الحكومة الإثيوبية تقبل دعوة الاتحاد الأفريقي لإجراء محادثات سلام مع متمردي تيجراى

الأربعاء 05/أكتوبر/2022 - 03:33 م
طباعة الحكومة الإثيوبية حسام الحداد
 
أعلنت الحكومة الإثيوبية، الأربعاء 5 اكتوبر 2022، أنها استجابت بشكل إيجابي لدعوة من الاتحاد الأفريقي لإجراء محادثات سلام مقبلة مع المتمردين في منطقة تيجراى الشمالية، دون تحديد موعد أو مكان.
وجاء في تغريدة رضوان حسين مستشار الأمن القومي لرئيس الوزراء أبي أحمد أن "الاتحاد الأفريقي أرسل دعوة لإجراء محادثات سلام. وقبلت حكومة إثيوبيا هذه الدعوة تماشيا مع موقفنا المبدئي فيما يتعلق بالحل السلمي للنزاع وضرورة إجراء محادثات دون شروط مسبقة". 
وقالت خدمة الاتصالات الحكومية الإثيوبية في بيان إن الاتحاد الأفريقي أبلغ في دعوته موعد ومكان المحادثات، لكنها لم تذكر تفاصيل عنها.
وردا على سؤال لوكالة فرانس برس عن هذه الدعوة، لم ترد سلطات المتمردين في تيجراى، التى في نزاع مع الحكومة الفيدرالية الإثيوبية.
وقال ايبا كالوندو المتحدث باسم رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي موسى فقي لوكالة فرانس برس "سنبلغ  التفاصيل في الوقت المناسب بالتشاور مع الاطراف "
كما لم يتم نشر أي تفاصيل عن المشاركين، لا سيما إذا تمت دعوة إريتريا المجاورة، وهي إحدى الدول الأكثر انغلاقًا واستبدادًا في العالم، والتي يدعم جيشها قوات الحكومة الإثيوبية. لطالما أعلن متمردو تيجراى أنهم سيرفضون وجود أسمرة في المحادثات المحتملة.
وقال مصدر دبلوماسي لوكالة فرانس برس ان الاتحاد الافريقي شكل ترويكا من الوسطاء تتألف من الرئيسين النيجيريين السابقين اولوسيغون اوباسانجو (المبعوث الخاص للمنظمة الى القرن الافريقي) والكيني اوهورو كينياتا وكذلك نائب رئيس جنوب افريقيا السابق فومزيل ملامبو نجوكا. 
بعد هدنة دامت خمسة أشهر وعززت الآمال في مفاوضات السلام، استؤنف القتال في 24 أغسطس في شمال إثيوبيا بين متمردي تيجراى والجيش الفيدرالي الإثيوبي، بدعم من قوات من إريتريا. 
عاد المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي مايك هامر إلى المنطقة منذ 3 أكتوبر، عقب زيارة سابقة له في سبتمبر، "لتحقيق وقف فوري للأعمال العدائية في شمال إثيوبيا ودعم إطلاق محادثات السلام تحت رعاية الاتحاد الأفريقي"، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية.
- أعمال عدائية خلف أبواب مغلقة 
بدأ الصراع في شمال إثيوبيا في نوفمبر 2020 عندما أرسل رئيس الوزراء أبي أحمد الجيش الفيدرالي إلى تيجراى لطرد قادة الحكومة الإقليمية، الذين تحدوا سلطته واتهمهم بمهاجمة القواعد العسكرية على الفور.
تجري الأعمال العدائية إلى حد كبير خلف أبواب مغلقة، مع حظر دخول الصحفيين في شمال إثيوبيا.
وبحسب مصادر متطابقة، فإن القوات الإثيوبية والاتحادية والإقليمية والقوات الإريترية وضعت منذ استئناف القتال، تيجراي في كماشة، مما أدى إلى شن هجمات من النقاط الأساسية الأربع. 
وفي سبتمبر الماضي، عبر الجيش الإريتري في عدة أماكن حدود طولها 500 كيلومتر تفصل البلاد عن شمال تيجراى، لكنه لم يحرز تقدمًا يذكر، بحسب هذه المصادر، ولم تتغير المواقع على الأرض كثيرًا في الأسابيع الأخيرة، رغم المعارك الدامية.
بعد انتصار خاطف في نوفمبر 2020، طُرد الجيش الفيدرالي من معظم مناطق تيجراى في منتصف عام 2021 بهجوم مضاد شنه متمردو التيجراي، مما جعلهم يقتربون من أديس أبابا. ثم انسحبوا بعد ذلك إلى تيجراي واتهموا الحكومة منذ ذلك الحين "بمحاصرة" المنطقة، وهو ما تنفيه الحكومة.
حصيلة هذه الحرب المميتة غير معروفة. لكنها شردت أكثر من مليوني شخص وأغرقت مئات الآلاف من الإثيوبيين في ظروف قريبة من المجاعة، وفقًا للأمم المتحدة.
منطقة تيجراي التي يبلغ عدد سكانها ستة ملايين نسمة، حُرمت أيضًا لأكثر من عام من الكهرباء أو الاتصالات أو الخدمات المصرفية أو الوقود، وأوقفت الأمم المتحدة تمامًا تسليم مساعداتها الإنسانية منذ استئناف القتال.

شارك