هجوم القطار السريع.. هل كان مرض نفسي أم تطرف اسلامى ؟

السبت 22/أكتوبر/2022 - 05:35 م
طباعة هجوم القطار السريع.. حسام الحداد
 
بعد عام تقريبًا من الهجوم الدموي بالسكين على الركاب في القطار السريع، من المقرر إعادة تقييم المحكمة الإقليمية العليا في مدينة ميونيخ ، من المرجح أن تلعب مسألة الصحة العقلية للمتهم دورًا مهمًا بشكل خاص.
في صباح يوم 6 نوفمبر 2021، يُزعم أن المتهم البالغ من العمر 28 عامًا قد طعن الركاب بشكل عشوائي على متن عربة الركاب من محطة باساو إلى محطة نورمبرغ.  وأصيب أربعة أشخاص بالسكين بعضهم كان في حالة خطرة بحسب المدعي الفيدرالي ، وبحسب لائحة الاتهام اقترب الرجل من راكب جالس من الخلف وطعنه ثماني مرات في رأسه ورقبته وصدره.
بعد الواقعة، توقف القطار بشكل مفاجئ في منطقة نويماركت وفتش ضباط الشرطة القطار واعتقلوا الجاني المزعوم والمتهم ، بحسب المحققين فلسطيني الجنسية ، يعيش في ألمانيا منذ 2014 ونشأ في سوريا وفي الآونة الأخيرة عاش في مدينة باساو . 
الدفاع يفترض المرض العقلي: 
المدعي الفيدرالي وجه تهماً إلى مهاجم السكين واتهمه بمحاولة القتل وإلحاق الأذى الجسدي الخطير ، يجب على المحكمة الآن أن توضح السؤال هل هو فعل شخص مريض عقلياً أم إسلامي متطرف؟  لأنه بعد الحادث مباشرة ، وصف المتهم نفسه بأنه مريض عقليًا وتم إدخاله في البداية إلى مستشفى منطقة ريغنسبورغ ، على عكس المحققين الذين يشتبهون الآن في وجود دافع إسلامي ، يواصل محاميه ماكسيميليان بار افتراض وجود اضطراب عقلي.
 المحامي بار لبيريشر روندفانك قال عند الطلب: ستكون الحالة العقلية في وقت الجريمة هي المحور الأساسي للعملية حتى منذ أن تم نقل موكلي إلى الإصلاحية ، ظل يقبع في جناح الأمراض النفسية بشكل شبه مستمر . 
المحققون يعثرون على مواد دعائية للمتطرفين: 
يبدو إصدار مكتب المدعي الفيدرالي مختلفًا تمامًا وهي تشك في أنها مريضة وتشير إلى فحص نفسي "مفصل" للمتهم كما تبرر النيابة تقييمها من خلال مقاطع فيديو تم تأمينها على أجهزة المتهم ، تم العثور على نصوص وملفات فيديو متطرف على الشاب البالغ من العمر 28 عامًا ، والتي تمجد أيضًا الهجمات ضد غير المسلمين.
المتهم زار مسجدا معروفًا في جهاز حماية الدستور: 
وفقًا لمعلومات ، هناك أيضًا شهود يزعمون أن المتهم يزور بانتظام مسجدًا في مسقط رأسه في باساو كان معروفًا بمكتب حماية الدستور يقول فلوريان فولم ، المتحدث باسم المكتب البافاري لحماية الدستور ، إن مسجد الرحمن هناك بمثابة منبر لأحداث المحاضرات السلفية ، وكحلقة اجتماع ونقطة اتصال للأشخاص الذين لهم صلات بالسلفية . 
وعندما سئل المسجد قالوا: نحن لا نسعى لأية أهداف سياسية ، كما لم يبق المتهم في غرفة الصلاة قط ، لا نعرف هذا الرجل على الإطلاق لقد اتصل بنا مكتب حماية الدستور والشرطة الجنائية بالفعل وسيتم الإبلاغ عن أي شخص لا يتقيد بقوانين جمهورية ألمانيا الاتحادية ويحترمها . 
محام: لا دليل على وجود صلات بشبكة إرهابية 
لم يجد محامي الدفاع ماكسيميليان بار أدلة المدعي الفيدرالية مقنعة وقال المحامي : لا يوجد دليل على أن موكلي متورط في شبكة إرهابية كما يتوقع سماعًا معقدًا للأدلة بسبب المرض العقلي المزعوم ومن المرجح أن تشغل تقارير خبراء الطب النفسي مساحة كبيرة في محاكمة مدينة ميونيخ.
هل المرضى عقليا أكثر عرضة للتطرف؟
على أي حال، فإن الخبراء مقتنعون بأن التطرف والاضطراب العقلي لا يجب أن يكونا متعارضين.
عالم النفس أحمد منصور ، كان يعتني بالمتطرفين في السجون الألمانية منذ سنوات نيابة عن حكومة الولاية أيضًا ، يقدم ورش عمل في بافاريا حتى يتسنى للسجناء ذوي الخلفية السلفية الجهادية التفكير في طريقهم من التطرف والخروج ويشير منصور مرارًا وتكرارًا إلى أن هؤلاء السجناء يعانون من مشاكل نفسية وقال منصور: هناك أيضًا بحث من إسرائيل يظهر أنه عندما يتم تجنيد انتحاريين ، فإن هذه المجموعة بالتحديد هي المستهدفة هذه هي المجموعة التي يسهل التلاعب بها . 
حماية الدستور: يتزايد ظهور الإسلاميين ذهنياً
وفقًا للمكتب البافاري لحماية الدستور، كان هناك زيادة في المشكلات النفسية لدى الأفراد الذين أصبحوا بارزين في السنوات الأخيرة ومن الصعب في كثير من الأحيان معرفة ما إذا كان هجومًا إرهابيًا إسلاميًا أم تصرفات لأشخاص مختلين عقليًا ، وفقًا لضباط المخابرات.
تم الاشتباه في الفصام المصحوب بجنون العظمة في طعن المشتبه به في القطار السريع بعد وقت قصير من اعتقاله ويجب أن توضح العملية في مدينة ميونيخ ما إذا كان الافتراض صحيحًا.
حدد مجلس الشيوخ الجنائي السادس للمحكمة الإقليمية العليا في البداية جلسات استماع لمدة 24 يومًا حتى 23 ديسمبر.

شارك