"داعش" غرب أفريقيا ورعاة الفولاني يتسابقون في قتل المسيحيين في نيجيريا

الإثنين 03/أكتوبر/2022 - 11:54 ص
طباعة داعش غرب أفريقيا حسام الحداد
 
قالت مصادر في أبوجا ، نيجيريا، إن تنظيم داعش يستهدف قتل  في ولاية بلاتو بنيجيريا، بعد يوم من مقتل اثنين آخرين من قبل إرهابيي "داعش" في مدينة كانو يوم السبت الماضي.
في ولاية كانو بشمال نيجيريا، أطلق أعضاء يشتبه في انتمائهم لتنظيم "داعش" في غرب إفريقيا ( اسواب) النار على المسيحيين حتى الموت حوالي الساعة 8 مساءً بالتوقيت المحلي يوم 25 سبتمبر في عاصمة الولاية، حسبما قال تشوكودي إيوتشوكو وهو أحد سكان المنطقة.
وحدد هوية المسيحيين المقتولين بأنهم إيفيني إليتشوكو، 41 عامًا، وشيبوك إيمانويل، 33 عامًا. وقال إيوتشوكو إن إرهابيي  اسواب اقتربوا منهم في متجرهم في منطقة سابون غاري ذات الأغلبية المسيحية في مدينة كانو في مقاطعة فاجي.
وقال إيووتشوكو لصحيفة Morning Star News في رسالة نصية: "جاء الإرهابيون إلى المتجر التجاري، حيث كان المسيحيون يجلسون، وأطلقوا عليهم النار من مسافة قريبة". "توفي إيلتشوكو على الفور، بينما توفي إيمانويل، الذي أصيب في ساقه، في المستشفى يوم الأحد".
وجاء القتل بعد هجوم 18 سبتمبر على شركة مملوكة لمسيحيين في بلدة جالينجو بولاية تارابا في شمال شرق نيجيريا من قبل أعضاء يشتبه في أنهم من تنظيم داعش في غرب إفريقيا. قال أحد سكان المنطقة، جيمس جالفو، إن الإرهابيين فجروا عبوة ناسفة بدائية في متجر في منطقة ATC بالمدينة في مقاطعة أردو كولا في حوالي الساعة 9:30 مساءً، مما ألحق أضرارًا ببعض المحلات التجارية والمباني السكنية.
وقال إن ثلاثة مسيحيين كانوا في المتجر في ذلك الوقت - هنري بويي، وهي امرأة عرفت فقط باسم كريستيانا وفتاة صغيرة.
وقال جالفو في رسالة نصية لـ Morning Star News: "على الرغم من إصابة المرأة والفتاة الصغيرة وبويي ونقلهم إلى المستشفى، إلا أن هذا الحادث لم يفقد أرواحهم". لكن المحل بأكمله دمر في هجوم كان الرابع من نوعه في الأشهر الثمانية الماضية، وقال إن الانفجار ألحق أضرارا بمنزل صموئيل أيوديلي المجاور.
وأكد عثمان عبد الله المتحدث باسم قيادة شرطة ولاية تربا وقوع التفجير وقال إن الضباط يحققون فيه.
عمليات القتل في ولاية الهضبة
وقالت مصادر في ولاية بلاتو بوسط نيجيريا، قتل رعاة الفولاني المشتبه بهم مسيحيا في مقاطعة ريوم وآخر في مقاطعة مانغو يوم 25 سبتمبر. كما قُتلت امرأة مسيحية في مقاطعة ريوم يوم 19 سبتمبر.
وقال داليوب سولومون موانتيري، مدير مركز التحرر لضحايا الأزمات في نيجيريا (ECCVN)، إن ألفا بام بارين، 23 عامًا، تعرض لكمين وقتل في قرية بانغاي، مقاطعة ريوم، في حوالي الساعة 2:20 مساءً بالتوقيت المحلي من نفس اليوم. قال موانتيري إن بارين ووالده وآخرين رصدوا قطعانًا من الماشية ترعى في مزرعة الأرز الخاصة بهم وذهبوا لطردها.
وقال موانتيري: "في طريق عودتهم إلى قريتهم، بينما كان زملاء بارين قد تقدموا، غير معروف له أن بعض رعاة الفولاني اختبأوا في غابة قريبة، في انتظار نصب كمين له". "نصب الرعاة له كمينا وطعنوه".
وقال موانتيري إن بارين تم إنقاذه ونقله إلى مستشفى فوم كريستيان، وهو منشأة تابعة لكنيسة المسيح في الأمم، حيث توفي، مضيفًا أن مثل هذه الهجمات جزء من محاولة إبادة جماعية.
وقال: "هذه استراتيجية شاملة للقضاء على جميع السكان المسيحيين من أرض أجدادنا". 
في قرية جنارت بمقاطعة مانغو، شن "الرعاة وقطاع الطرق" هجومًا حوالي الساعة 7:30 مساءً يوم 25 سبتمبر، مما أسفر عن مقتل المسيحي لينوس ماباك وإصابة اثنين آخرين، على حد قول يوسف تشارلز أحد سكان المنطقة.
