بسبب الاحتجاجات ايران تسعى لإدراج قناتين إخباريتين باللغة الفارسية على قوائم الإرهاب

الأحد 23/أكتوبر/2022 - 01:38 م
طباعة بسبب الاحتجاجات ايران حسام الحداد
 
القضاء الإيراني اتهم مذيعين بتشجيع الناس على المشاركة في الاضطرابات في البلاد والدولة تهدد بالعواقب، ففي محاولة منها لكبح جماح المظاهرات تريد الحكومة الإيرانية وضع قناتين إخباريتين باللغة الفارسية مقرهما لندن على قائمة الإرهاب الخاصة بها.
وقال قاسم غريب أبادي نائب رئيس الدائرة الدولية في القضاء الإيراني يوم السبت 22 أكتوبر الجاري: يجب أن يكون المذيعان بي بي سي الفارسية وإيران إنترناشيونال ومنظميهما على قائمة الإرهاب، ووضعت إيران بالفعل شركات البث على قائمة الإرهاب ردا على العقوبات الغربية يوم الأربعاء.
وبتقريرهما، شجع المذيعان الإيرانيين على المشاركة في الاضطرابات بالقوة، وبالتالي فهم مسؤولون عن الأعمال الإرهابية وتدمير المنشآت العامة، بحسب وكالة أنباء "إسنا" بحسب غريب أباد.
المتظاهرون ينشرون معلومات وصور ومقاطع فيديو عن الاحتجاجات ضد مطلب الحجاب ونظام الحكم، المستمرة منذ أكثر من شهر من قبل المتظاهرين بشكل أساسي على وسائل التواصل الاجتماعي، القناتان الناطقتان باللغة الفارسية تلتقطان المعلومات وتبثان أيضًا مقابلات ناقدة، خاصة مع المنفيين الإيرانيين.
وتعتبر القيادة الإيرانية أن تدفق الأخبار على هاتين القناتين سبب لاستمرار الاحتجاجات، كما تم تقييد الوصول إلى الإنترنت بشدة من قبل الحكومة والسلطات الأمنية، وفي بعض الأيام تم حظره تمامًا من أجل منع نشر المعلومات ومقاطع الفيديو.
منذ سجن العديد من الصحفيين في البلاد، فإن الصحافة المحلية في إيران إما لا تكتب عن الاحتجاجات على الإطلاق أو تكتفي بنقل ما تأمرهم الحكومة بفعله.

شارك