البرلمان العراقي يعقد اليوم جلسة للتصويت على الحكومة الجديدة/مجلس الأمن يدين الهجمات الإرهابية الحوثية على ميناء الضبة النفطي/روسيا وأميركا تتبادلان الاتهامات بجلسة "المسيّرات الإيرانية"

الخميس 27/أكتوبر/2022 - 12:42 م
طباعة البرلمان العراقي إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 27 أكتوبر 2022.

د ب أ: البرلمان العراقي يعقد اليوم جلسة للتصويت على الحكومة الجديدة

يعقد البرلمان العراقي ظهر اليوم الخميس جلسة للتصويت على منح الثقة للحكومة العراقية الجديدة برئاسة محمد شياع السوداني.

ويأتي تشكيل الحكومة الجديدة على خلفية نتائج الانتخابات البرلمانية العراقية التي جرت في العراق في العاشر من أكتوبر عام .2021

وأعلنت القوى الكبرى المؤتلفة في البرلمان العراقي في تحالف إدارة الدولة التي تضم الغالبية العظمى من القوى الشيعية والسنية والكردية في البرلمان دعما للحكومة العراقية والتصويت لها.

وبحسب مصادر في البرلمان العراقي فإن الكابينة الوزارية ستضم 23 حقيبة وزارية موزعة على قوى الإطار التنسيقي الشيعي بًـ12 حقيبة والقوى السنية بـ6 حقائب والقوى الكردية بـ4 حقائب وحقيبة للمكون المسيحي.

وخاض رئيس الحكومة المكلف حتى ساعات متأخرة من الليلة الماضية مفاوضات وحوارات أفضت إلى إجراء تغييرات بالنسبة لعدد من المرشحين لشغل الحقائب الوزارية، فيما لايزال البعض منها قيد نقاش حيث من المتوقع أن تشهد الساعات قبل عقد جلسة البرلمان في الساعة الثانية من ظهر اليوم بالتوقيت المحلي عقد جولات جديدة بهدف الوصول إلى تفاهمات من أجل حسم أسماء المرشحين لشغل الحقائب الوزارية.

ورجحت المصادر أن يقدم رئيس الحكومة المكلف في جلسة البرلمان العراقي اليوم ما بين 16 إلى 18 حقيبة من أصل 23 للتصويت عليها على أن تؤجل الوزارات المتبقية لحسمها في وقت لاحق بسبب عدم حصول توافقات على المرشحين لشغلها حتى ساعات متأخرة من الليلة الماضية.

وتبدأ وقائع الجلسة اليوم بطرح رئيس الحكومة المكلف محمد شياع السوداني برنامجه الوزاري الذي سيضم 23 محورا لعمر الحكومة للسنوات المقبلة في المجالات السياسية والخدمية والإقتصادية والامنية ومحاربة الفساد.

ومن أبرز الغائبين عن الكابينة الوزارية في الحكومة العراقية الجديدة التيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر الذي قرر مغادرة البرلمان العراقي، ومقاطعة العملية السياسية، وتيار الحكمة الوطني بزعامة عمار الحكيم الذي أعلن دعمه والتصويت للحكومة داخل البرلمان لكن لن يشارك فيها، والأمر ينطبق على قوى مستقلة أبرزها حركة إمتداد وحركة الجيل الجديد وإشراقة كانون التي أعلنت انها ستحدد موقفها من التصويت وعدمه بعد الاطلاع على منهاج الحكومة.

وخول رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي لجنة مختصة برئاسة أحد نواب رئس البرلمان بدراسة فقرات البرنامج الحكومي وعرض التقرير على البرلمان قبل التصويت على الحكومة.

وتترقب الأوساط السياسية والشعبية بإهتمام كبير ما ستؤول اليه جلسة البرلمان العراقي وولادة حكومة جديدة تأخذ على عاتقها تبنى طروحات تبعد البلاد عن أجواء الخلافات السياسية، والدخول في مرحلة جديدة لحل المشاكل الخدمية، وتستجيب للمطالب الشعبية لحل قضايا البطالة والإسكان ومحاربة الفساد المتفشي في البلاد؛ فضلا عن إتخاذ مواقف حاسمة بشأن السلاح المنفلت وإطلاق سراح الأبرياء من السجون وحل مشاكل المهجرين ومخيمات اللاجئين.


