نتائج استيلاء هيئة تحرير الشام على عفرين

الثلاثاء 25/أكتوبر/2022 - 01:13 م
طباعة نتائج استيلاء هيئة حسام الحداد
 
لا شك أن إعلان أنقرة قبل فترة عن نية للتقارب مع النظام في دمشق أثار رعب الفصائل الكردية، بينما لم تهدأ الاشتباكات منذ أكثر من شهر في ريف محافظة حلب الشمالي.
وتنتشر قوات تركية في المنطقة التي تتولى إدارتها مجالس محلية تتبع المحافظات التركية القريبة مثل غازي عنتاب وكيليس وشانلي أورفا.
ويتقاسم حوالى 30 فصيلاً منضويا في إطار ما يعرف بـ"الجيش الوطني" الموالي لأنقرة، السيطرة على المنطقة الحدودية الممتدة من جرابلس في ريف حلب الشمالي الشرقي إلى عفرين في ريفها الغربي، مروراً بمدن رئيسية مثل الباب وأعزاز.
كما تضم الفصائل بشكل رئيسي مقاتلين سابقين في مجموعات معارضة تم إجلاؤهم من مناطق سورية أخرى إثر هزيمة فصائلهم أمام قوات النظام، مثل الجبهة الشامية التي كانت تنشط في مدينة حلب، أو جيش الإسلام الذي كان يعد الفصيل المعارض الأبرز قرب دمشق.
ويشير الاستيلاء الأخير على مدينة عفرين السورية من قبل فرع تنظيم القاعدة، هيئة تحرير الشام، إلى عدة حقائق في سوريا في هذه المرحلة من الصراع الذي دام عقدًا من الزمن.
 أولاً، أن الجيش الوطني السوري المدعوم من تركيا أسوأ في الحكم اليومي مقارنةً بهيئة تحرير الشام أو الأكراد السوريين في المنطقة نفسها، وأن القوات المسلحة كانت في وضع أسوأ مما كان يعتقده الكثيرون. حول هذا الموضوع كتب جوني يلدز مقال نُشر على فوربس قال فيه: لقد أظهر استيلاء هيئة تحرير الشام على عفرين أنه من غير المرجح أن يكون للحكومة السورية المؤقتة ولا التنظيم الأم ، التحالف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، المعروف باسم إتلاف، أي دور في مستقبل سوريا. 
ووفقًا للصحفي المقيم في لندن، فإن المنظمات السياسية المدعومة من هيئة تحرير الشام وقوات سوريا الديمقراطية ذات الأغلبية الكردية من المرجح أن تكون قوى يمكن استدعاؤها، "بسبب الدعم الذي حصلت عليه من الجمهور بسبب أداء حوكمة أكثر موثوقية نسبيًا ". 
في الأيام العشرة الماضية، أرسلت هيئة تحرير الشام - وهي جماعة متطرفة قادتها تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) السابق وعناصر القاعدة - مقاتليها من محافظة إدلب السورية إلى عفرين وانتقلت إلى الشمال واستولت على بلدات و المعابر الحدودية ، في الغالب بدون قتال. كانت المناطق التي استولت عليها هيئة تحرير الشام تحت سيطرة الحكومة السورية المؤقتة (SIG) وقواتها المسلحة الجيش الوطني السوري (SNA) ، وهو تحالف معارضة سورية موالية لتركيا. 
وكان هذا الحدث هو أول تبادل كبير للأراضي بين الفصائل المتحاربة منذ عامين. بدأت المجموعة في الانسحاب من المنطقة بسبب الضغط التركي ، لكن على الرغم من انسحابهم، إلا أنهم ما زالوا يحتفظون بنفوذهم في المنطقة من خلال حلفائهم داخل الجيش الوطني الصومالي. 
ويتألف هؤلاء الحلفاء إلى حد كبير من الجماعات التي يسيطر عليها التركمان والتي انحازت إلى هيئة تحرير الشام خلال المعركة. لقد تُركوا في مكانهم ليحكموا المناطق.

شارك