كييف تتهم روسيا بتعمد تأخير 165 سفينة شحن للحبوب… انفجار يستهدف مبنى التلفزيون في مدينة ميليتوبول بمقاطعة زابوريجيا.. مقتل 10 جنود وإصابة 50 في هجوم إرهابي شمالي بوركينا فاسو

الثلاثاء 25/أكتوبر/2022 - 11:28 ص
طباعة كييف تتهم روسيا بتعمد إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 25 أكتوبر 2022.

روسيا اليوم.. كييف تتهم روسيا بتعمد تأخير 165 سفينة شحن للحبوب



اتهمت أوكرانيا روسيا، الاثنين، بتعمد تأخير أكثر من 165 سفينة لشحن الحبوب من خلال تمديد عمليات التدقيق التي تجرى تطبيقا لاتفاق مبرم بشأن هذه الإمدادات الحيوية لبلدان عدة في إفريقيا وآسيا.

وأعلنت وزارة الخارجية الأوكرانية في بيان أنه "منذ 14 أكتوبر 2022، قام مفتشو روسيا المنتدبون للعمل في مركز التنسيق المشترك في اسطنبول بتوسيع نطاق تفتيش السفن المتجهة إلى الموانئ الأوكرانية لتلقي الحبوب أو التي سبق أن حُملت والمُبحرة إلى وجهتها النهائية".


وتابعت "نتيجة لذلك، هناك 165 سفينة عالقة في طابور انتظار قرب مضيق البوسفور، وهذا العدد يزداد يوميا"، منددة بتأخير "دوافعه سياسية".

ومساء الاثنين، أكد مركز التنسيق المشترك وجود طابور انتظار للسفن مشيرا إلى أن "أكثر من 170 سفينة" بين فارغة ومحملة، تنتظر قبالة سواحل اسطنبول للخضوع للتفتيش لمواصلة إبحارها، في حين أن "موسم الحصاد الجديد يضع الصوامع الأوكرانية في مواجه خطر الامتلاء مجددا".

وكان مركز التنسيق المشترك قد حذر مطلع الشهر الحالي من تشكل طوابير انتظار طويلة عند مداخل البوسفور، مشيرا إلى أن الأمر مرده جزئيا الجهات المالكة للسفن.

وأعرب المركز في بيان عن "قلقه إزاء التأخير الذي يهدد باضطرابات قد تطال سلاسل الإمداد والعمليات المرفئية".

ويضم المركز ممثلين للأطراف الموقعين للاتفاق أي روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة، ولديه خمسة فرق للتفتيش يتألف كل منها من ثمانية أشخاص، أي يضم ممثلَين لكل جهة.

وأشار البيان إلى أنه "في الأيام الأخيرة، بدأ المركز بتسجيل سفن شحن جديدة التحقت بالمبادرة" التي أطلقت حول الحبوب الأوكرانية، مبديا "أسفه للأضرار اللاحقة (من جراء هذا الوضع) بقطاعي النقل والتجارة البحريين".

وبحسب الوزارة الأوكرانية، يطال التأخير شحنات زنتها ثلاثة ملايين طن من الحبوب يفترض أن تؤمن إمدادات لعشرة ملايين شخص.

واتهمت الوزارة موسكو بـ"تقويض الأمن الغذائي العالمي"، داعية المجتمع الدولي إلى ممارسة ضغوط عليها.

وبحسب أحدث تعداد لمركز التنسيق المشترك صادر، مساء الاثنين، بلغت 8,5 أطنان الحمولة الإجمالية للسفن المحملة حبوبا والتي أبحرت من الموانئ الأوكرانية منذ الأول من أغسطس ودخول الاتفاق حيز التنفيذ.

د ب أ.. الأمم المتحدة: فجوة التمويل البالغة 700 مليون دولار قد تؤدي إلى كارثة



 أجبر نقص التمويل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين على إجراء تخفيضات في عدد من عملياتها في جميع أنحاء العالم.

وقالت المفوضية في بيان إن هناك حاجة إلى تمويل لا يقل عن 700 مليون دولار قبل نهاية العام، محذرة من أن "الجولة المقبلة من التخفيضات في المساعدات ستكون كارثية على المحتاجين".


وقلصت هذه الفجوة بالفعل البرامج الأساسية، بما في ذلك في أوغندا التي تكافح حاليا تفشي الإيبولا حيث لم تتمكن المفوضية من شراء ما يكفي من الصابون ومستلزمات النظافة.

وفي تشاد، انقطعت إمدادات المياه في المخيمات بسبب نقص الوقود.

وفي لبنان، لم تعد 70 ألف "عائلة لاجئة ضعيفة للغاية تتلقى مساعدة شبكة الأمان الخاصة بها من المفوضية"، بحسب المفوضية.

وقالت مديرة قسم العلاقات الخارجية في المفوضية دومينيك هايد: "هذه دعوة طوارئ حقيقية وفورية حيث باتت حياة (هؤلاء) الأشخاص وسبل عيشهم على المحك".

وأضافت: "تتزايد الاحتياجات بسبب التقاء الحرب والعنف وكذلك الرياح الاقتصادية والجيوسياسية.

وفي حين أن المانحين كانوا كرماء مرة أخرى، فإن الحروب الجديدة ، وخاصة في أوكرانيا ، والأزمات التي لم تحل تعني أن التمويل لا يواكب احتياجات الملايين من الأشخاص الأكثر ضعفا في العالم".

