النمسا تدعم حصول البوسنة والهرسك على صفة مرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي... مقتل 6 أشخاص بينهم شرطي في إطلاق نار في نورث كارولاينا.. غوتيريش يطالب دول مجموعة العشرين بمساعدة الدول النامية

الجمعة 14/أكتوبر/2022 - 01:58 م
طباعة النمسا تدعم حصول إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 14 أكتوبر 2022.

وكالات...النمسا تدعم حصول البوسنة والهرسك على صفة مرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي

أعرب المستشار كارل نیهامر، رئيس وزراء النمسا، عن سعادته بتوصية المفوضية الأوروبية منح البوسنة والهرسك صفة مرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي، واعتبر مقترح المفوضية "خطوة تاريخية".

وأكد المستشار نيهامر، دعم النمسا بقوة منذ البداية لجهود البوسنة والهرسك في هذا الصدد.

وقال المستشار نيهامر "اقتراب دول غرب البلقان من عضوية الاتحاد الأوروبي يصب في مصلحة النمسا والاتحاد الأوروبي"، واعتبر الخطوة أمرا حاسماً لاستقرار منطقة البلقان لكن “هناك حاجة لتبني دول المنطقة مزيدا من الإصلاحات على طريق عضوية الاتحاد الأوروبي”.

وبدوره أيّد الكسندر شالينبرج، وزير خارجية النمسا، حصول البوسنة والهرسك على وضعية الدولة المرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي في أقرب وقت ممكن.. وقال إن توصية المفوضية الأوروبية “خيار استراتيجي حكيم وقرار طال انتظاره”، واعتبر أن الوقت قد حان للمضي قدما نحو تكامل الاتحاد الأوروبي وتحرير البوسنة والهرسك من نظام تأشيرة الاتحاد الأوروبي.

ومن جانبها وصفت كارولينا ادشتادلر، وزيرة الشؤون الدستورية والأوروبية، مقترح المفوضية الأوروبية، بأنه “معلم مهم” تسعى النمسا لتحقيقه منذ فترة طويلة ولفتت إلى أهمية إيفاء الاتحاد الأوروبي بوعوده تجاه دول منطقة البلقان، وقالت "الاتحاد الأوروبي لا يكتمل دون دول غرب البلقان"، وأشارت إلى أن تقريب دول غرب البلقان الست من الاتحاد الأوروبي مسألة مصداقية بالنسبة للاتحاد الأوروبي.

رويترز...وثيقة حكومية روسية تكشف موعد الانتهاء من تصليح جسر القرم

ذكرت وثيقة نشرت على موقع الحكومة الروسية على الإنترنت أنه من المقرر الانتهاء في يوليو 2023 من إصلاح جسر بين شبه جزيرة القرم وجنوب روسيا، والذي تضرر في انفجار يوم السبت الماضي.

تضرر جسر القرم في انفجار ألقت روسيا مسؤوليته على أوكرانيا. واحتفل بعض المسؤولين الأوكرانيين بالتفجير لكن كييف لم تعلن مسؤوليتها.

إجلاء الآلاف في جنوب شرق أستراليا بعد سيول وفيضانات عارمة

طلبت السلطات من آلاف الأشخاص في جنوب شرق أستراليا، بعضهم في غرب ملبورن، إخلاء منازلهم اليوم الجمعة وذلك بعد يومين من الأمطار المتواصلة التي تسببت في حدوث سيول عارمة وفيضان مياه الأنهار.

وقال مسؤولون إن أجزاء كبيرة من ولاية فيكتوريا وجنوب نيو ساوث ويلز والمناطق الشمالية من جزيرة تسمانيا تعرضت لظروف جوية قاسية، حيث استقبل بعضها منذ مساء يوم الأربعاء كميات من الأمطار تسقط عادة في أكثر من شهر.

وقال دين نارامور خبير الأرصاد لتلفزيون (إيه.بي.سي) "أدى هذا إلى فيضانات عارمة وواسعة النطاق. مع تعرض بعض الأنهار لفيضانات قياسية وسيستمر هذا مع التحرك باتجاه المصب وسيزداد الأمر سوءا".

وأظهرت لقطات على وسائل التواصل الاجتماعي أشخاصا يخوضون في مياه تصل إلى مستوى الركبة مع حيواناتهم الأليفة، بينما جرى إنقاذ بعضهم في قوارب.

ووصل العديد من الأنهار في فيكتوريا، بما في ذلك ماريبيرنونج في غرب ملبورن وجولبورن إلى الشمال، إلى مستويات فيضانات شديدة الارتفاع مما أدى إلى إجلاء سكان ليلا.

وفي تسمانيا، اشتدت أزمة الفيضانات بعد صدور مزيد من أوامر الإجلاء خلال الليل، بينما قضى مئات السكان في جنوب نيو ساوث ويلز الليل في مراكز الإيواء.