ويرى العراقيون أن الأجواء مهيئة أمام الحكومة العراقية الجديدة من حيث استقرار الوضع الأمني ، والدعم الكبير داخل البرلمان العراقي، والاحتياطيات المالية الهائلة التي ستؤمن للحكومة مساحة واسعة لتنفيذ مشاريع عملاقة، وإعداد موازنة إتحادية خالية من أي عجز مالي بفضل استمرار تحسن أسعار النفط عالميا وهو مالم يتوفر لأية حكومة بعد عام 2003.

وتأمل القوى المعارضة للحكومة العراقية الجديدة أن تتبنى هذه الحكومة برنامجا للإعداد لإجراء إنتخابات برلمانية مبكرة في العراق في غضون عام ونصف من تشكيلها، بحسب تعهدات القوى السياسية التي أطلقهتا لمعالجة الاختلال في تركيبة البرلمان الحالي وخروج قوى كبرى منه أبرزها التيار الصدري، وقوى التغيير المدني الديمقراطي التي تضم أحزابا وتكتلات ليبراليبة أبرزها الحزب الشيوعي العراقي.


وام: مجلس الأمن يدين الهجمات الإرهابية الحوثية على ميناء الضبة النفطي

استنكر أعضاء مجلس الأمن الدولي بشدة الهجمات الإرهابية بالطائرات المسيرة التي شنتها ميليشيات الحوثي الإرهابية على ميناء الضبة النفطي بمحافظة حضرموت يوم الجمعة الماضي، والذي كانت ترسو به آنذاك ناقلة نفط.
واعتبر أعضاء المجلس - في بيان صحفي صدر أمس - هذه الهجمات تهديداً خطيراً لعملية السلام واستقرار اليمن، والأمن البحري بما في ذلك الحقوق والحريات الملاحية المنصوص عليها في القانون الدولي.
وشددوا على أن أي تصعيد لن يؤدي إلا إلى تفاقم معاناة الشعب اليمني.. ودعوا ميليشيات الحوثي الإرهابية إلى الوقف الفوري لمثل هذه الهجمات واحترام التزاماتها بموجب القانون الدولي الإنساني وإعطاء الأولوية للشعب اليمني والانخراط بشكل بناء في الجهود لتجديد هدنة.
وجدد أعضاء مجلس الأمن دعمهم للمبعوث الخاص للأمم المتحدة هانس غروندبرغ في جهوده نحو تسوية سياسية تفاوضية وشاملة بقيادة يمنية على أساس المراجع المتفق عليها.
وكان المبعوث الخاص، قد أدان في بيان أصدره يوم السبت الهجوم الذي تبنته ميليشيات الحوثي الإرهابية، ووصفه بالتصعيد العسكري المقلق للغاية.

وكالات: هجوم على مكتب رئيسة وزراء نيوزيلندا بقنبلة دخانية وسيف ساموراي

نجحت سيدة خمسينية غامضة، بتحطيم نافذة مكتب رئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا أرديرن، صباح الخميس، فيما رصدت عدسات المصورين لقطات لسيف ساموراي ملقى على الأرض، وآثار قنبلة دخانية.

وبعد تحركات سريعة للشرطة النيوزيلندية جرى اعتقال سيدة خمسينية (57 عاماً) أعلن عن صلتها بالحادث.

ذكرت وكالة Stuff أن شخصاً شوهد وهو يحطم جزءاً من باب المكتب، ويلقي بشيء في الداخل قبل أن يتدفق الدخان عبر المبنى.

وتم العثور على سيف صغير، على الرصيف، فيما أفاد صحفي بأنه سمع رجال الإطفاء وهم يحذرون صاحب متجر قريب من «لمس مقبض السيف».

وجاء في بيان للشرطة: «تم الإبلاغ عن الحادث في حوالي الساعة 8.20 صباحاً، حيث تم إلقاء جسم من خلال نافذة».

وحاولت السلطات التخفيف من آثار الحادث على مواطنيها، بتأكيد أن السيدة المعتقلة تساعد الشرطة في تحقيقاتها، وليس هناك عملياً بحث عن شخص آخر.

وأظهرت صور نافذة مكتب رئيسة الوزراء محطمة، فيما انتشرت عناصر الأمن ورجال الإطفاء خارج المبنى، حيث توجد رئيسة الوزراء حالياً في القارة القطبية الجنوبية للاحتفال بمرور 65 عاماً على تأسيس قاعدة سكوت.

وأكد متحدث باسم أرديرن أنها على علم بالحادث، وأنه لم يكن هناك أحد في المبنى في ذلك الوقت، دون الإفصاح عن مزيد من المعلومات.


