مهسا اميني ...عمال النفط يدخلون على خط الاحتجاجات في ايران

الثلاثاء 11/أكتوبر/2022 - 04:11 م
طباعة مهسا اميني ...عمال علي رجب
 
امتدت نيران الانتفاضة في ايران الى جميع شرائح المجتمع الايراني، ودخل العمال على خط الاحتجاجات التي اندلعت في أكثر من 130 مدينة ايرانية، بعد مقتل الفتاة الكردية مهسا اميني على يد شرطة الارشاد في طهران.
ومنذ الساعات الأولى من صباح الثلاثاء 11 أكتوبر 2022، أضرب عمال المشروع العاملون في عبادان للبتروكيماويات وتجمعوا أمام البوابة 14 من هذا المجمع.
كما انضم إلى الإضراب عمال المرحلة الثانية من مصفاة عبادان ، عصالوية ومصفاة كانجان بتروري.
وتم نشر صور هذه الاحتجاجات على مواقع التواصل الاجتماعي. وأضرب عمال عصلوية وساروا في أماكن العمل ورفعوا شعارات "الموت للديكتاتور" و "نحن معا".
بدأت هذه الإضرابات في أعقاب نداء عمال المشروع لـ "دعم" الاحتجاجات الواسعة النطاق الأخيرة في إيران.
وطُلب من العمال في المكالمة التظاهر قبل الساعة السادسة صباحا في موقع المشاريع.
الاتحاد الحر لعمال إيران منظمة عمالية مستقلة وقد أكد احتجاج العمال في موقع بوشهر للبتروكيماويات وهنغام للبتروكيماويات ومصفاة كانجان للبتروكيماويات.
كان مجلس تنظيم احتجاج عمال عقود النفط أحد المنظمات العمالية النشطة التي انتقدت "قمع وقتل الناس" في دعوتهم الأخيرة وكتب ، "حان الوقت الآن للاحتجاج على نطاق واسع وإعداد أنفسنا للإضرابات في جميع أنحاء البلاد وكسر الظهر. . " هذه بداية الطريق وسنواصل احتجاجاتنا مع ابناء الوطن كله كل يوم.
ونشرت صور ومقاطع فيديو لإضراب العمال وتظاهرة احتجاجية ، مثل الترديد ضد علي خامنئي وعرقلة السير وإغلاق الطريق السريع على الطرق المؤدية إلى هذه المجمعات.
مع انتشار هذه الصور والتقارير على نطاق واسع ، دعمت نقابة عمال قصب السكر هفتبة إضراب عمال النفط والبتروكيماويات عن طريق إصدار إشعار.

دعا هذا الاتحاد الإضرابات على أنها أمل وحياة جديدة تم نفخها في جسد هذا النضال وطالب قطاعات العمل والإنتاج الأخرى بالانضمام إلى الإضراب الوطني. "لأن التحرر من القهر والاستغلال والتمييز وعدم المساواة ممكن بالوحدة والتضامن".
من جهة أخرى ، أعلنت قناة مجلس تنظيم احتجاجات عمال عقود النفط ، توقيف عدد من المتظاهرين خلال إضراب عمال عسلوية في الأحواز يوم الاثنين.
وبحسب هذا المجلس فإن أسماء عدد من المعتقلين مثل مهدي جهانبخشي وعلي محمودي وهادي مولاي ونور علي بهادري وفريد كورافاند وقمبيز محمدي وشاهين نجفي وأحمد بور وفرشيد مرادي وعلي شابوري وأوميد كرافاند ، كانت المحددة.
وأعلن عمال مشروع عسلوية أنهم سيواصلون مسيرة احتجاجهم يوم الثلاثاء في طرق عسلوية الثلاثة وقالوا إنهم سيواصلون الاحتجاج حتى إطلاق سراح الموقوفين.

وأعلن المجلس المنظم لاحتجاجات عمال عقود النفط عن بدء الإضراب والاحتجاج لهؤلاء العمال من خلال نشر بيان وكتب: "انطلقت هذه الاحتجاجات ضد الدعوات السابقة خلال اليومين الماضيين وتأييداً للاحتجاجات الجماهيرية للحزب. اشخاص."
وفي النهاية ، طلب هذا البيان من عمال القطاعات الأخرى في صناعة النفط ، بما في ذلك التعاقد والتعاقد والمسؤول ، بدء احتجاجات على نطاق واسع و "الاستعداد للإضرابات الوطنية وكسر الظهر".
بدأت قوى مشروع صناعة النفط إضرابها العام في 18 أكتوبر ، فيما دخلت انتفاضة الشعب الإيراني أسبوعها الرابع.
في السنوات الماضية ، نظم العمال الإيرانيون إضرابات واسعة النطاق في جميع أنحاء البلاد ، كان لها في الأساس أهداف نقابية. لكن ربط الإضرابات العمالية بالاحتجاج السياسي الحالي في إيران هو حدث نادر.


شارك