للاسبوع الخامس.. مئات القتلى وألاف المعتقلين في احتجاجات مهسا أميني

الجمعة 14/أكتوبر/2022 - 12:38 م
طباعة للاسبوع الخامس.. علي رجب
 
مع اقتراب الأسبوع الخامس من الانتفاضة التاريخية الإيرانية من أجل الحرية وسقوط الديكتاتورية الدینیة، لا تلوح في الأفق نهاية للاحتجاجات. 
قتل 224 شخصًا على أيدي القوات الأمنية الإيرانية خلال الاحتجاجات التي دخلت شهرها الثاني التي اندلعت عقب مقتل الفتاة الكرية مهسا اميني، واعتقل أكثر من 6000 متظاهر.
وذكرت منظمة "هرانا" الحقوقية الإيرانية، أنه قتل 224 شخصًا في الاحتجاجات حتى الآن ، كان 29 شخصًا دون سن 18 عامًا.
وكتبت المنظمة أنها لم تتسلم حتى الآن شهادات ميلاد ووثائق توضح أعمارهم بالضبط لجميع الأطفال المقتولين ، ولا تزال الجهود مستمرة لتسجيل أعمارهم بدقة.
فيما ذكرت منظمة العفو الدولية أن عدد القتلى دون 18عاما، بلغ 32 طفلا.
في حين أن السلطات الايرانية لم تقدم إحصاءات دقيقة عن المعتقلين خلال الاحتجاجات الأخيرة ، عدد المعتقلين بحوالي 6000 ، تم تحديد 672 منهم، ومن بين الموقوفين الذين تم توثيقهم ، هناك 168 طالبًا.
ولفت تقرير "هرانا " إلى انه عقد 423 تجمعًا في المدينة والجامعة في 112 مدينة و 70 جامعة في ايران.
كما أفادت مصادر إخبارية وجماعات حقوقية عن مقتل أربعة متظاهرين على الأقل خلال احتجاجات ليلة الأربعاء (20 أكتوبر) في المدن الكردية بغرب إيران.
وشهدت مدن مختلفة في كردستان وكرمانشاه وغرب أذربيجان ، "أوسع احتجاجات" في الأسابيع الأخيرة ، ووقعت اشتباكات عنيفة بين القوات الأمنية والمتظاهرين.
واندلعت احتجاجات ليل الأربعاء في عشر مدن هي إيلام وكرمانشاه وسنندج وديواندر وساقز وماريفان وبانيه وماهاباد وبوكان وأورمية وسنندج ، في الأيام الماضية ، أعنف وأعنف القمع من قبل قوات الأمن ، فضلاً عن اعتقالات واسعة النطاق.
وبحسب منظمة هينغاو الحقوقية الكردية، "قتل جندي من الحرس الثوري الإيراني في مهاباد وثلاثة في كرمانشاه" في هذه الاشتباكات.
كما أفاد هذا التقرير أن 40 شخصًا من القوات الحكومية أصيبوا في بلدة دارج دريج التابعة لكرمانشاه ، وأصيب 113 مواطناً ومتظاهراً في مدن مختلفة.

وهتف المتظاهرون على بعد أقل من ميل من مكتبه "الموت لخامنئي"، "الموت للديكتاتور"، "الحربية الحرية".
وتتمتع الحركة الحالية أيضًا بأربع خصائص هي: الانتشار والتعدد المركزي والشامل والقيادة المتعدد، كما تتميز هذه الحركة بخاصية الانتشار والعدوى لأن المفاهيم وأنماط السلوك والشعارات وطريقة الاحتجاج تنتشر بسرعة عبر الشبكات الاجتماعية وغيرها من الأماكن التي تتبع هذه الأنماط أيضًا. 
وتم انتشار الأنماط في الغالب من خلال إنشاء محادثات في الفضاءات الإلكترونية ونقل تجاربهم حول كيفية مكافحة الاحتجاج وتعزيزه. إنه متعدد المراكز وشامل بمعنى أنه لا يوجد جوهر واحد لصنع القرار ينقل الأوامر والإجراءات ولديه العديد من مراكز صنع القرار.
كذلك استمرّت الإضرابات في قطاع النفط والغاز مع مطالبة العمال بالإفراج عن المحتجزين المعتقلين والسجناء السياسيين. وامتدّ الإضراب العام في إقليم كردستان وأجزاء من طهران إلى مشهد، ثاني أكبر مدينة في إيران.
بناءً على ما يُلاحظ على الأرض ، تدريجيًا ومقصودًا ، تحول الخوف إلى غضب ، وتحول هذا الغضب إلى أمل في عملية دقيقة ومحسوبة. وتماشيًا مع الواقع على الأرض ، فإن قوى الاحتجاج الإيرانية داخل البلاد في مرحلة الغضب ، وتتعاون بقوة مع بعضها البعض وتستخدم أدوات وآليات مختلفة للتعبير عن غضبها. يتم تداول مقاطع فيديو مختلفة على مواقع التواصل الاجتماعي تفيد بأن العديد من القوات المسلحة الإيرانية غير قادرة على مواجهة المتظاهرين ، وبفرارهم يتركون الميدان للمتظاهرين.
 كما تسبب إحباط وتردد القوات المسلحة في استيلاء الأهالي على العديد من مراكز المحافظات. هذه هي المرحلة التي يتحول فيها الغضب إلى أمل وهذا الأمل معدي لمراكز الاحتجاج الأخرى.

شارك