النصرة وداعش.. الارهاب يهدد بنين وتوجه لدعم افريقي

الأربعاء 12/أكتوبر/2022 - 04:09 م
طباعة النصرة وداعش.. الارهاب علي رجب
 

تصاعد أعمال العنف في شمال بنين، والتي تشنها خلايا تابعة لجماعة نصرة الاسلام والمسلمين، والتي رشخت وجوده في المناطق الشمالية من البلاد. تعمل حكومة بنين حاليًا على تكثيف استجابتها للتهديدات ، والتي من المحتمل أن تتضمن اتفاقية أمنية مع رواندا من اجل مواجهة الارهابي.
النصرة وداعش
تشير الأحداث الأخيرة في شمال بنين ومسارح التوسع الجهادي الأخرى ، بما في ذلك غرب مالي ، إلى أن الحل لن يكون لوجستيًا: إنه يتجاوز تعزيز الإدارة العامة أو تحسين الخدمات الأساسية.
وذكرت  بنين ، أنها تعرضت لـ "قرابة عشرين هجومًا من قبل الجماعات المسلحة" بين نهاية عام 2021 ومايو 2022 ، عانت توغو ، من جانبها ، من عدة هجمات ، خاصة في يوليو الماضي. 
كما يكتسب إرهابيو النصرة موطئ قدم في المجتمعات المحلية من خلال الوعظ والتسلل إلى المدارس القرآنية، تم اختطاف مدرس قرآني وثمانية من طلابه من قرية في بانيكوارا ، وهي منطقة في شمال شرق بنين مجاورة للمتنزه الوطني وتعمل كحلقة نقل مهمة مع جنوب شرق بوركينا فاسو. 
ويُعتقد أن مدرس القرآن ، الذي أعدمه  الارهابيين لاحقًا ، كان يحاول قطع علاقاته المزعومة مع الجهاديين المتمركزين في النيجر المجاورة. ونُقل أحد ضحايا الاختطاف الذي وقع في 9 سبتمبر / أيلول في منطقة كريماما الحدودية إلى النيجر وأُطلق سراحه فيما بعد.
أيضا كشفت اصدار صحيفة "النبأ" الداعشية، عن تنفيذ التنظيم الارهابي هجمات ارهابية في بمنطقة "أليبوري" شمالي بنين،  على الحدود مع دولتي بوركينا فاسو والنيجر، الهجوم الأول كان في أغسطس الماضي، واستهدف دورية للجيش البنيني، قرب بلدة "غين" على الطريق الرابط بين بلدتي "مالانفيل" و"كاندي" بمنطقة أليبوري.
أما الهجوم الثاني  استهدف دورية للجيش البنيني في قرية "الفاكوارة" بمنطقة "أليبوري" شمالي البلاد، واشتبكت معهم بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة والقذائف الصاروخية، ما أسفر عن مقتل أربعة عناصر وإصابة آخرين من الجيش البنيني.
ارهاب متصاعد
وتشعر الدول الساحلية في غرب إفريقيا من بنين وتوغو وغانا إلى ساحل العاج بقلق متزايد بشأن انتشار العنف من داعش والإرهابيين المرتبطين بالقاعدة العاملين في جيرانهم الشماليين.
وتستغل الجماعات المسلحة العديد من نقاط الضعف مثل النزاعات المحلية وغياب الحوكمة وفشل الأنظمة الأمنية، فضلًا عن القيام بأنشطة غير المشروعة، وذلك لتوسيع نشاطها وتجنيد مزيد من المسلحين وجمع الأموال.
يعد الوجود الجهادي داخل المحميات المحمية أحد أكثر التهديدات خطورة التي يواجها المدنيون حاليًا. وكما توضح الحوادث المذكورة أعلاه ، فإن هذه المجموعات تستهدف المجتمعات المحلية ، وخاصة الرعوية ، في جهودها لزيادة ترسيخ سلطتها وسيطرتها على هذه المناطق ذات الكثافة السكانية المنخفضة.
لذلك أعلنت بنين نيتها سحب جميع قواتها العسكرية والشرطية المشاركة في المهمة العسكرية للأمم المتحدة في مالي بحلول نوفمبر/تشرين الثاني 2023، البالغ عددها 140 رجلًا، كما سيتم بعد ذلك، إعادة 250 جنديًا يشكلون فوج مشاة متمركز في سينو، على مشارف العاصمة المالية باماكو.
