مناورات مشتركة بين اليابان وأمريكا وكوريا الجنوبية الجمعة.... 30 مسيرة و70 صاروخاً.. إيران تجدد قصف أربيل... مقتل 6 شرطيين برصاص مسلّحين في المكسيك

الخميس 29/سبتمبر/2022 - 12:21 م
طباعة مناورات مشتركة بين إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 29 سبتمبر 2022. 

رويترز...مناورات مشتركة بين اليابان وأمريكا وكوريا الجنوبية الجمعة

أعلنت قوة الدفاع الذاتي البحرية اليابانية اليوم الخميس أن القوات البحرية اليابانية والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية ستشارك في مناورات عسكرية مشتركة يوم الجمعة.

وأضافت أن المناورات تشمل تدريبات مضادة للغواصات وستُجرى في بحر اليابان، الذي تسميه كوريا الجنوبية البحر الشرقي.

نيكاراغوا تطرد سفيرة الاتحاد الأوروبي

قالت ثلاثة مصادر دبلوماسية لرويترز أمس الأربعاء إن نيكاراغوا طلبت من سفيرة الاتحاد الأوروبي مغادرة البلاد بعد اعتبارها "شخصية غير مرغوب فيها".

وقال أحد المصادر الدبلوماسية إنه تم استدعاء سفيرة الاتحاد الأوروبي بيتينا موشايدت إلى وزارة الخارجية وإبلاغها بأنها "شخصية غير مرغوب فيها" وإخطارها بضرورة مغادرة البلاد.

وذكر أحد المصادر،‭ ‬الذي طلب عدم الكشف عن هويته أن موشايدت لم تعد محل ترحيب في نيكاراغوا.

وقال أحد المصادر إن السلطات طلبت من سفيرة الاتحاد الأوروبي مغادرة البلاد أمس الأربعاء، لكن الاثنين الآخرين لم يحددا موعدا زمنيا لمغادرتها.

ويعد قرار حكومة الرئيس دانييل أورتيغا أحدث خطوة لمعاقبة الذين يبدو أنهم ينتقدونه، وذلك بعد حملة واسعة على وسائل الإعلام المستقلة والمعارضة السياسية على مدى السنوات القليلة الماضية.

ولم يرد المكتب الإعلامي للحكومة ولا وزارة الخارجية على طلبات التعليق.

ويأتي قرار إجبار موشايدت على مغادرة الدولة الواقعة في أمريكا الوسطى بعد بيان صادر عن الاتحاد الأوروبي في الأمم المتحدة الأسبوع الماضي حث فيه أورتيغا على "إعادة الديمقراطية". ودعا البيان أيضا إلى إطلاق سراح السجناء السياسيين واحترام حقوق الإنسان. (إعداد حسن عمار للنشرة العربية)

أ ف ب..مقتل 6 شرطيين برصاص مسلّحين في المكسيك

قُتل ستة شرطيين في شمال المكسيك أمس الأربعاء برصاص مسلّحين، في هجوم وقع في ولاية تشهد بانتظام معارك بين عصابات تتنافس في مجال تهريب المخدّرات، بحسب ما أعلنت السلطات.

وقالت حكومة ولاية ثاكاتيكاس في بيان إنّ المسلّحين أردوا في البداية خمسة شرطيين كانوا يتدرّبون في مركز رياضي في كاليرا دي فيكتور روساليس.

وأضافت أنّ شرطيين آخرين وصلا لاحقاً إلى المكان فعاجلهما المسلّحون بالرصاص، مما أسفر عن مقتل أحدهما في الحال.

ووصف حاكم الولاية ديفيد مونريال مقتل الشرطيين الستّة بـ"الهجوم الجبان".

وفي السنوات الأخيرة تصاعدت وتيرة العنف في ثاكاتيكاس. ويعزو خبراء سبب هذا العنف إلى النزاع الدائر في الولاية بين كارتيلي "سينالوا" و"خاليسكو الجيل الجديد" للسيطرة على طرق تهريب الكوكايين إلى الولايات المتحدة.

وفي يناير، تم العثور على 10 جثث داخل شاحنة تُركت أمام مقرّ حاكم الولاية.

ومنذ شنّ الجيش حربه المثيرة للجدل ضدّ المخدرات في ديسمبر، قُتل في المكسيك أكثر من 340 ألف شخص، غالبيتهم في جرائم نسبت إلى منظمات إجرامية، في حين اعتُبر 100 ألف شخص آخرين في عداد المفقودين.

