ذي اندبيندنت: محللون يشككون في قدرة المظاهرات الإيرانية الحالية على تغيير النظام

الجمعة 23/سبتمبر/2022 - 05:05 م
طباعة ذي اندبيندنت: محللون ترجمة: محمد عبد الجليل
 
تشهد إيران حاليًا واحدة من أكثر الاحتجاجات المناهضة للحكومة دراماتيكية في تاريخ النظام الممتد 43 عامًا، مع اضطرابات في المدن الكبرى والبلدات الصغيرة عبر الأطياف الاجتماعية المختلفة، ومن العرقية الكردية إلى الفارسية إلى الأذرية.
قال التلفزيون الرسمي الإيراني، الجمعة، إن احتجاجات الشوارع أدت إلى مقتل 26 شخصًا على الأقل خلال الأسبوع الماضي، بعد اليوم السابع من الاشتباكات التي وقعت في الشوارع بين المحتجين والشرطة خلال الليل.
ولكن على الرغم من غضب المتظاهرين، فإن المحللين والدبلوماسيين يشككون في أن اندلاع الاضطرابات السياسية غير المنظمة والخالية من القيادة يمكن أن يؤدي إلى الإطاحة بالنظام، أو حتى تغيير ذي مغزى داخل أنظمة السيطرة القسرية الصارمة والمتعددة المستويات في إيران.
قال حميد رضا عزيزي، الخبير الإيراني في المعهد الألماني للشؤون الدولية والأمنية، وهو مركز أبحاث في برلين: "يجب أن نضع جانبًا كل الأوهام بأن النظام الإيراني على وشك الانهيار. للنظام السياسي قدرة كبيرة على وسائل القمع التي لم يلجأ إليها بعد".
على الرغم من ذلك، اكتشف المحللون أبعادًا مختلفة حول الموجة الأخيرة من الاضطرابات السياسية التي يمكن أن تشكل إيران لسنوات وربما تغير حسابات القادة الغربيين الذين، على الرغم من استيائهم من النظام الإيراني، يسعون إلى استعادة الاتفاق النووي مع طهران وربما الاستفادة من موارد الطاقة الإيرانية الهائلة لتخفيف أسعار النفط والغاز العالمية.
حتى المشككون يحذرون من أن أي شيء يمكن أن يحدث في إيران. قبل حوالي 45 عامًا، اعتقد القليلون أن احتجاجات الشوارع على مقال صحفي أثار غضب طلاب المدارس الدينية في مدينة قم المقدسة ستؤدي بعد أشهر إلى انهيار النظام الملكي الإيراني وإقامة نظام ثيوقراطي.
اندلعت الاحتجاجات هذا الشهر بعد وفاة مهسا أميني البالغة من العمر 22 عامًا في 16 سبتمبر، التي احتجزتها في طهران وحدة شبه عسكرية سيئة السمعة تطبق قواعد اللباس الإسلامي في 13 سبتمبر، ودخلت في غيبوبة أثناء احتجازها في ظل ظروف لا تزال غير واضحة. 
على عكس الاحتجاجات السابقة المتجذرة في مظالم اقتصادية أو سياسية محددة، اندلعت هذه الموجة من رد فعل شعبي شديد الانفعال لوفاة أميني، وهي كردية زعمت عائلتها أنها تعرضت للإيذاء الجسدي من قبل خاطفيها.
دفعت الاحتجاجات النارية العنيفة الناس عبر الاختلافات الجندرية والسياسية والاقتصادية والعرقية في إيران إلى الشوارع.
 لقد اجتمعوا في عرض غير مسبوق للوحدة والغضب الجماعي الذي استهدف قوات الأمن ورموز سلطة الدولة، بما في ذلك مراكز الشرطة ومقار الجماعات شبه العسكرية وعروض الدعاية العامة.
قال مهدي قدسي، المتخصص في الشؤون الإيرانية في معهد فيينا للدراسات الاقتصادية الدولية: "هذا يختلف عن الاحتجاجات السابقة.. لا يوجد زعيم في الوقت الحالي، لكن القادة سيظهرون. هذه عملية ستستغرق المزيد من الوقت".
النظام الإيراني قام بشكل منهجي بتهميش أي إصلاحيين محتملين من التسلسل الهرمي، مما أدى إلى تمكين الجيش وأجهزة الأمن والمتشددين الدينيين الموالين بشكل متعصب للمرشد الأعلى علي خامنئي.
يكافح صانعو السياسة الغربيون لتحديد مقدار الدعم الخطابي أو المادي الذي ينبغي أن يقدموه للمتظاهرين.
حتى الآن، قدم كل من البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأمريكية بيانات دعم قوية نسبيًا.
 قال الرئيس جو بايدن خلال خطابه أمام الأمم المتحدة هذا الأسبوع: "اليوم، نقف مع المواطنين الشجعان والنساء الشجعان في إيران الذين يتظاهرون الآن لتأمين حقوقهم الأساسية".
أصدرت وزارة الخارجية والكومنولث والتنمية في المملكة المتحدة بيانًا صحفيًا فاترًا يدعو النظام إلى ممارسة "ضبط النفس" في جهوده لقمع الاحتجاجات.
 قامت وسائل الإعلام في المملكة العربية السعودية وإسرائيل، المعادية لإيران، بالتركيز على الاحتجاجات، في حين قللت تلك الموجودة في العراق وقطر الأكثر ودية من هذه الاحتجاجات.
في الواقع، تشعر العديد من الدول بالحيرة بشأن تعديل سياساتها تجاه إيران لمراعاة الزيادة في الاحتجاجات المناهضة للنظام.
يمكن أن يؤدي رفع أصوات الإيرانيين إلى التأثير على موظفي النظام، والتأثير على ضمائرهم، وحملهم على التحدث علنًا أو على الأقل إيقاف آلية القمع، حتى بهدوء.

شارك