة بظاهرة الإسلام السياسي وممثليه المختلفين.
اقترح إنشاء مركز توثيق علمي للإسلام السياسي على غرار النمسا ، من شأنه أن ينقل المعرفة الأساسية حول الأيديولوجيا والجهات الفاعلة، وهذه هي الطريقة الوحيدة لمنع الترويج لتلك الجماعات والناشطين الذين يستغلون الديمقراطية لإلغائها واستبدالها بنظام إسلامي معياري.
أما  جامونا أويلمان  عضو جموعة العمل الفيدرالية المعنية بالتطرف القائم على الدين  ومقرها برلين، شددت على إن التركيز على الإسلاموية الشرعية لا ينبغي أن يؤدي إلى وضع المشاركة السياسية للفاعلين المسلمين تحت الشك العام، خاصة وأن النفوذ التمويلي من دول مثل إيران أو السعودية سيتوقف. 
جددت دعوتها بضرورة إجراء مزيد من البحث والتوسع في سجل الشفافية من اجل مواجهة خطر هذه لجماعات على ألمانيا  والدول الأوروبية عامة.
في حين اعتبر  ماتياس روه  الأستاذ بجامعة إرلانجن-نورمبرج ضرورة  الحفاظ على سيادة القانون والدفاع عنها بكفاءة، موضحا أنالمساهمات المالية من الخارج ليست مرفوضة. التمويل الأجنبي في حد ذاته ليس حالة مشتبه بها بعد.
ركز على أن  مطالبة الجالية المسلمة في ألمانيا بتمويل نفسها بشكل مستقل قدر الإمكان من الخارج تستحق الموافقة دون تحفظ.
بينما حذر  هانز جاكوب شندلر  مدير مشروع مكافحة التطرف من  الفجوة الواضحة في معرفة السلطات الأمنية عند التحقيق في أنشطة تمويل المنظمات المتطرفة في ألمانيا، خاصة وأن هذا يؤدي حتماً إلى تحديات في مكافحة مثل هذه التدفقات المالية - ليس فقط من أجل الإسلام السياسي ، ولكن - كما تم تناوله أيضًا في الحركة - للتطرف بشكل عام. تعرف

شارك