د ب أ...عقوبات غربية جديدة على روسيا قريباً

قال مسؤول بارز في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لأعضاء مجلس الشيوخ إن الولايات المتحدة تعتزم وحلفاؤها فرض عقوبات إضافية ضد روسيا بسبب عمليتها العسكرية في أوكرانيا، في الوقت الذي اعتبر فيه النواب أن العقوبات المفروضة حتى الآن لم تفلح في ردع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال السفير جيمس أوبرايان، الذي يرأس مكتب تنسيق العقوبات بوزارة الخارجية الأمريكية، في جلسة للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ "ستكون هناك حزم (عقوبات) إضافية".

ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن أوبرايان قوله: "نعمل على فرض عقوبات إضافية. قال زملاؤنا الأوروبيون إن العقوبات ستتواصل".

وأوضح أن الولايات المتحدة ستستهدف قطاعات تشمل التمويل والتكنولوجيا وحقوق الإنسان والطاقة، وكذلك التكنولوجيا التي تستخدم للأغراض العسكرية والتجارية.

وتابع بالقول: "سنواصل التنسيق.. كل شيء مطروح على الطاولة"، في إشارة إلى أمريكا والحلفاء الأوروبيين.

واستجوب أعضاء مجلس الشيوخ أوبرايان وإليزابيث روزنبرج مساعدة وزير الخزانة، وأعربوا عن استيائهم من أن العقوبات على روسيا لم تحقق الكثير. وقالوا إن روسيا لا تزال تبيع النفط والغاز وغيرهما من السلع في السوق العالمية، وهو دليل على أن بوتين لا يزال يستطيع تمويل حربه على أوكرانيا ودعم اقتصاد بلاده.

كانت رئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين، اقترحت في وقت سابق أمس الأربعاء، فرض مجموعة جديدة من العقوبات على روسيا، من بينها وضع سقف لأسعار النفط.

وقالت فون دير لاين في مؤتمر صحفي: "نحن عازمون على جعل الكرملين يدفع ثمن هذا التصعيد الإضافي"، في إشارة إلى التعبئة الجزئية التي قررتها موسكو والاستفتاءات في المناطق الأوكرانية الانفصالية التي سخرت منها القوى الغربية باعتبارها صورية.

وأضافت أن حزمة العقوبات تشمل الأساس القانوني لوضع سقف لأسعار واردات النفط الروسية بدعم من مجموعة السبع للدول الصناعية الكبرى، بالإضافة إلى المزيد من القيود على واردات بقيمة سبعة مليارات يورو (7ر6 مليار دولار).

كان الاتحاد الأوروبي أعلن عن عقوبات جديدة ضد روسيا الأسبوع الماضي في رد فعل على إجراء موسكو استفتاءات في المناطق التي تحتلها بأوكرانيا، وهي غير شرعية بموجب القانون الدولي.

ويتعين الآن على دول الاتحاد الأوروبي الـ 27 إجراء مفاوضات بشأن المقترحات، التي يجب الموافقة عليها بالإجماع.

وقالت رئيسة المفوضية: "تستخدم روسيا أرباح مبيعات الوقود الأحفوري لتمويل حربها".

وأضافت: "هناك دول نامية بعينها لا تزال بحاجة إلى بعض إمدادات النفط الروسي، ولكن بأسعار منخفضة".

وتبنى الاتحاد الأوروبي بالفعل حظرا واسع المدى على النفط من المقرر أن يدخل حيز التنفيذ في الخامس من ديسمبر.

ويهدف وضع سقف للأسعار إلى إجبار روسيا على بيع نفطها لعملاء كبار، مثل الهند، مقابل سعر أقل، من أجل خفض أرباح البلاد.

وبحسب فون دير لاين، تستهدف عقوبات أخرى تم فرضها أمس الأربعاء "تقنيات رئيسية"، تشمل قطع غيار طائرات ومكونات إلكترونية ومواد كيميائية معينة.

وقال الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، وهو إلى جانب فون دير لاين، إن الأشخاص المتورطين في تنظيم الاستفتاءات بالمناطق الأوكرانية المحتلة ومسؤولين كبار في وزارة الدفاع الروسية سيخضعون لحظر دخول الاتحاد الأوروبي وتجميد الأصول. 

نوفوستي...30 مسيرة و70 صاروخاً.. إيران تجدد قصف أربيل

واصلت إيران توجيه صواريخها إلى إقليم كردستان العراق، بعدما أودت هجمات الأمس على المنطقة الواقعة شمال البلاد، إلى مقتل 13، وإصابة العشرات.

فقد أكد مراسل العربية/الحدث اليوم الخميس أن المدفعية الإيرانية جددت قصف مناطق سيدكان الحدودية شمال أربيل.

