حرر عشرات البلدات.. الجيش الصومالي يحقق نجاحات في مواجهة حركة الشباب

الأربعاء 28/سبتمبر/2022 - 04:36 م
طباعة حرر عشرات البلدات.. علي رجب
 

أشادت بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية لحفظ السلام في الصومال (أتميص) بالقوات المسلحة الصومالية لنجاحها في العمليات الأمنية لتحرير البلاد من حركة الشباب .

وأوضحت البعثة الإفريقية أن القوات الصومالية أظهرت قدراتها الهجومية، مما مكنها من السيطرة على المناطق التي كانت تحت سيطرة حركة الشباب منذ أكثر من 10 سنوات.

وأشارت البعثة إلى أن العمليات العسكرية الجارية دليل على أن الجيش الصومالي لديه القدرة على قيادة العمليات ضد حركة الشباب ويمكنه تولي مسؤولية أمن البلاد.

وقالت في بيان: “إن أتميص تصر على أن الجيش الصومالي المدرب جيدا والمجهز تجهيزا جيدا هو حقا عامل تغيير لقواعد اللعبة في الحرب ضد الإرهاب في الصومال”.

يأتي هذا في الوقت الذي يتوقع فيه أن تتسلم القوات الوطنية الصومالية المسؤولية الأمنية في بلادها من القوات الإفريقية في نهاية عام 2024 الذي ستنتهي فيه مهمة بعثة الاتحاد الإفريقي في الصومال.

ووجه الجيش الصومالي، ضربات "قاسية" إلى حركة الشباب "الإرهابية"، وحرر العديد من البلدات الصومالية التي كانت تحت سيطرة التنظيم الارهابي، فيما نجح في تصفية أكثر من 300 عنصر في العمليات المستمرة.

وتمكن الجيش الوطني مسنودا بقوات الدراويش،اليوم الثلاثاء، من استعادة منطقتي “جمبلول” و”كحَرو” غرب مدينة “أفغوي” بمحافظة شبيلي السفلى.

وأشار النقيب حاشي محمود بلالى إلى أن الجيش دمّر محكمة مليشيات الشباب بمنطقة “جمبلول”، ومركزا إرهابيا بمنطقة “كحَرو” حيث عرض وثائق مُزوّرة يبتزّ من خلالها المتمردون، ممتلكات السكان المحليين.

من جانبه، تعهد قائد قوات الدراويش العقيد نور حَيِر باستمرار العمليات العسكرية الرامية الى تحرير كافة القرى التابعة لإقليم شبيلي السفلى.

استعادت قوات الجيش الوطني الصومالي بالتعاون مع السكان المحليين السيطرة على منطقة “بق أقبلي” بمحافظة هيران حسب ما أكده لوسائل اعلام الدولة نائب قائد الكتيبة السادسة عشر لقوات الكوماندوز المقدم حسن محمد عثمان.

وتمكنت القوات المسلحة الصومالية خلال العملية العسكرية من قتل 11 عنصرا من مليشيات الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة.

وتحرير منطقة “بق أقبلي” يعني أن الإرهابيين فقدوا السيطرة على مدينة استراتيجية مهمة.

ونفذت قوات الكوماندوز مؤخرا عملية أمنية في منطقة بق أقبلي، حيث قتلت 18 إرهابيا، فيما دمر الجيش قواعد تابعة للإرهابيين هناك.

كذلك دمر الجيش الوطني الصومالي في عملية عسكرية قواعد مليشيات الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة في بعض المناطق والقرى التابعة لمدينة واجد بمحافظة بكول.

ونفذت قوات اللواء الـ260 من الكتيبة الـ9 للفرقة الـ60 للجيش الوطني العملية العسكرية في مناطق “مدفوداي ،كوا ،غورو “،وقرى أخرى تابعة لمدينة بكول ،حيث فرت عناصر مليشيات الشباب من تلك المناطق قبل وصول الجيش.

وتشهد محافظات هيران ،مدغ ،وجلجدود عمليات عسكرية يقودها الجيش الوطني بالتعاون مع السكان المحليين للقضاء على فلول مليشيات الشباب.

ودعت وزارة الإعلام الصومالية، عناصر حركة الشباب الإرهابية إلى الاستسلام للحكومة الفيدرالية قبل إلقاء القبض عليهم في ساحات القتال .

تأتي العمليات العسكرية عقب إعلان رئيس الصومال حسن شيخ محمود حربا شاملة ضد الإرهاب للقضاء على هذه حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة.

 

 

شارك