أمريكا: سندافع عن كل شبر من أراضي حلف شمال الأطلسي... ماكرون: روسيا تخدم مصالح أذربيجان ضد أرمينيا...مجددا.. مسيرات "إيرانية" تقصف مواقع حيوية في كييف

الخميس 13/أكتوبر/2022 - 11:10 ص
طباعة أمريكا: سندافع عن إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 13 أكتوبر 2022.

رويترز...أمريكا: سندافع عن كل شبر من أراضي حلف شمال الأطلسي

 أكدت الولايات المتحدة مجددا التزامها بالدفاع عن "كل شبر" من أراضي حلف شمال الأطلسي قبل المحادثات بين وزراء دفاع الحلف اليوم الخميس والتي ستشمل مناقشات مغلقة من قبل مجموعة التخطيط النووي التابعة له.

أدلى وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن بهذه التصريحات مؤكدا على التزام واشنطن بسياسة الدفاع الجماعي لحلف شمال الأطلسي بعد التهديدات النووية المتكررة التي أطلقها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال أوستن "نحن ملتزمون بالدفاع عن كل شبر من أراضي الحلف حيثما وأينما حدث ذلك".

وكان أوستن يتحدث قبل وقت قصير من حضور اجتماع لمجموعة التخطيط النووي التابعة للحلف، وهي الهيئة العليا المعنية بالمسائل النووية وتتولى القضايا المرتبطة بقوات الحلف النووية. 

د ب أ..ألمانيا تدشن بالتعاون مع دول أوروبية مشروعا لبناء نظام دفاع جوي أوروبي

دشنت ألمانيا بالتعاون مع أكثر من 12 دولة أخرى مشروعا لبناء نظام دفاع جوي أوروبي أكثر تطورا.
ووقعت وزيرة الدفاع الألمانية كريستيانه لامبرشت اليوم الخميس مع وزراء أوروبيين على بيان بشأن ما يسمى بمبادرة نظام "سكاي شيلد" (درع السماء)، وذلك على هامش اجتماع لحلف شمال الأطلسي "ناتو" في بروكسل.

تاس...مسؤول روسي: انضمام أوكرانيا للناتو يمكن أن يشعل حرباً عالمية ثالثة

قال نائب أمين مجلس الأمن الروسي، ألكسندر فينيديكتوف، لوكالة تاس الرسمية للأنباء اليوم الخميس، إن قبول انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي قد يؤدي إلى حرب عالمية ثالثة.

ونقلت تاس عن فينيديكتوف قوله في مقابلة إن "كييف تدرك جيدا أن مثل هذه الخطوة ستعني تصعيدا حتميا إلى حرب عالمية ثالثة".

وأضاف "على ما يبدو، هذا ما يعولون عليه.. لخلق ضجيج إعلامي ولفت الانتباه إلى أنفسهم مرة أخرى".

كما كرر فينيديكتوف الموقف الروسي بأن الغرب، من خلال مساعدته أوكرانيا، يشير إلى أنه "طرف مباشر في الصراع".

أ ف ب...ضربات جوية على العاصمة الأوكرانية كييف

قال حاكم منطقة كييف على تطبيق تيليجرام إن موقعا في منطقة العاصمة الأوكرانية تعرض لضربات جوية في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس.

وقالت إدارة الإقليم إن "رجال الإنقاذ يعملون بالفعل في الموقع"، دون تقديم مزيد من التفاصيل حول مكان وقوع الضربات الجوية في المنطقة، أو بُعدها عن كييف.

وقال حاكم منطقة كييف، أوليكسي كوليبا، على تيليجرام إنه بناء على معلومات أولية، فإن الضربات نفذتها طائرات مسيرة إيرانية الصنع.

وأبلغت أوكرانيا عن سلسلة من الهجمات الروسية بطائرات مسيرة إيرانية الصنع من طراز شاهد-136 في الأسابيع الأخيرة. وتنفي إيران تزويد روسيا بالطائرات المسيرة، بينما لم يعلق الكرملين.