قال تشارلز لـ Morning Star News في رسالة نصية: "لقد أطلقوا النار على أي شخص متواجد في المكان". وخلال إطلاق النار المتقطع قتل مسيحي وأصيب اثنان آخران. قبل أيام أيضا من هذه الحادثة، قُتل مسيحي آخر بالرصاص في قرية تشانسو، وهي جماعة مسيحية أخرى ".
في قرية تانجور بمقاطعة بوكوس، خطف رعاة الفولاني المشتبه بهم مسيحيًا أيضًا في 25 سبتمبر، حسبما قال أحد سكان المنطقة.
وقال جون أكانس، أحد سكان المنطقة، لصحيفة Morning Star News في رسالة نصية: "قام رعاة الفولاني باختطاف جيري فوانكيس، وهو مسيحي في منطقة الحكومة المحلية في بوكوس". “نشعر بحزن عميق جراء هذا الحادث. هذه الهجمات من قبل الرعاة المسلحين قد اتخذت مستويات الوباء ويجب احتواؤها على وجه السرعة من قبل وكالات الأمن النيجيرية ".
في قرية كريستيان تال ذات الغالبية العظمى في مقاطعة بانكشين، تم اختطاف زعيم المجتمع المحلي نانلينج جوتوس حوالي الساعة 1 صباح يوم الاثنين، حسبما قال جوشوا جوفوين وهو من سكان المنطقة.
وقال جوفوين لصحيفة Morning Star News في رسالة نصية: "اختطف رعاة الفولاني وقطاع الطرق المسلحين زعيم المجتمع المحلي، نانلينج جوتوس، تحت تهديد السلاح". "لقد تواصل خاطفوه بالفعل مع عائلته ويطالبون بفدية قدرها 115600 دولار (50 مليون نيرة)".
وقال موانتيري إنه في قرية مير بمقاطعة ريوم، نصبت "مجموعة من ميليشيات الفولاني" في 19 سبتمبر كمينا وقتلت امرأة مسيحية أثناء عملها في مزرعتها. كان لارابا داودا 60 عامًا.
قال موانتيري: "ذهبت المرأة المسيحية إلى مزرعتها لكنها لم تعد إلى المنزل". "نبهت عائلتها قرويون آخرون، وخرج فريق بحث من القرية بحثًا عنها. هاجم الرعاة فريق البحث في الأدغال وأجبرهم على التراجع إلى القرية ".
في صباح اليوم التالي، عاد فريق البحث إلى المزرعة ووجدوا جثتها، على حد قوله.
قال: "ذبحها الرعاة، لأن جثتها أصيبت بجرح في رقبتها". "تم انتشال جثة المرأة من قبل فريق البحث بمساعدة الجنود الذين نبههم القرويون بمقتل المرأة".
وقال موانتيري إن جنازة داودا أقيمت يوم 20 سبتمبر في مبنى كنيسة COCIN في قرية مير.
وقال "القرويون المسيحيون يأسفون على تعرضهم للهجوم المستمر من قبل الرعاة، وتدمير محاصيلهم في مزارعهم على يد الرعاة".
في قرية رزق، مقاطعة جوس الشرقية، قال أحد سكان المنطقة إن المشتبه بهم من الرعاة هاجموا منزلين يوم 21 سبتمبر، وخطفوا امرأة وفتاة في سن المراهقة.
قال أوغسطين أجيك لـ Morning Star News في رسالة نصية: "هاجم المسلحون القرية حوالي الساعة 11 مساءً". "خلال الهجوم، تم اقتحام منزل السيدة إليزابيث حسن، عضوة كنيسة بلاتو (الكنيسة الإنجيلية الفائزة بالجميع) في منطقة غوافان وعضوة في مستشفى جامعة جوس التعليمي، وابنتها البالغة من العمر 14 عامًا، تم اختطافها، بينما هرب أفراد عائلتها الآخرون ".
وقال أجيك إن المهاجمين اقتحموا أيضا منزلا ثانيا في منطقة جوافان وخطفوا سيدة مسيحية.
وان عدد المسيحيين الذين قُتلوا بسبب دينهم العام الماضي في نيجيريا (1 أكتوبر 2020 ، إلى 30 سبتمبر 2021 ،) يبلغ 4650 مقارنة بـ 3530 في العام السابق، وفقًا لتقرير Open Doors 2022 World Watch List. وكان عدد المسيحيين المختطفين هو الأعلى أيضًا في نيجيريا، حيث وصل إلى أكثر من 2500 مقارنة بـ 990 في العام السابق، وفقًا لتقرير WWL.
وجاءت نيجيريا في المرتبة الثانية بعد الصين فقط من حيث عدد الكنائس التي تعرضت للهجوم، بواقع 470 حالة، بحسب التقرير.
في قائمة المراقبة العالمية لعام 2022 للبلدان التي يصعب فيها أن تكون مسيحيًا، قفزت نيجيريا إلى المركز السابع، وهو أعلى ترتيب لها على الإطلاق، من المرتبة التاسعة في العام السابق.

شارك