الهدف من سحب هذه القوات تعزيز قوة الجيش البنيني الضعيف، فالبلاد في حاجة لكل جندي في معركتها مع الإرهاب، وأيضًا لفك الارتباط مع منطقة الساحل بهدف الهرب من "انتقام" الجماعات الإرهابية، فسلطات بنين تخشى أن يشكل عملها في مالي سببًا للانتقام منها.
وفي وقت سابق حذر الخبير الأمني الأفريقي مارتن إيوي، مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة من أن التهديد من تنظيم  داعش المتطرف يتزايد يومًا بعد يوم في إفريقيا وقد تكون القارة بمثابة "مستقبل الخلافة"، لافتا إلى التنظيم وسع نشاطه بشكل كبير في القارة السمراء.
ويرى خبراء أن داعش تسعى لوضع قدم لها في دولة بنين، المتاخمة مع نيجيريا التي  تعد معقل لتنظيم "داعش-غرب افريقيا" والمتاخمة مع بوركينا فاسو والنيجر التي ينشط فيها تنظيم "داعش الصحراء الكبرى"، لتوسيع نفوذه وجزء من الأمان الهشة أمنية التي تكون ملاذات أمنة مع تصاعد العمليات العسكرية ضد الجماعات الارهابية في منطقة الساحل ونيجيريا.
كما  يوفر مزايا حيوية للجماعات المسلحة في بوركينا فاسو ومالي، مثل إنشاء خطوط إمداد جديدة للأغذية والمعدات والمقاتلين وفتح مصادر دخل جديدة للتمويل عبر عمليات الخطف والنهب.
جهود بنين
ومؤخرا اسس الجيش البنيني قاعدة عسكرية في شمال البلاد لمواجهة التحديات الأمنية، وتأمين الحدود وذلك عقب عملية اختطاف ولكن عندما اختطف الإرهابيون سائحين فرنسيين من منتزه بندجاري الوطني أقصى الشمال الغربي من بنين ، في مايو 2019، وتم إنقاذ السائحين الفرنسيين واثنين من الرهينتين، وذكر الجيش الفرنسي أن الخاطفين كانوا يحتجزون الرهائن في مناطق خلايا إرهابية في مالي.
و من نوفمبر 2019 إلى سبتمبر 2020 ، تم الإبلاغ عن خمس حالات اختطاف من قبل الصحافة المحلية في المناطق الشمالية، وهو مؤشر على تصاعد علميات الخطف في شمال البلاد، فالجماعات الارهابية تتعاون مع المجرمين لكسب موطئ قدم والحصول على موارد مختلفة، و يجب على بنين منع المتطرفين من تشكيل تحالفات مع شبكات الاختطاف أو قطاع الطرق ، لا سيما في مناطقها الحدودية، وفقا لمعهد الدراسات الأمنية "ISS".
ويشير المعهد إلى إن استمرار الاختطاف من أجل الحصول على فدية يهدد أمن بنين واستقرارها الاجتماعي، ويؤجج التوترات بين المجتمعات المحلية.
وكرر تنظيم داعش الارهابي هجوم على منتزه بندجاري الوطني في ديسمبر 2021 ، مما اسفر عن مقتل جنديان.
كما تجري حكومة بنين محادثات مع رواندا بشأن المساعدة اللوجستية والخبرة العسكرية لمكافحة الإرهابيين على حدودها الشمالية.
وأفاد موقع أفريكا إنتليجنس المتخصص ومقره باريس أن بنين تتفاوض بشأن نشر قوات رواندية داخل بنين للمساعدة في محاربة الإرهابيين.
المحادثات كانت في مراحلها النهائية ومن المتوقع أن يصل أول من مئات الجنود الروانديين والخبراء إلى بنين في أكتوبر المقبل، بحسب الموقع.
كما أبلغ رئيس بنين باتريس تالون نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون أنه بحاجة إلى مزيد من المعدات ، وخاصة الطائرات بدون طيار ، للمساعدة في مكافحة الارهاب في شمال البلاد.



شارك