فرانس 2..ماكرون: روسيا تخدم مصالح أذربيجان ضد أرمينيا

اتهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون روسيا الأربعاء بـ"خدمة مصالح" أذربيجان "بتواطؤ تركي" ضد أرمينيا وتواصل "مناورة مزعزعة للاستقرار" في المنطقة.

وقال الرئيس الفرنسي في مقابلة مع قناة "فرانس 2" إن "روسيا تدخلت في هذا النزاع وخدمت كما يبدو مصالح أذربيجان بتواطؤ تركي وعادت إلى ذلك لإضعاف أرمينيا".

مناورة لزعزعة الاستقرار
كما أضاف "إنها مناورة مزعزعة للاستقرار من جانب روسيا التي تسعى في القوقاز إلى زرع الفوضى لإضعافنا جميعا وتقسيمنا".

إلى ذلك، قال إن "هؤلاء الجنود كما يدعون هم من حرس الحدود". وشدد على أن "روسيا استخدمت هذا النزاع المستمر منذ عقود"، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي سيرسل بعثة مدنية "خلال أيام" إلى أرمينيا على طول الحدود مع أذربيجان لمحاولة إعادة الثقة بين البلدين والمساهمة في ترسيم الحدود المتنازع عليها.

حرب 2020
يشار إلى أن ارمينيا حليفة روسيا تواجهت مع أذربيجان المدعومة من تركيا، في حربين خلال العقود الثلاثة الماضية للسيطرة على ناغورني قره باغ.

وأدت الحرب في 2020 إلى مقتل أكثر من 6500 جندي وانتهت بوقف لإطلاق النار تفاوضت بشأنه روسيا. وتنازلت أرمينيا عن أراض سيطرت عليها منذ عقود ونشرت موسكو نحو ألفي جندي روسي لمراقبة هذه الهدنة الهشة.

وفي أيلول/سبتمبر قُتل 286 شخصًا على الأقل في اشتباكات بين أرمينيا وأذربيجان ، في أسوأ مواجهات بين البلدين الجارين الواقعين في القوقاز منذ حرب 2020.

وكالات...مجددا.. مسيرات "إيرانية" تقصف مواقع حيوية في كييف

مرة جديدة استهدفت "مسيرات انتحارية" مواقع حيوية مهمة في أوكرانيا. فقد أعلن كيريلو تيموشينكو ،نائب مدير مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الخميس، أن مرافق البنية التحتية الحيوية تعرضت لغارات نفذتها طائرات بدون طيار في وقت مبكر اليوم.

كما أضاف في تعليق عبر تطبيق تلغرام أن الهجوم استهدف نقاطاً مهمة.

بدوره، أعلن حاكم منطقة كييف، أوليكسي كوليبا، أن موقعا في العاصمة تعرض لضربات جوية في ساعة مبكرة.

كما أضاف أن المعلومات الأولية، أفادت بأن الضربات نفذتها طائرات مسيرة إيرانية الصنع.

فيما أشارت إدارة الإقليم إلى أن "رجال الإنقاذ يعملون بالفعل في الموقع"، دون تقديم مزيد من التفاصيل حول مكان وقوع الضربات الجوية في المنطقة، أو بُعدها عن كييف.

يشار إلى أن السلطات الأوكرانية كانت أعلنت أن سلسلة من الهجمات الروسية نفذت بطائرات مسيرة إيرانية الصنع من طراز شاهد-136 خلال الأسابيع الأخيرة.

والإثنين الماضي، أكد أيضا الجيش الأوكراني أن البلاد تعرضت لاستهداف من مسيرات إيرانية. 

وأوضح حينها أن القوات الروسية "استخدمت مسيرات من طراز شاهد-136 أطلقتها من أراضي بيلاروسيا وشبه جزيرة القرم، مضيفا أنه تم "تدمير" تسع منها.

فيما نفت طهران سابقاً وموسكو على السواء، الاستعانة بمسيرات من إيران، مؤكدا أن لديها القدرات الهجومية الكافية!

شارك