تكتيكات القمع... كيف تحاول إيران إيقاف احتجاجات محسا أميني

الأربعاء 05/أكتوبر/2022 - 03:43 م
طباعة تكتيكات القمع... ترجمة: دينا خلف
 
اتسمت احتجاجات إيران الجريئة، التي امتدت عبر دولة غير مستقرة لأكثر من أسبوعين، بأفعال تتسم بالتحدي والشعارات الجريئة التي تتحدى القيادة الدينية في البلاد وقيودها الخانقة على جميع جوانب الحياة الاجتماعية.
وردت قوات الأمن الحكومية بقوة مميتة لا هوادة فيها. وقالت منظمة العفو الدولية إن 52 شخصًا على الأقل قتلوا، من بينهم نساء وأطفال. بدأت الاحتجاجات المستمرة رداً على وفاة محساء أميني، وهي امرأة تبلغ من العمر 22 عامًا دخلت في غيبوبة بعد أن احتجزتها "شرطة الآداب" المكروهة في البلاد.
وزعم المرشد الأعلى الإيراني، آية الله علي خامنئي، يوم الإثنين، أن الاضطرابات قد حرضت عليها قوى أجنبية وألقى باللوم على المتظاهرين في العنف: "أولئك الذين يهاجمون الشرطة يتركون المواطنين الإيرانيين بلا حماية ضد البلطجية واللصوص"، على حد قوله.
وقدم خامنئي دعمه الكامل لقوات الأمن، مما يشير إلى احتمال ظهور موجة أخرى من القمع. لفهم مدى حملة القمع الحكومية ضد المتظاهرين، قامت صحيفة واشنطن بوست بتحليل مئات مقاطع الفيديو والصور الفوتوغرافية للاحتجاجات، وتحدثت إلى نشطاء حقوق الإنسان، وأجرت مقابلات مع المتظاهرين، وراجعت البيانات التي جمعتها مجموعات مراقبة الإنترنت. 
حددت صحيفة واشنطن بوست الموقع الجغرافي لمقاطع فيديو للاحتجاجات في 22 مدينة على الأقل - من إقليم كردستان، حيث بدأت الاحتجاجات، في بندر عباس، وهي مدينة ساحلية على الخليج العربي، وانتقلت إلى رشت على ساحل بحر قزوين.
ركز التحقيق على ثلاثة تكتيكات رئيسية استخدمتها الحكومة لسحق الاحتجاجات - الاستخدام الواضح للذخيرة الحية من قبل قوات الأمن، والاعتقالات المستهدفة وخنق خدمة الإنترنت. 
أجرت صحيفة واشنطن بوست مقابلات مع متظاهرين في ماريفان وبالو وطهران، وأكدوا النتائج. تحدث الجميع بشرط عدم الكشف عن هويتهم خوفا من انتقام قوات الأمن.
ووصف المتظاهر في ماريفان، المدينة التي يسكنها 50 ألف نسمة في غرب كردستان، المشهد يوم السبت بأنه أقرب إلى الأحكام العرفية. "كل قوات الأمن خرجت. 
حددت الصحيفة مقاطع فيديو من سبع مدن تظهر جغرافيًا قوات الأمن وهي تطلق النار على المتظاهرين. قال ن.ر. جينزن جونز، مدير خدمات أبحاث التسلح، الذي راجع مقاطع الفيديو لصحيفة واشنطن بوست. أطلقت قوات الأمن النار بشكل عشوائي على المتظاهرين منذ بدء الاحتجاجات. يبدو أن مقاطع الفيديو المسجلة في 17 سبتمبر في مدينة سقز الكردية - مسقط رأس أميني - تؤكد الادعاء. تظهر المتظاهرين وهم يسيرون في وسط المدينة في نفس يوم جنازة أميني. تم تفريقهم بسرعة من قبل ضباط على دراجات نارية وأطلقوا النار في اتجاه الحشد.
صور مقطع فيديو في شوارع جانبية قريبة مجموعة تحمل شابًا فاقدًا للوعي ومغطى بالدماء إلى منشأة طبية. وقام المحللون في مجموعة استخبارات دفاعية، بمراجعة مقاطع فيديو لصحيفة واشنطن بوست، وقرروا أن مقطعي فيديو على الأقل يظهران على الأرجح استخدام الذخيرة الحية.
وفي مقطع فيديو نُشر في 20 سبتمبر، أطلق الضباط النار من مسدسات في الهواء وعلى الحشود المنسحبة في مدينة رشت الشمالية. من المحتمل أن يقوم الضابط الموجود على اليسار بإطلاق ذخيرة حية في الهواء حيث لا توجد نقطة تأثير، وفقًا لأندرو جالير ، رئيس المنصات الأرضية والأسلحة في مجموعة الاستخبارات الدفاعية.
يُظهر مقطع فيديو نُشر في 23 سبتمبر في طهران رجلاً يرتدي زياً عسكرياً يسدد بهدوء ويطلق النار على نوع مختلف من بندقية هجومية من طراز AK-47 . وقالت المجموعة الاستخباراتية إنه بينما يتم تصنيع الخراطيش الفارغة لبندقية AK-47، إلا أنه ليس لديها سجل عن أي قذائف أقل فتكًا أو لمكافحة الشغب يتم تصنيعها للبندقية. 
