"من يتصدى للمشروع الإيراني في اليمن؟": متابعات الصحف العربية والأجنبية

الخميس 20/أكتوبر/2022 - 01:24 م
طباعة من يتصدى للمشروع إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص الأزمة اليمنية، ومشاورات السويد، والدعم الإيراني للحوثين، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات–  آراء) اليوم 20 أكتوبر 2022.

مطالبة المليشيات الحوثية بالأفراج عن المعتقلين الأمريكيين في صنعاء


دعت بعثة الاتحاد الأوروبي في اليمن، مساء الأربعاء، الحوثيين الإرهابيين إلى الإفراج عن معتقلي السفارة الأمريكية والأمم المتحدة في صنعاء.

يذكر أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، طالب مليشيا الحوثي المدعومة من إيران بالإفراج عن الموظفين العاملين في السفارة الأمريكية بصنعاء.

واعتقلت المليشيا عددا من الموظفين اليمنيين بالسفارة الأمريكية قبل عام بعد الهجوم على مبنى السفارة.

إحباط محاولة تسلل فاشلة لعناصر تنظيم القاعدة الارهابي بأبين


أحبطت القوات المسلحة الجنوبية، فجر اليوم، محاولة تسلل فاشلة لعناصر تنظيم القاعدة الارهابي باتجاه مواقع قواتنا على اطراف مديرية المحفد.

وقال قائد اللواء 14 صاعقة العميد عثمان معوضة في تصريح ل (درع الجنوب): “إن قوات اللواء رصدت تحركات مشبوهة من قبل مسلحي تنظيم القاعدة بالقرب من أحدى المرتفعات باطراف مديرية المحفد والمطلة على وادي عومران حيث كانت تهدف تلك العناصر التسلل لشن عمليات هجومية ضد قواتنا”.
وأكد العميد معوضة على تمكن قوات اللواء 14 صاعقة من تنفيذ حملة خاطفة إجبرت تلك العناصر على الفرار , مشيراً إلى أن حملات التطهير وتتبع الخلايا النائمة لتنظيم القاعدة والتي تقوم بها قوات الأمن العام وقوات الحزام الأمني بمساندة القوات المسلحة الجنوبية مستمرة ولن تتوقف وستستمر جتى تطهير كافة مناطق أبين.

وقدم العميد معوضه شكره لقيادة القوات البرية الجنوبية ممثلة باللواء علي البيشي وقيادة محور أبين ممثلة بالعميد مختار النوبي على دعمهما المستمر للجهود التي تبذلها القوات المسلحة الجنوبية في محافظة أبين.

قائد لواء بارشيد : قواتنا تمثل شوكة في حلق كل الجماعات الارهابية وحاضناتها

أشاد قائد لواء بارشيد, العميد الركن عبد الدائم الشعيبي بجهود قوات النخبة الحضرمية وقيادة المنطقة العسكرية الثانية ممثلة باللواء كانت ولازالت السد المنيع والحصين لمواجهة كل التحديات

وقال العميد الركن الشعيبي في تصريح لـ”درع الجنوب”: إن قواتنا تمثل شوكة في حلق كل الجماعات الارهابية وحاضناتها وهي من تقف حجر عثرة في وجه تلك المخططات الاجرامية التي تستهدف حضرموت أرضا وانسانا بغرض نهب ثرواتها واستمرار العبث بها.

وأوضح قائد لواء بارشيد أن قواته مستمرة في تنفيذ الخطط والمهام العسكرية بأشراف وقيادة المنطقة العسكرية الثانية وتواصل جهودها الحثيثة الهادفة إلى تأمين البوابة الغربية للمحافظة بمشاركة الاجهزة الامنية والعسكرية.

ودعا العميد الركن عبد الدائم الشعيبي جنود النخبة الحضرمية والقوات المسلحة الجنوبية إلى مواصلة ملاحمهم البطولية وتلاحمهم الوطني الكبير مواصلة تحقيق النجاحت الامنية والعسكرية في حضرموت خاصة والجنوب بشكل عام.

مقدما جزيل شكره وتقديره لقيادة محافظة حضرموت وقيادة المنطقة العسكرية الثانية ولكل أبناء حضرموت والجنوب على دعمهم لكل الجهود التي يقوم بها اللواء.

مدفعية القوات الجنوبية تدك معاقل الحوثيين في لحج


ردت مدفعية القوات المسلحة الجنوبية على مصادر نيران المليشيات الحوثي الارهابية المدعومة من إيران في جبهة كرش الحدوية شمالي محافظة لحج.

وقال مصدر عسكري في جبهة كرش : “بعد أن أقدمت المليشا على قصفها العشوائي لمواقع قواتنا المرابطة بجبهة كرش قطاعي الضواري والدبي، مدفعية الجبهة تكثف رميها بدقة على مصادر نيران العدو في هذه الأثناء، مع الرمي المكثف بمختلف الأسلحة المتوسطة والثقيلة وبصورة مستمرة ”.

وأكد المصدر أن تصعيد المليشيات يأتي بعد تحشيد وتحركات مسبقة تم رصدها من قبل قواتنا المرابطة وأخذ كافة التدابير اللازمة للتعامل معها بكل حنكة واقتدار.

