مقتل 4 في هجوم انتحاري على مجمع وزارة الداخلية في كابول

الخميس 06/أكتوبر/2022 - 03:52 ص
طباعة مقتل 4 في هجوم انتحاري حسام الحداد
 
فجر مهاجم انتحاري مركزًا لقوة طالبان يوم الأربعاء 5 أكتوبر 2022، مما أدى إلى انفجار في وزارة حكومية في العاصمة الأفغانية كابول وقتل أربعة أشخاص على الأقل.
ووقع الانفجار بعد ظهر الأربعاء بينما كان العمال والزوار يؤدون الصلاة داخل مسجد تابع لوزارة الداخلية الأفغانية المسؤولة عن الأمن وإنفاذ القانون في البلاد. وقال مسؤول بطالبان إن ما لا يقل عن 25 مصليا أصيبوا.
وجه الهجوم داخل مجمع محصن ضربة خطيرة لطالبان، الذين كانوا يحاولون فرض سيطرتهم وقوتهم منذ استيلائهم على السلطة في أغسطس 2021.
ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها على الفور، لكن تنظيم داعش خراسان، الخصم الرئيسي لطالبان، نفذ سلسلة من الهجمات، بما في ذلك في مساجد، في إطار عمليات طويلة الأمد. وشملت الأهداف دوريات طالبان وأفراد الأقلية الشيعية في أفغانستان.
ووقع هجوم الأربعاء حوالي الساعة 1:30 بعد الظهر في مجمع وزارة الداخلية على طريق رئيسي بجوار مطار كابول الدولي.
وقال عبد النافع تاكور المتحدث باسم الوزارة إن الانفجار وقع أثناء الصلاة. وأضاف أن أربعة مصلين قتلوا وأصيب 25.
قال مستشفى الطوارئ في كابول إنه بدأ في استقبال المرضى حوالي الساعة 2 بعد الظهر مصابين بجروح وحروق. وقال ديان بانيك، مدير المستشفى بالإنابة، إن بعض الجرحى "أفادوا أنهم رأوا رجلاً يفجر عبوة ناسفة. لقد كان هجومًا انتحاريًا".
يأتي تفجير المسجد في أعقاب التفجير الانتحاري الذي وقع الأسبوع الماضي في مركز تعليمي في كابول وأسفر عن مقتل ما يصل إلى 52 شخصًا، وفقًا لإحصاء جمعته وكالة أسوشيتيد برس، وهو أكثر من ضعف عدد القتلى الذي أقره مسؤولو طالبان.
في وقت سابق من هذا العام، قال خبراء من الأمم المتحدة إن التهديد العسكري الرئيسي لطالبان جاء من تنظيم داعش والهجمات على غرار حرب العصابات التي شنها أفراد الأمن السابقون في الحكومة الأفغانية.
وقال تقريرهم إن وجود تنظيم داعش وشبكة القاعدة و "العديد من الجماعات الإرهابية والمقاتلين الآخرين على الأراضي الأفغانية" يثير مخاوف الدول المجاورة والمجتمع الدولي الأوسع.
في عام 2020، هاجم فرع داعش مستشفى للولادة في كابول مما أسفر عن مقتل 24 شخصًا، بما في ذلك الأطفال حديثي الولادة والأمهات. في عام 2021، قبل استيلاء طالبان على السلطة، هاجمت الجماعة مدرسة، مما أسفر عن مقتل أكثر من 90 شخصًا، معظمهم من طالبات المدارس.

شارك