مراسلة سي إن إن ترفض ارتداء الحجاب لإجراء مقابلة مع الرئيس الإيراني وإلغاء المقابلة

الجمعة 23/سبتمبر/2022 - 05:13 م
طباعة مراسلة سي إن إن ترفض حسام الحداد
 
مشكلة الحجاب تخرج على السطح مرة أخرى، بعد مقتل مهسا أميني في إيران، بسبب عدم ارتدائه بالشروط والمواصفات التي تراها الشرطة الايرانية، نفس الشيء يتكرر ولكن هذه المرة في نيويورك مع نجمة سي ان ان، ولكن لا تستطيع الشرطة الإيرانية القبض عليها أو توجيه لها اتهام ما، ولا يملك الرئيس الإيراني إلا عدم اجراء المقابلة مع نجمة سي ان ان، حيث أوضح مستشار الرئيس الإيراني أنه في ظل هذه الظروف، لن تتم المقابلة المخطط لها في نيويورك على هامش جمعية الأمم المتحدة.
قالت نجمة سي إن إن الصحفية كريستيان أمانبور، مساء الخميس 22 سبتمبر، إنها رفضت ارتداء الحجاب في مقابلة في اليوم السابق في نيويورك مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الأمر الذي تسبب، حسب قولها، في إلغاء لقاء وجهاً لوجه في نيويورك. 
وبحسب تغريدات رئيسة البث الهوائى الدولي لشبكة سي إن إن، جاء مستشار الرئيس الإيراني لرؤيتها "قبل 40 دقيقة من الوقت الذي كان ينبغي أن تبدأ فيه المقابلة"، ليخبرها أن إبراهيم رئيسي "اقترح" عليها أن ترتدي الحجاب "لأن هذه هي الأشهر المقدسة من محرم وصفر "
وقالت  "لقد رفضت بأدب. نحن في نيويورك، حيث لا يوجد قانون أو تقليد فيما يتعلق بارتداء الحجاب. أشرت إلى أنه لم يطلب ذلك أي رئيس إيراني سابق عندما أجريت مقابلة معه خارج إيران". وبحسبها، أوضح لها المستشار أنه في ظل هذه الظروف، لن تتم المقابلة، التي كان من المقرر إجراؤها على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وتابعت كريستيان أمانبور"لذلك استسلمنا. لم تتم المقابلة. مع استمرار الاحتجاجات في إيران وقتل الناس، كان من المهم التحدث مع الرئيس رئيسي" واختتمت كلامها وقد نشرت صورة لنفسها أمام كرسي فارغ.
اندلعت الاحتجاجات، التي قتل فيها ما لا يقل عن 17 شخصًا وفقًا لتقارير وسائل الإعلام الحكومية، في إيران منذ أن أعلنت السلطات وفاة محسا أميني البالغة من العمر 22 عامًا في 16 سبتمبر. وكانت شرطة الآداب، المسؤولة عن تطبيق قواعد اللباس الصارمة في الجمهورية الإسلامية، قد ألقت القبض عليها بتهمة "ارتدائها ملابس غير لائقة" بدعوى ظهور خصلات من شعرها.

شارك