سلسلة من الغارات الجوية تستهدف أوكرانيا خلال الـ 24 ساعة الماضية

قالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية أن روسيا شنت 18 غارة جوية على أوكرانيا خلال الساعات الـ 24 
الماضية.
وأفادت هيئة الأركان العامة بأن القوات الروسية شنت أيضا أربع ضربات صاروخية. كما شنت القوات الروسية هجوما على العاصمة الأوكرانية كييف ليل الأربعاء/الخميس، بعد أن قصفت مدينة زابوريجيا في جنوب البلاد.
وأفاد حاكم كييف، أوليكسي كوليبا، بأن القوات الروسية استهدفت أحد المجتمعات المحلية في كييف، بحسب صحيفة "كييف إندبندنت".
ووفقا للمعلومات الأولية، لا توجد إصابات، على حد قول كوليبا.
وأوضح أن القصف طال كذلك مناطق مجاورة مما تسبب في نشوب حريق، وفقا لـ "كييف إندبندنت". 

جولة انتخابية لترامب لدعم مرشحين جمهوريين

أعلن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، عن قيامه بجولة للمشاركة في أربعة مهرجانات انتخابية لدعم مرشحين من الحزب الجمهوري في انتخابات التجديد النصفي المقبلة التي قد تشهد سيطرة الجمهوريين على الكونغرس.
ويعتزم ترامب المشاركة في مهرجانات في أوهايو وأيوا وفلوريدا وبنسلفانيا قبل الانتخابات المقررة في 8 نوفمبر لتجديد جميع مقاعد مجلس النواب الـ435 وثلث مقاعد مجلس الشيوخ.
وتعقد جميع المهرجانات التي يشارك فيها ترامب في ولايات رئيسية.
من جهته، يتناوب الرئيس جو بايدن على عقد لقاءات مع أبناء الطبقة العاملة، إضافة الى لقاءات اخرى مع مؤيدين أثرياء لحشد التمويل لحزبه الذي يسعى للسيطرة على مجلس الشيوخ.

سكاي نيوز: وسط أزمة مالية عميقة.. لبنان بلا رئيس في 31 أكتوبر

سيصبح لبنان بلا رئيس في 31 أكتوبر إذا لم يتمكن أصحاب النفوذ الرئيسيون من التوصل إلى صفقة لانتخاب خلف للرئيس ميشال عون، الأمر الذي يثير احتمال حدوث فراغ في الرئاسة وسط أزمة مالية عميقة.

وظل منصب الرئيس شاغرا مرات كثيرة منذ الحرب الأهلية التي دارت رحاها بين عامي 1975 و1990.

والمنصب لا يشغله إلا مسيحي ماروني وفقا للنظام الطائفي اللبناني مما يجعل انتخاب رئيس أمرا شديد الصعوبة. فماذا على المحك؟ ومن هم المرشحون؟

ما سبب التعقيد الشديد؟

يُنتخب الرئيس اللبناني في اقتراع سري للمشرعين البالغ عددهم 128 عضوا في البرلمان المقسم بالتساوي بين الطوائف الإسلامية والمسيحية.

لكن الحدود الدنيا المطلوبة من الأصوات تعني أنه لا يوجد فصيل واحد أو تحالف يتمتع بمقاعد كافية لفرض خياره في السياسة اللبنانية الاستقطابية.

وهذا يربط العملية بمساومة معقدة في قضايا أوسع، بما في ذلك تقسيم المقاعد في الحكومة الجديدة التي تتولى مهامها بعد أداء الرئيس الجديد اليمين الدستورية.

وظل منصب الرئاسة شاغرا 29 شهرا قبل أن يصبح عون - حليف حزب الله - رئيسا للدولة في اتفاق عام 2016 شهد عودة السياسي سعد الحريري إلى منصب رئيس الوزراء.

والمنافسات الدولية التي طالما لعبت دورا في الأزمات المحلية في لبنان، قد تؤدي أيضا إلى تعقيد العملية.

وتولى سلف عون - ميشال سليمان - منصبه عام 2008 في صفقة التوافق خلالها تفاديا للصراع على السلطة بين حزب الله وحلفائه وخصومه.
ماذا يعني هذا بالنسبة للأزمة المالية؟

النخبة الحاكمة تقاعست عن معالجة الأزمة المالية التي ألقت بكثيرين في براثن الفقر ومنعت المودعين من الوصول إلى مدخراتهم في نظام مصرفي عاجز عن الحركة منذ ثلاث سنوات.

وفراغ منصب الرئيس قد يفاقم تعقيد خطوات المعالجة.

