الصحف الألمانية تسلط الضوء على معاناة المسلمين الليبراليين في مواجهة المتطرفين

الثلاثاء 11/أكتوبر/2022 - 04:34 م
طباعة الصحف الألمانية تسلط برلين ـ حاصة بوابة الحركات الإسلامية
 
مع انتشار أفكار اليمين المتطرف داخل المجتمع الألماني وخاصة سياسات حزب البديل من اجل ألمانيا ضد الأجانب والمسلمين، بدأت الصحف والمؤسسات الألمانية في تسليط الضوء على أفكار تقديم أفكار نقدية للإسلام من منور مختلف، تسمح بظهور نقاش حول الإسلام المعتدل والتفرقة بينه وبين الإسلام المتطرف، خشية استخدام اليمين المتطرف لأدواته بشكل يعمل على المزج بين هذه الأفكار.
وفى تقرير لها نشرت مجلة فوكوس الشهيرة رؤية نقدية للدكتور أحمد منصور، واستعراض أهم ما ورد في كتابه الجديد   "عملية الله: كيف يريد الإسلام السياسي تقويض ديمقراطيتنا"، والإشارة إلى المشاكل الموجودة وكيف يجب أن تواجهها ألمانيا.  
ونقلت عن منصور قوله" عندما جئت إلى ألمانيا ، وجدت دولة توفر لي الأمن، لم يكن علي إبراز بطاقة هويتي أمام كل مبنى ، ولم يتم تفتيش حقائبي، وجدت أيضًا دولة منحتني الحرية. حرية العيش بشكل مستقل. تمكنت من الذهاب إلى المسجد بعد ظهر يوم الجمعة والصلاة وإقامة حفلة في نفس المساء، تمكنت من التعامل بحرية مع ديني ، الذي تم تذكيرني به في بلدي القديم على الأقل مع كل من مكالمات المؤذن الخمس اليومية، تمكنت من مقابلة الأصدقاء دون ضغوط عدم تفويت الصلاة، وسواء صمت ، أو صليت ، أو  لا ، كنت بعيدًا عن الضغوط الاجتماعية، عن السيطرة الدينية أو الثقافية. ما كنت أفكر فيه ، ما فعلته ، ما اعتقدت أنه يتعلق بي فقط. لقد كان شعورًا بالكاد أعرفه"
 أضاف بقوله " كان أساس حريتي هو الديمقراطية، قد يبدو هذا بديهيًا ، لكن بالنسبة لي كان هذا الإدراك استنارة، لا ينبغي الاستهانة بمدى مساعدة الديمقراطية على التطور كفرد ، لتنمية الوصول إلى مشاعر الفرد واحتياجاته والشعور بالقوة. أفكاري ، وقتي ، وسلوكي ملك لي وحدي. أموالي ، حبي ، أصدقائي: أنا فقط. اكتشفت الرغبة في التشكيك في الحقائق والتفكير النقدي، قلت ما اعتقدت. فعلت ما أردت. الناس الذين نشأوا في ظروف ديمقراطية لن يفهموا كل هذا بصعوبة. بالنسبة لها ، كل هذا يأتي بشكل طبيعي. بالنسبة لشخص نشأ في أسرة أبوية ، في مجتمع محدد بالتقاليد والثقافة والدين ويحتقر كل الاختلافات ، فهو ليس كذلك، ويحدث في هذه الحالة أن العديد من المهاجرين سيفهمونني بشكل أفضل من العديد من أصدقائي الألمان.
 استشهدت المجلة بمنشور قدمه منصور على صفحته في نوفمبر 2021   حيث نشر رجل تعليقًا مطولًا على صفحته على Facebook على إحدى  كتابات منصور  حول مناهضة العنصرية،  وعن هذه التجربة قال منصور: كتب هذا الرجل أنني كنت كاذبًا ، ومهذبًا ، وانتهازيًا ، و "مساعدًا للمتطرفين اليمينيين الألمان" الذي حاول مرارًا وتكرارًا استخدام أساليب مختلفة للتعبير عن النسبية والتقليل من أهمية وصرف الانتباه عن العنصرية وكراهية الإسلام وكراهية البشر في ألمانيا، اتهمني بالعكس بين الضحية والجاني. كما كتب عني: "الشيء الوحيد الذي لا يسمح به لنفسه ، مثل معظم العنصريين الألمان ، هو معاداة السامية الصريحة ، لأنه يعلم أنه سيفسد الأمر تمامًا." وكان المنشور بأكمله أطول. بقي المحتوى كما هو".
أضاف منصور "لم يتغير شيء، أو كيف حدث ذلك لأن الناس شعروا بشكل متزايد بأنهم كانوا يصفونني بأنني قاصر ، أحمق مفيد لنوع من السلطة ، كاذب أو متواطئ مع المتطرفين اليمينيين في ألمانيا؟ متى تعاونت مع المتطرفين اليمينيين في حياتي؟ قبلت الدعوات منهم أو روجت لهم؟، ولكي أكون صادقًا ، أجد الآن المناقشات في السجون مع الجناة والمجرمين أكثر متعة وبناءة وأكثر توجهاً نحو الهدف وأكثر تسامحًا من العديد من المناقشات الأخرى".
استشهد بحضوره  مؤتمر الإسلام في نوفمبر 2018 ، وهى التجربة التي لا يحب تذكرها، حينما  قرر مكتب الشرطة الجنائية بولاية برلين مرافقته مع حراسه الشخصيين، حيث إنه لا يفضل وجود حراس لأن هذه المرافقة مقيدة،  بالإضافة إلى ذلك ، فإن الأمر برمته يتطلب الكثير من العمل من أجل تلبية جميع المتطلبات اللوجستية، ومع ذلك ، كان المؤتمر إثراءً حقيقياً،  التقى العديد من الأشخاص الذين شاركوا في الجدل حول الإسلام في السنوات السابقةن  علماء مسلمون ، ومعلمون ، وأساتذة ، وممثلو جمعيات ، وصحفيون ، ومسلمون ليبراليون وغيرهم الكثير".
أكد  منصور بقوله " تمكنت أخيرًا من التحدث شخصيًا إلى أشخاص لم أعرفهم سابقًا إلا من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو المقالات الصحفية،  لقد قربنا من بعضنا البعض ، ووضعت بعض سوء الفهم. كنت فخورًا بكوني قادرًا على التواجد هناك وآمل أن تتطور المناقشات الآن بشكل مختلف وأن تظهر منصات جديدة للحوار، لكن هذا الأمل انتهى في اليوم الثاني عندما تحقق ممثل جمعية إسلامية   واشتكى من وجود العديد من حراس بالقاعة، وعدم تفهم حاجتنا للحماية.
تساءل منصور بدهشة : لماذا يشعر الناس بأنهم مدعوون إلى معاملتي أنا والمسلمين الليبراليين الآخرين بتشكك أعمى ، مثل السياسيين الذين ، دون أن يدرسوا عملنا ، يحذروننا؟ أو نشطاء مسلمون ليس لديهم مشكلة في العمل مع الإسلاميين ، لكنهم يأتون بعد ذلك إلى إحدى مناسباتي للتعبير عن عدم رضاهم عن أطروحاتي؟

شارك