أمرت وثيقة مسربة من المقر العام للقوات المسلحة الإيرانية في 21 سبتمبر - حصلت عليها منظمة العفو الدولية وراجعتها صحيفة "بوست" - قوات الأمن بـ "المواجهة الشديدة" للمتظاهرين. وذهبت وثيقة أخرى، أصدرها بعد يومين قائد القوات المسلحة في محافظة مازندران، إلى أبعد من ذلك، حيث أمرت قوات الأمن بـ "المواجهة بلا رحمة، وهو الأمر الذي تسبب في سقوط قتلى". 
قال المتظاهرون الذين قابلتهم "ذا بوست" في مدينتي ماريفان وبالو الغربيتين للصحيفة إنهم شاهدوا قوات الأمن تطلق النار على المتظاهرين. قال المتظاهر في ماريفان: "أطلقت قوات الأمن النار مباشرة على الناس في ساحة داراي. لم تكن لديهم نية لاعتقال أو تهدئة الوضع. أرادوا فقط إطلاق النار ".
ووصف المتظاهر من بالو "كمينا" مروعا في 21 سبتمبر من قبل الباسيج، وهي قوة شبه عسكرية تحت قيادة الحرس الثوري الإيراني. قال المتظاهر: "كان عناصر الباسيج بالفعل على أسطح المباني المجاورة". "بدأوا في إطلاق النار في الهواء، وتناثر الحشد". نزل مقاتلو الباسيج الآخرون إلى الشوارع، وأطلقوا النار في الهواء في البداية، ثم مباشرة على المتظاهرين الفارين، كما قال للصحيفة. كما قال إن شابين قتلا في وابل من الرصاص - أحدهما أصيب في البطن والآخر في الحلق.
 تحققت ذا بوست من خمسة مقاطع فيديو وحددتها جغرافيًا تظهر قيام قوات الأمن باعتقال المتظاهرين بعنف في خمس مدن في جميع أنحاء إيران خلال الأسبوعين الماضيين. تُظهر مقاطع الفيديو قيام قوات الأمن في كثير من الأحيان باحتجاز المتظاهرين بعيدًا عن الحشود، في الشوارع الجانبية. 
وروى المتظاهر في بالو أن عناصر من الباسيج قاموا باعتقالات في منتصف ليل 21 سبتمبر واستخدموا الغاز المسيل للدموع لإجبار المدنيين على مغادرة منازلهم.  حتى 30 سبتمبر، اعتقلت قوات الأمن ما لا يقل عن 50 شخصًا في بالو، وما زال معظمهم رهن الاحتجاز، وفقًا للمتظاهر.
قال المتظاهر: "لم تعد هناك احتجاجات في بالو بسبب الخوف الذي تسببوا فيه". "بعد العاشرة مساءً، لا ترى أحداً في الخارج." وجدت جماعات حقوقية أن السجناء في إيران يتعرضون بشكل روتيني للتعذيب وغيره من ضروب المعاملة اللاإنسانية، وغالبًا ما تكافح العائلات للحصول على معلومات حول أحبائهم الذين تم احتجازهم. 
قالت منظمة العفو الدولية إن "أعمال التعذيب وغيره من ضروب سوء المعاملة الموثقة تثير بواعث القلق من أن يتعرض مئات الأشخاص الذين تم اعتقالهم منذ بدء الاحتجاجات لمعاملة مماثلة في الحجز".
في مقطع فيديو من جرجان، عاصمة إقليم جولستان في الشمال الشرقي، حاصر ضباط على دراجات نارية متظاهرًا واعتدوا عليه بالضرب أمام واجهة متجر مغلقة ليلاً قبل إلقاء القبض عليهم.
لطالما استخدمت إيران اضطرابات الإنترنت في أوقات الاضطرابات، مما زاد من صعوبة تواصل المحتجين مع بعضهم البعض ومع العالم الخارجي. لكن التخفيضات خلال الأسبوعين الماضيين كانت أكثر استهدافًا ويبدو أنها تظهر مستوى أعلى من التطور. 
تم إغلاق انستجرام وواتساب، المنصتان الرئيسيتان لمشاركة الفيديو، في 21 سبتمبر، وفقًا لـ NetBlocks ، وهي مجموعة مقرها لندن تراقب الوصول إلى الإنترنت العالمي. تزامنت هذه القيود مع انخفاض مفاجئ في الأدلة المرئية القادمة من إيران.
تتبعت الصحيفة عدد مقاطع الفيديو الاحتجاجية الواردة من حساب تليجرام الذي ينشر المقاطع بشكل منتظم ويوزعها. كشف العد عن التأثير المباشر لاختناق الاتصال بالإنترنت، حيث انخفض العدد من حوالي 80 مقطعًا جديدًا في 21 سبتمبر إلى 40 مقطعًا في اليوم التالي.
على الرغم من عنف قوات الأمن - وانقطاع التيار الكهربائي اليومي - لا يزال المتظاهرون في الشوارع. بالنسبة للبعض، فإن القمع جعلهم أكثر تصميماً. يتذكر المتظاهر في طهران مشهدًا من مظاهرة جرت مؤخرًا، حيث قام هو ورفاقه بجر علب القمامة إلى الشارع وأشعلوا فيها النيران. ومع اقتراب قوات الأمن على دراجات نارية بدأوا يهتفون ضد النظام.

شارك