بوكو حرام تسببت في مقتل 35 ألف شخص ونزوح 1.8 مليون شخص في الشمال النيجيري

الإثنين 10/أكتوبر/2022 - 04:53 م
طباعة بوكو حرام تسببت في حسام الحداد
 
تم الإبلاغ عن مقتل ما لا يقل عن 35000 شخص في شمال نيجيريا ونزوح 1.8 مليون آخرين في ولايات بورنو وأداماوا ويوبي منذ عام 2009 عندما بدأت بوكو حرام عملياتها الإرهابية، كشفت عن ذلك جلوريا مابيام بالاسون في ورقة بعنوان: "الأدلة الجنائية تتجمع بعد الفظائع الجماعية: شمال شرق وشمال غرب نيجيريا في المنظور"، والتي ألقتها في سلسلة المحاضرات السنوية الخامسة لمركز مولوما ياكوبو للقانون الطبي والمساءلة الجماعية في مجمع بيت العدل، كادونا.
وكشفت أنه "وفقًا للمركز العالمي لمسؤولية الحماية (Global R2P) ، قُتل أكثر من 35000 شخص في شمال نيجيريا منذ عام 2009 عندما قامت بوكو حرام بعملياتها الإرهابية مع ما لا يقل عن 1.8 مليون نازح داخلي في أداماوا، يوبي. ويذكر بورنو "مضيفًا أن التجارة، والخدمات الصحية، والتعليم من بين معاملات أخرى، قد تعطلت من قبل الإرهابيين.
وتصاعد العنف منذ عام 2011، في وسط وشمال غرب نيجيريا. وتشمل الولايات في هذه المنطقة كادونا، وكانو، وكاتسينا، وكيبي، وسوكوتو، وزامفارا. وجيغاوا وكانو موجودان أيضًا في المنطقة الشمالية الوسطى ولكنهما لم يتأثروا. تشمل المناطق التي تأثرت بشدة أيضًا جنوب كادونا وتارابا وبينو وهضبة ونساراوا والنيجر وكوجي وأجزاء من إقليم العاصمة الفيدرالية.
جنوب نيجيريا وشرق نيجيريا ليسا أيضًا في مأمن من هذه الحوادث. كانت القراءة الأولية للعنف هي أنه كان متجذرًا في ندرة الموارد، لكن الفظائع واسعة النطاق و كشفت الهجمات عن مسار متحول للإرهاب لا يزال يتخفي تحت مظاهر مختلفة.
على سبيل المثال، في عام 2021، أفاد مشروع بيانات موقع النزاع المسلح والأحداث بمقتل أكثر من 2600 مدني. بين يناير ومارس 2022، قُتل ما لا يقل عن 360 شخصًا في ولاية كاتسينا بينما قُتل أكثر من 60 مدنياً في حكومة ديكوا المحلية في ولاية بورنو.
وأفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أن الوضع الأمني أدى إلى حالة طوارئ إنسانية لـ 8.4 مليون شخص، 80٪ منهم من النساء والأطفال الذين يحتاجون إلى المساعدة.
وقالت إن هجمات بوكو حرام أدت إلى القتل الجماعي والعنف الجنسي والوحشية والنهب الجماعي ونهب الماشية والأموال والأشياء الثمينة الأخرى وعمليات اختطاف واختطاف رجال ونساء وأطفال أثناء التعذيب والتفجيرات والاعتداء المسلح واحتجاز الرهائن والحرق العمد. والتطهير العرقي والإبادة الجماعية.
ولاحظ بلاسون أيضا في العرض أن الهجمات التي يشنها قطاع الطرق الإرهابيون اتسمت بتشويه النساء والأطفال بعد اختطافهم، والحرق العمد، واقتحام الأراضي الزراعية ونهب ماشيتهم، والقتل، والاعتداء المسلح، واحتجاز الرهائن، والإفراج عن المعتقلين أعضاء وأمراء الحرب من المنشآت الإصلاحية.
بالإضافة إلى جرائم قتل مروعة على طريقة قطع الرأس. وغالبًا ما يُطلب الفدية، ويستخدم المتحاربون السطو المسلح، والاعتداء، واللصوصية، والتشويه، وتعاطي المخدرات، والتفجيرات، وغير ذلك من أشكال أعمال الترويع، بأشكال وطرق مختلفة.
ويجب إيقاف ومعالجة الفظائع التي تُرتكب في الشمال الغربي والشمال الشرقي وفي الواقع عبر الولايات في نيجيريا. في الوقت الحالي، لا أحد آمن في نيجيريا وعلى حكومة الولايات أن تجد حلا بالتعاون مع المجتمع الدولي والمنظمات الدولية

شارك