غاب إخوان اليمن فحضر الجنوبيون ليحذروا من حوثنة المناهج الدراسية


تواصل مليشيات الحوثي الموالية لإيران، عمليات تجريف وتغيير واسعة في المناهج الدراسية بمناطق سيطرتها، وذاك من خلال تجسيد مشروعهم وقتلاهم وشعاراتهم في المناهج، وآخرها حذف دروس رموز الشعر العربي واليمني، واستبدالها بشعراء تابعين لهم.

إلى أن الغريب في الأمر هو الصمت الذي تبديه النخب والمثقفين في مناطق سيطرة الحوثي، وقبل ذلك الصمت من قبل عناصر وأنصار حزب الإصلاح (اخوان اليمن) واعلامهم، ويقابل ذلك انتقادات واسعة للنخب والمثقفين والنشطاء في الجنوب، الذين يحذروا من خطوات الحوثي باعتباره تسمم افكار جيل المستقبل.

وفي هذا التقرير يرصد عدن تايم أبرز ردود الأفعال الجنوبية على هذا تفخيخ المناهج الذي تصعد منه مليشيات الحوثي، وهي بذلك تسمم مستقبل الأجيال القادمة.

وفي هذا الصدد قال الناشط السياسي أحمد العبادي: "من ضمن التعديلات الحوثية على المنهج الدراسي، تسمية انقلابهم على الدولة في 2014 بأسم ثورة تصحيح مسار الثورات".

واضاف : "يكرس الحوثي مشروعه في الشمال وسط نفير النخب السياسية والثقافية، من انتقاد هذا السلوك المشين، الذي يجري على قدم وساق لتزوير التاريخ وتسميم المنهج الدراسي، امام مرىء ومسمع الجميع".

بدوره قال الناشط السياسي الجنوبي وجدي السعدي ان تغيير المناهج من قبل الحوثيين الهدف منه إنشاء جيل يناسب افكار وتوجهات الجماعة .



وكتب السعدي على صفحته بفيس بوك : "اقدام الميليشيات الحوثية على تغيير المناهج الدراسية الهدف منه هو طمس الذاكرة الوطنية وتفخيخ المجتمع بصراعات طائفية ،وبما يتوافق مع سياساتها ورؤاها وأفكارها .

وأضاف: معتبرا ذلك تفخيخ عقول الطلاب وغسل أدمغتهم، وتأسيس تجهيل ممنهج.

الصحفي فارس الحسام سخر من تضمين مليشيات الحوثي للشاعر معاذ الجنيد ضمن دروس المنهج الدراسي، واورد في تعليقه الذي رصده عدن تايم، قصيدة هابطة لذلك الشاعر.

خبير عسكري: مليشيا الحوثي لن تستجيب للمفاوضات ولا للهدنة الأممية بناء على توجيها

قال الخبير العسكري والاستراتيجي- اللواء عبدالله غانم القحطاني "يحاول الحوثي ان يمدد الهدنة وان يكون هناك مخرج لهذه الورطة وتواطئ معها الغرض المدعي لحقوق الانسان ومحاربة الإرهاب".

وأضاف في حديثه لقناة "الغد المشرق".. "الوضع واضح التحالف والمملكة والامارات والحكومة اليمنية والشرفاء في العالم جميعهم يقولون ويدعون الى تثبيت الهدنة ووقف اطلاق النار والذهاب الى الحوار السياسي وحل المشكلة وبكل اسف تتركز الجهود الى تمديد الهدنة وليس على حل المشكلة وهي احدى المناورات الإيرانية"

وتابع "من امر المليشيات الإرهابية في لبنان بتوقيع اتفاقية الحدود في لحظة هو نفسه بان يامر الحوثي حاليا بان لا يجدد الهدنة وان لا يأتي للسلام".

واكد "المشكلة في طهران وراس الافعى فيها والدول دائمة العضوية في مجلس الامن تعلم هذا الشي وتعيه جيدا".

تحذير بريطاني من خطورة الحوثيين


حذرت المتحدثة باسم الحكومة البريطانية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا روزي دياز من خطورة رفض مليشيا الحوثي للاقتراح الأممي لتمديد الهدنة المنتهية في 2 أكتوبر الجاري.

وكتبت المسؤولة البريطانية على حسابها في توتير: اليمنيون عاشوا منذ أبريل بأمان أكبر وسافروا بحرية أكبر، وتدفق النفط إلى الحديدة، وزار الآلاف أحباءهم وتلقوا رعاية طبية عاجلة في الخارج، مضيفة: رفض الحوثيين لتمديد الهدنة يعرض هذا التقدم وفرصة السلام للخطر، حان الوقت لقيادة الحوثيين للتواصل بشكل بناء مع الأمم المتحدة
وطالبت المتحدثة باسم الحكومة البريطانية جميع الأطراف اليمنية على تجنب أي تصعيد، موضحة أن الهدنة تعتبر أفضل فرصة للسلام منذ بدء الحرب ويستحقها الشعب اليمني.

شارك