وقال مسؤولون إن من المتوقع أن تنحسر الأمطار الغزيرة مساء اليوم الجمعة، غير أن الفيضانات قد تستمر حتى مطلع الأسبوع.

وضربت فيضانات مدمرة الساحل الشرقي لأستراليا بشكل متكرر منذ أوائل العام الماضي.

د ب أ...السوداني يتعهد بتشكيل حكومة عراقية قويّة تضم شخصيات مهنية ونزيهة

أعلن رئيس الحكومة العراقية المكلف محمد شياع السوداني عن الاستعداد التام للتعاونِ مع جميعِ القوى السياسية والمكونات المجتمعية، المُمثَّلةُ في البرلمان أو في الفضاءِ الوطني وفتحِ بابِ الحوارِ الحقيقيِّ والهادف لبدءِ صفحةٍ جديدةٍ في العملِ لخدمةِ الشعب. 

وقال السوداني في خطاب متلفز الليلة الماضية "لنْ نسمحَ بالإقصاءِ والتهميشِ في سياساتِنا، فالخلافاتُ صدّعتْ مؤسساتِ الدولةِ وضيعتْ كثيراً من الفرصِ على العراقيين في التنميةِ والبناءِ والإعمار". 

وأضاف"أُعلنُ الرغبةَ الجادّةَ في فتحِ بابِ الحوارِ الحقيقيِّ والهادف لبدءِ صفحةٍ جديدةٍ في العملِ لخدمةِ أبناءٍ شعبِنا وتخفيفِ معاناتهِ بتعزيزِ الوحدةِ الوطنية، ونبذِ الفرقة، وشَطبِ خطابِ الكراهية".    

 وتعهد بتشكيل "حكومةٍ قويةٍ وعازمةٍ على تنفيذِ أهدافِها وبرنامجِها من خلالِ تآزرِ القوى السياسيةِ بترشيحِ شخصياتٍ كفوءةٍ ومهنيةٍ ونزيهةٍ قادرة على إنجازِ مسؤولياتِها". 

 وذكر السوداني" إنَّ عملَنا سيبدأُ منَ ساعاتِ التكليفِ الأولى وفقَ برنامجٍ حكوميٍ واقعيٍ يتبنى إصلاحاتٍ اقتصاديةً تستهدفُ تنشيطَ قطاعاتِ الصناعةِ والزراعةِ ودعمَ القطاعِ الخاصِ وتنويعَ مصادرِ الدخلِ ومعالجةَ الآثارِ البيئيةِ والتصحرِ والتغيُّرِ المناخي وحمايةَ المواردِ المائية".

كما تعهد بعزم حكومته" على غلق منافذِ الفسادِ عبرَ القوانينِ والتشريعاتِ الصارمة، بالتعاون مع السلطتينِ التشريعيةِ والقضائية، وأنَّ محاربةَ الفسادِ ستكونُ في مقدمةِ أولوياتِ الحكومة والعملِ وفقَ الدستورِ في تمتينِ العلاقةِ بين الحكومةِ الاتحاديةِ وحكومةِ إقليم كردستان وفكِّ الخلافاتِ والمسائلِ العالقةِ منذُ أمدٍ بعيد". 

وقال رئيس الحكومة العراقية المكلف" سنسعى لإجراءِ انتخاباتٍ محليةٍ ونيابية، في أجواءٍ حرةٍ ونزيهةٍ وفي ظلِّ نظامٍ انتخابيٍ شفافٍ يطمئِنُ كلَّ المتنافسين لاستردادِ هيبةِ الدولة، وفرضِ احترامِ القانون، وإيقافِ نزيفِ التدهورِ والانفلاتِ بجميعِ مسمّياتهِ وأشكالهِ، والانتصارِ لقيمِ المجتمعِ العراقي الأصيلةِ". 

وأضاف" إنَّ رسالتَنا إلى الدولِ الشقيقةِ والصديقة، رسالةُ تعاونٍ وتفاهمٍ وتنسيق، تنبثقُ من رؤيةٍ وطنيةٍ مستقلةٍ قائمةٍ على أساسِ المصالحِ المشتركةِ وعدمِ التدخلِ في الشؤونِ الداخليةِ واحترامِ السيادة، بما يعززُ المصالحَ العليا لشعبِنا ومكانتَهُ وحقوقَهُ في أرضهِ ومياهِهِ وسمائِه". 

وتعهد بإقامة" أنجحِ العلاقات، ونبذِ الحروبِ والعدوانِ، وأنْ يكونَ العراقُ نقطةَ التقاءٍ بين أشقائهِ وأصدقائه، ولنْ نسمحَ باستخدامِ أراضيهِ ساحةً للاعتداءِ على الآخرين".