بدورها أعلنت القنصلية الأميركية في أربيل أنها لا تزال تتلقى تقارير عن استمرار الهجمات الإيرانية. وأضافت في بيان أنه لا يمكنها تأكيد انتهاء الهجمات الإيرانية.

أتى ذلك، بعدما أفيد أمس بمقتل 13 وإصابة 58 آخرين ، بينهم نساء وأطفال، في القصف الإيراني، بحسب ما نقلت وكالة الأباء العراقية الرسمية.

20 مسيرة و70 صاروخا
فيما دانت الحكومة الاتحادية وحكومة كردستان الضربات، التي نفذتها "عشرون طائرة مسيَّرة تحملُ مواد متفجِّرة" وطالت "أربع مناطق في كردستان"، وفق بغداد.

في حين أوضح جهاز مكافحة الإرهاب في كردستان ببيان أمس أن طهران أطلقت "أكثر من 70 صاروخا باليستيا وقاذفة طائرات بدون طيار على أربع مراحل".

بينما أعلنت القيادة المركزية الأميركية لمنطقة الشرق الأوسط إسقاطها بعد ظهر أمس طائرة مسيرة إيرانية "كانت متجهة نحو أربيل حيث بدت وكأنها تشكل تهديداً للقوات الأميركية في المنطقة".

يشار إلى أنه غالبا ما تقصف إيران بعض المناطق شمال العراق، حيث تتمركز أحزاب وتنظيمات معارضة كردية إيرانية، خاضت عبر التاريخ تمرداً مسلحاً ضدّ النظام في إيران على الرغم من تراجع أنشطتها العسكرية في السنوات الأخيرة.

لكن هذه التنظيمات لا تزال تنتقد بشدّة الوضع في إيران، وقد نشرت مؤخرا على وسائل التواصل الاجتماعي، مقاطع مصورة للتظاهرات التي شهدتها البلاد ولا تزال منذ وفاة الشابة مهسا أميني في 16 سبتمبر الحالي، بعد توقيفها من قبل ما يعرف بـ "شرطة الأخلاق".

وكالات...حرب أخرى فتاكة بين موسكو وكييف..قراصنة "السايبر" يضربون

إلى جانب القتال المستمر على الجبهات بين القوات الروسية والأوكرانية، منذ ما يقارب الـ 8 أشهر ، تجري "حرب فتاكة" من نوع آخر بين روسيا وأوكرانيا.

فقد كشفت المخابرات البريطانية أن أوكرانيا وروسيا تخوضان أكبر حرب إلكترونية شهدها العالم على الإطلاق. وأوضحت ليندي كاميرون، رئيسة المركز الوطني للأمن السيبراني في بريطانيا، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أطلق جيشاً من القراصنة والمتسللين من أجل شن وابل من "الهجمات الإلكترونية الكبرى" وحملة من المعلومات المضللة لبث الفوضى والارتباك بين صفوف الأوكرانيين.

إلا أنها رأت أن تلك الهجمات "فشلت إلى حد كبير" بفضل متخصصي أوكرانيا في هذا المجال ودعم الحلفاء لكييف أيضاً. واعتبرت أن من وصفتهم بـ "المحاربين الأوكرانيين نجحوا في مواجهة العدوان السيبراني الروسي المتطور والمستمر"، بحسب ما نقلت عنها وسائل إعلام محلية.

كما أضافت أن الهجمة الخفية والواسعة التي شنتها موسكو في الفضاء الإلكتروني "ربما تكون الأكثر استدامة وكثافة على الإطلاق، وذلك من أجل دعم غزوها غير القانوني"، وفق تعبيرها.


كذلك أردفت أن العديد من تلك الهجمات الروسية أتت لدعم أهداف عسكرية فورية.. لكنها لم تنجح في ترك التأثير المقصود".

وعلى الرغم من أنها وصفت "الفشل الروسي في هذا المجال السيبراني بغير المتوقع"، إلا أنها عزت الأسباب إلى الدفاعات السيبرانية الأوكرانية الممتازة، والدعم المذهل من الحلفاء سواء بريطانيا أو الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والناتو وغيرها".

يذكر أن روسيا كانت حذرت في يونيو الماضي الغرب من أن محاولات تحديها في الفضاء الإلكتروني ستُقابل بإجراءات مضادة موجهة، متهمة الدول الغربية بشن هجمات إلكترونية على مرافق بنيتها التحتية.

فيما أكدت شركة مايكروسوفت الأميركية في أبريل الماضي (2022) أن مجموعة من القراصنة الإلكترونيين المتحالفين مع الحكومة الروسية نفذوا مئات الهجمات الإلكترونية ضد مؤسسات أوكرانية منذ بدء العملية العسكرية الروسية.

شارك