أفريقيا سوق مزدهرة.. الطائرات المسيرة بين الاحتياجات الأمنية وخطر الإرهاب

الثلاثاء 11/أكتوبر/2022 - 04:55 م
طباعة أفريقيا سوق مزدهرة.. علي رجب
 

 

يعد السوق الأفريقي، هدفا لمنتجي الطائرات بدون طيار، والتي تصاعد اعتماد الجيوش الأفريقية، على صفقات الطائرات المسيرة في مواجهة الجماعات الإرهابية والتمرد المسلح، مع زيادة المبيعات العالمية من 14 مليار دولار أمريكي في عام 2018 إلى 43 مليار دولار أمريكي متوقع في عام 2024.

ومثل جنوب إفريقيا أكبر سوق في القارة السمراء، خاصة بالنسبة للتكنولوجيا الجوية المستخدمة في قطاعي التعدين والزراعة، إن إضفاء الديمقراطية على التكنولوجيا ذات الأسعار المعقولة نسبيًا يعني أنه يمكن استخدام أنظمة الطائرات بدون طيار لتحقيق غايات شائنة في كل من زمن الحرب والسلام.

استخدمت القوات المسلحة النظامية الطائرات بدون طيار لبعض الوقت في ساحات القتال في إفريقيا ، مثل إثيوبيا ومالي، ضد تمرد التغيراي، في الدولة الواقعة شرق أفريقيا، واضد الارهابيين في دول الواقعة بساحل والصحراء، وفقا لمركز الدراسات الأمنية "ISS".

قلق من الوصول للارهابيين

في نهاية أكتوبر ، ستستضيف لجنة مكافحة الإرهاب التابعة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اجتماعا خاصا في الهند بشأن مكافحة استخدام التقنيات الجديدة للإرهاب.

الطائرات بدون طيار هي إلى حد كبير قوة من أجل الخير ، على سبيل المثال في توصيل الأدوية إلى الأجزاء التي يصعب الوصول إليها في إفريقيا. لكن توفرها على نطاق واسع ونطاقها المتزايد وتطورها المتزايد من حيث الحمولة (ما يمكن أن تحمله) قد شهد توسعًا في تطبيقاتها.

تم تحديد الطائرات بدون طيار كتهديد إرهابي رئيسي من قبل مجلس الأمن الدولي، أكدت الحرب الأوكرانية الروسية على أهمية ساحة المعركة الجديدة بطائرات بدون طيار مع سباق تسلح قيد الإنتاج والاستحواذ. لكن يمكن أيضًا شراء الطائرات بدون طيار وتكييفها واستخدامها لتعطيل البنية التحتية الحيوية مثل المطارات ومحطات الطاقة وشبكات الاتصالات.

وتعد حركة الشباب في الصومال والمتمردين في جمهورية الكونغو الديمقراطية وموزمبيق ، ابرز الجماعات التي تستخدم تكنولوجيا  الطائرات المسيرة في صراعهم مع الدولة.

,كبداية ، يتم إجراء بحث لفهم كيفية استخدام الإرهابيين للطائرات بدون طيار. يجري حاليا تنفيذ مشروع مشترك بين مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب وبحوث التسليح في النزاعات لتقييم الاتجاهات العالمية. ستكون الخطوات التالية هي تصنيف أنواع أنظمة الطائرات بدون طيار (الهاوي ، والتجارية ، والعسكرية ، وما إلى ذلك) وإنشاء نظام تسجيل حتى يمكن تتبعها.

طور مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب دليل ممارسات جيدة لحماية الأهداف المعرضة للخطر من هجمات الطائرات بدون طيار ، مع العلم أن الطائرات بدون طيار التجارية أو الهواة يتم تشكيلها في أسلحة. تفتح تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد أيضًا احتمالات تصنيع قطع الغيار بسرعة من قبل المتطرفين.

في حين أن دولًا مثل جنوب إفريقيا قد لا تعتبر نفسها معرضة لخطر هجوم إرهابي وشيك ، فإن المطلعين على الصناعة قلقون بشأن الإرهاب الاقتصادي - زعزعة استقرار المرافق الأساسية أو خدمات الدولة الأخرى.

لم تشهد القارة بعد عملية تثبيت كبيرة تستهدفها أنظمة الطائرات بدون طيار. ولكن هناك أدلة متزايدة على أن الطائرات بدون طيار يتم تسليحها من قبل المتطرفين العنيفين والشبكات الإجرامية العابرة للحدود الوطنية ، إما كأداة للمراقبة أو كجزء من عملياتهم الاستخباراتية والاستطلاعية.