أ ف ب...غوتيريش يطالب دول مجموعة العشرين بمساعدة الدول النامية

طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الدول العشرين الرائدة اقتصاديا في العالم بمساعدة الدول النامية المتضررة بشدة من جائحة كوفيد-19، وتأثير الحرب في أوكرانيا وحالات الطوارئ المناخية المتزايدة.

جاء ذلك في رسالة بعث بها الأمين العام أمس الخميس إلى وزراء مالية ومحافظي البنوك المركزية في دول مجموعة العشرين الرائدة اقتصاديا، قبيل انعقاد قمة مجموعة العشرين في منتجع بالي الإندونيسي الشهر المقبل.

وتابع أن هذه الأحداث العالمية جنبا إلى جنب مع ارتفاع تكاليف المعيشة وضيق الأوضاع المالية وأعباء الديون التي لا يمكن تحملها "تعصف بالاقتصادات في جميع أنحاء العالم".

وأضاف "إن تأثير هذه الصدمات المعقدة على البلدان النامية يتفاقم أكثر بسبب النظام المالي العالمي غير العادل، الذي يعتمد على تحليلات قصيرة الأجل للتكلفة والعائد ويميّز الأغنياء على الفقراء".

وكتب غوتيريش في رسالته: "اليوم، تقف مجموعة العشرين عند مفترق طرق: يمكنها الاستمرار في الوضع الراهن، أو يمكنها أن تأخذ مسارا جديدا لتوجيه التعافي الاقتصادي العالمي من أجل الجميع. أعتقد أن مسارا جديدا هو الخيار الصحيح".

د ب أ...أوكرانيا تحقق في دمار طائرة الشحن الفريدة من نوعها

تحقق السلطات الأوكرانية في أسباب دمار طائرة الشحن العملاقة من طراز أنتونوف أن-225 ذات المحركات الستة في بداية المعارك مع انطلاق الصراع الأوكراني، وفقا لما قاله مسؤولون أمس الخميس.

وأفادت وسائل إعلام أوكرانية في كييف أن المدعي العام الأوكراني والمخابرات التابعة لجهاز الأمن العام يحققان في سبب عدم نقل الطائرة إلى مكان آمن في الوقت المناسب على الرغم من التحذيرات.

ويعتبر هذا الأمر، من الناحية القانونية، انتهاكا للواجبات الرسمية أو حتى تعاونا مع قوة عسكرية أجنبية. ولم يتم تقديم أي معلومات حول من يقع عليه اللوم.

وفي أقوال لموظفين سابقين وحاليين في الشركة المصنعة للطائرات تعود لفبراير الماضي، فإن طائرة أنتونوف أن-225، أثقل طائرة شحن في العالم، كانت متوقفة في مطار هوستوميل المحاصر شمال غرب العاصمة الأوكرانية.

وقال دميترو أنتونوف، كبير طياري الطائرة أن-225، إن الطاقم كان يعتزم التحليق بالطائرة في ساعات صباح يوم 24 فبراير الدرامية عندما بدأت العملية العسكرية الروسية.

وتم تشغيل المحركات، لكن أوامر الإقلاع لم تأت أبدا. واستمر القتال حول هوستوميل عدة أيام، وتم تدمير الطائرة في 27 فبراير.

وبسبب عدم إنقاذ الطائرة، فقد تم فصل سيرجي بيتشكوف، المدير العام لشركة أنتونوف الحكومية لبناء الطائرات، في نهاية مارس.

وكانت طائرة الشحن الفريدة من نوعها تعتبر فخرا لأوكرانيا وضيفا نال الكثير من الإعجاب في العديد من المطارات حول العالم. ويبلغ طول جناحيها 4ر88 متر ويبلغ وزن الإقلاع الأقصى 640 طنا، في حين يبلغ وزن الإقلاع الأقصى لطائرة جامبو محملة بالكامل من طراز (بوينغ بي 747) هو 447 طنا.

نوفوستي..مقتل 6 أشخاص بينهم شرطي في إطلاق نار في نورث كارولاينا

قالت محطة تلفزيونية تابعة لشبكة "إيه.بي.سي نيوز"، نقلا عن مصادر في سلطات إنفاذ القانون، إن الشرطة في مدينة رالي بولاية نورث كارولاينا الأمريكية تتعامل مع حادث إطلاق نار وقع في ساعة متأخرة من مساء أمس الخميس وخلف ستة قتلى بينهم ضابط شرطة.

وذكرت شرطة رالي على تويتر أنها موجودة في الموقع، وحثت السكان على البقاء في منازلهم. ولم تكشف التغريدات عن عدد القتلى.

وأفادت المحطة التابعة لشبكة إيه.بي.سي نيوز أنه من المعتقد أن المشتبه به في إطلاق النار مراهق أبيض يحمل مسدسا كبيرا، مضيفة أنه لم يتم القبض على أي شخص حتى الآن.

شارك