وقالت المفوضية إن "الآثار المتتالية للأزمة الأوكرانية" تؤثر على قدرتها على تقديم أداء منصف في جميع أنحاء العالم.

أ ف ب.. مقتل 10 جنود وإصابة 50 في هجوم إرهابي شمالي بوركينا فاسو



قُتل عشرة جنود على الأقل واصيب خمسون اليوم الاثنين في "هجوم إرهابي" في مدينة دجيبو، التي يحاصرها الإرهابيون منذ ثلاثة اشهر في شمال بوركينا فاسو، وفق ما أفادت هيئة الأركان في جيش بوركينا.

وقالت هيئة الأركان في بيان إن "الفوج المسلح الرابع عشر في دجيبو تعرض" صباح الاثنين "لهجوم إرهابي استهدف قاعدته"، مضيفة أن "الحصيلة المؤقتة هي مقتل عشرة عسكريين خلال المعارك وإصابة خمسين".


وأضافت أن "عناصر الفوج ردوا بشجاعة على إطلاق النار المباشر وغير المباشر من جانب العدو، الذي هاجم بعدد كبير"، موضحة انه "تم إحصاء ما لا يقل عن 18 جثة في صفوف العدو خلال عمليات التمشيط التي لا تزال مستمرة".

وتابعت هيئة الأركان أنه "تم نشر تعزيزات جوية في المنطقة لضمان عمليات الإنقاذ والرد".

وقالت مصادر أمنية في اتصال مع فرانس برس إن "الهجوم بدأ قبيل الساعة الخامسة (بالتوقيتين المحلي والعالمي) عبر إطلاق قذائف على الثكنة" العسكرية.

وأشارت الى "استهداف منشآت استراتيجية أخرى في المدينة".

وتعاني مدينة دجيبو منذ ثلاثة اشهر حصارا يضربه الإرهابيون، الذين قطعوا الطرق الرئيسية عبر تفجير جسور.

وأفاد شهود أن الوضع حرج في المدينة، التي يقيم فيها 300 ألف نسمة، بينهم عدد كبير من النازحين، علما أنها عاصمة منطقة الساحل في شمال بوركينا.

وفي 26 سبتمبر، تعرضت قافلة امدادات كانت متجهة الى دجيبو لهجوم شنه مسلحون وتبناه تنظيم القاعدة وأسفر رسميا عن 37 قتيلا بينهم 27 عسكريا. ولا يزال 70 سائق شاحنة مفقودين بحسب نقابتهم.

الألمانية.. المستشار الألماني يدعو إلى وضع «خطة مارشال» لأوكرانيا



دعا المستشار الألماني أولاف شولتس، إلى وضع "خطة مارشال" لإعادة إعمار أوكرانيا قبل انتهاء الحرب الروسية عليها. 

وقال شولتس اليوم الثلاثاء خلال مؤتمر دولي لإعادة الإعمار تستضيفه برلين إن هذه "مهمة للأجيال يجب أن تبدأ الآن"، متعهدا مجددا بدعم أوكرانيا طالما كان ذلك ضروريا، وتابع: "أوكرانيا ليست وحدها في كفاحها من أجل الحرية والاستقلال والسيادة".

وأوضح شولتس أن المؤتمر يدور حول إيجاد طرق لتشكيل مستقبل البلاد، "ليس فقط للأشهر القادمة، بل أيضا للأعوام القادمة"، مضيفا أن مواجهة هذا التحدي يتطلب الجمع بين المستثمرين من القطاع الخاص والحكومي في جميع أنحاء العالم.

وبدعوة من شولتس ورئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين، يناقش خبراء دوليون إعادة إعمار أوكرانيا اليوم الثلاثاء في برلين، كما يشارك في المؤتمر رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال.

نوفوستي.. انفجار يستهدف مبنى التلفزيون في مدينة ميليتوبول بمقاطعة زابوريجيا




أعلن عضو إدارة مقاطعة زابوريجيا، فلاديمير روجوف، صباح اليوم الثلاثاء، انفجار سيارة بالقرب من مبنى التلفزيون في مدينة ميليتوبول بمقاطعة زابوريجيا.

ونقلت وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية عن روجوف القول، إن الانفجار استهدف مبنى تلفزيون "زد إيه تي في" في مدينة ميليتوبول الواقعة بمقاطعة زابوريجيا، مشيرا إلى أن عبوة ناسفة مركبة وضعت في المكان.

وأضاف روجوف: "وقع عمل إرهابي بالقرب من مبنى شركة التلفزيون الإقليمية، ووفقا للمعلومات المتاحة في الوقت الحالي انفجرت عبوة ناسفة".

وذكر أن الانفجار أدى إلى إتلاف واجهة المبنى ونوافذه، وأن خدمات الطوارئ تعمل في الموقع والسلطات تحقق في الحادث.

وفي سياق متصل، أعلن ألكسندر مالكيفيتش، النائب الأول لرئيس لجنة الغرفة المدنية في روسيا لتطوير مجتمع المعلومات ووسائل الإعلام والاتصال الجماهيري، إصابة خمسة مواطنين بجروح مختلفة نتيجة المواد المتفجرة التي تزن حوالي 2 كيلوجرام، بحسب التحقيقات الأخيرة.

شارك