يقر قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2617 بإساءة استخدام الطائرات بدون طيار على مستوى العالم ، بما في ذلك "إساءة استخدام الأنظمة الجوية غير المأهولة من قبل الإرهابيين لشن هجمات وتوغلات ضد البنية التحتية التجارية والحكومية والأماكن العامة المقيدة". تم حث أعضاء المجلس على "تحقيق التوازن بين تعزيز الابتكار" مع "منع إساءة استخدام أنظمة الطائرات بدون طيار". ولكن كيف يمكن تحقيق ذلك عمليا؟

رخص الطائرات المسيرة

يؤكد كيم جيمس ، العضو التنفيذي في رابطة الطائرات التجارية بدون طيار في جنوب إفريقيا ، أن عصابات الجريمة تستخدم طائرات مخدرات بدون طيار في جنوب إفريقيا للاستطلاع الأساسي وتوزيع المخدرات. ولوحظ تكتيك مماثل في كولومبيا للتهرب من إجراءات أمن الحدود. احتمال استخدام الطائرات بدون طيار لاستهداف ، على سبيل المثال ، المركبات التي تستخدم النقود العابرة هو احتمال، وفقا لمركز الدراسات الأمنية "ISS".

يمكن أن توفر اللوائح الأكثر صرامة إشارات تحذير مبكرة حول الاستخدامات الشائنة لتكنولوجيا الطائرات بدون طيار

في حين أن اللوائح الأكثر صرامة لن تمنع بالضرورة الاستخدامات الشائنة لتكنولوجيا الطائرات بدون طيار ، إلا أنها يمكن أن توفر علامات إنذار مبكر. يمكنهم ، على سبيل المثال ، تحديد موقع طائرات بدون طيار مشبوهة أو الإبلاغ عن تسليم مشتريات ضخمة من طائرات بدون طيار للهواة بالقرب من الأهداف المحتملة. شوهد هذا في العراق وسوريا في عام 2016 عندما تم تسليم شحنات كبيرة من الطائرات بدون طيار للهواة إلى تركيا ثم تم نقلها عبر الحدود.

كما لاحظت أودري كورث كرونين في كتابها القوة للناس: كيف يعمل الابتكار التكنولوجي المفتوح على تسليح إرهابيي الغد ، فإن النوع الأكثر شيوعًا من الطائرات بدون طيار التي يستخدمها تنظيم الدولة الإسلامية هو طائرة DJI الوهمية ، والتي يمكن شراؤها على  موقع "امازون" مقابل 450 دولارًا أمريكيًا. " قد تكون ضوابط التصدير لمثل هذه التقنيات ذات الاستخدام المزدوج أيضًا وسيلة يأخذها صانعو السياسات في الاعتبار.

المواجهة 

اللوائح تتطلب التنفيذ. بالنظر إلى التطبيقات الواسعة للطائرات بدون طيار ، ستحتاج إلى نهج تنسق فيه الإدارات الحكومية استجاباتها. في جنوب إفريقيا ، تضع جمعية الطائرات التجارية بدون طيار في جنوب إفريقيا مقترحات مع وزارة التنمية الاقتصادية لعملية التسجيل والاعتماد التي تحمي الجمهور ولكنها لا تضر بالأعمال.

يقوم القطاع الخاص أيضًا بتطوير إصلاحات وتنبيهات تقنية ، بما في ذلك كيفية تحديد الطائرات بدون طيار التي يحتمل أن تكون خطرة، مع التركيز على المنشآت الكبيرة مثل المناجم وخطوط الأنابيب والسجون والمطارات وما إلى ذلك. وسيادة الدولة والقانون الدولي.

سيتعين على اجتماع لجنة مكافحة الإرهاب التابعة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة هذا الشهر أن يسير بحذر حتى لا يعيق الاستخدام المشروع للطائرات بدون طيار الذي يغير الأعمال التجارية والزراعة والإغاثة الإنسانية والطب في إفريقيا. في الوقت نفسه ، تمثل القارة بيئة ضعيفة حيث يمكن للجيوش والمتمردين على حد سواء اختبار الطائرات المسلحة بدون طيار واستخدامهان وفقا لمركز الدراسات الأمنية "ISS".

 

 

 

شارك