في حالة حدوث فراغ، تنتقل السلطات الرئاسية إلى الحكومة التي يرأسها نجيب ميقاتي، لكن حكومة رئيس الوزراء ميقاتي يقتصر دورها على تسيير الأعمال منذ الانتخابات البرلمانية في مايو.

ويقول محللون إن هذا يعني عدم قدرتها على اتخاذ قرارات كبيرة تتضمن إبرام اتفاقات دولية.

وقد يؤدي هذا إلى تعقيد الانتهاء من مسودة اتفاق مع صندوق النقد الدولي لتقديم مساعدات مطلوبة بشدة، بافتراض قيام الساسة الحاكمين في نهاية الأمر بتنفيذ الإصلاحات التي طال انتظارها واللازمة لإبرام الصفقة.

وقال سعد الشامي، نائب رئيس الوزراء، إن لبنان ما زال بوسعه عرض تقدمه على مجلس إدارة صندوق النقد الدولي للفحص والموافقة على التمويل، لكنه ليس متأكدا من مدى حاجة الصفقة النهائية لموافقة رئاسية.

من قد يصبح رئيسا في نهاية المطاف؟

الطائفة المارونية أشد انقساما على الصعيد السياسي من غيرها من الطوائف في لبنان، مما أدى إلى ظهور طامحين كثيرين للرئاسة.

وأحد المرشحين، سليمان فرنجية، حليف حزب الله والرئيس السوري بشار الأسد، حيث كان فرنجية يعتبر منافسا قويا إلى أن خسر حزب الله وحلفاؤه الأغلبية البرلمانية في مايو.

يذكر أن حزب الله لم يعلن بعد دعمه لأحد.

وفاز المشرع المناهض لحزب الله ميشال معوض بأكبر عدد من الأصوات في 4 جلسات انتخابية رئاسية لم تكلل بالنجاح حتى الآن، لكن عدد الأصوات لم يكن كافيا للفوز.

وكان آخر ثلاثة رؤساء للبنان قادة سابقين في الجيش، وينظر إلى قائد الجيش العماد جوزيف عون على أنه مرشح توافقي محتمل.

لكن محللين ومصادر سياسية يقولون إنه سيواجه معارضة، لا سيما من السياسي الماروني جبران باسيل صهر الرئيس عون الذي يطمح هو نفسه للحصول على منصب الرئاسة.

هجوم على محطة توليد الكهرباء في القرم.. وكشف الأضرار

أعلنت السلطات في شبه جزيرة القرم الأوكرانية التي ضمّتها موسكو عام 2014، الخميس، أن محطة لتوليد الكهرباء في القرم استُهدفت بهجوم بطائرة مسيّرة ليلًا، مشيرةً إلى أن المحطة لم تتضرر كثيرًا.

وقال الحاكم الذي عيّنته موسكو ميخائيل رازفوزهاييف عبر تلغرام: "اليوم خلال الليل حصل هجوم بطائرة بدون طيّار على محطة بالاكلافا لتوليد الطاقة الحرارية".

ولفت إلى أن المحطة تكبّدت "أضرارًا طفيفة. لم يسجّل وقوع إصابات".
وأوضح المسؤول أنه ليس هناك "تهديد لإمدادات الطاقة" وأن "الحادث لم يؤثر على إمدادات الطاقة في سيفاستوبول وشبه الجزيرة".

وأشار إلى أن المحوّل الذي اشتعلت فيه النيران عقب الهجوم "قيد الصيانة ولا يعمل" حاليًا.

وتابع أن "الموظّفين في المنشأة تعاملوا بسرعة مع الحريق".

ويأتي إعلانه فيما تضغط أوكرانيا عبر شنّها هجومًا مضادًا في الجنوب.

واستهدفت القوات الروسية في الأسابيع الأخيرة بنى تحتية لتوليد الكهرباء في أوكرانيا.

روسيا وأميركا تتبادلان الاتهامات بجلسة "المسيّرات الإيرانية"

اتهم مندوب روسيا لدى مجلس الأمن فاسيلي نيبينزيا، دولا غربية بخرق ميثاق الأمم المتحدة، بسبب دعوتها لإيفاد لجنة تحقيق في مزاعم استخدام روسيا لطائرات مسيّرة إيرانية.

وقال نيبينزيا خلال اجتماع لمجلس الأمن، إن الأمم المتحدة هي الهيئة الوحيدة المخولة لطلب إجراء تحقيقات في مناطق النزاع.

وأضاف: "هناك محاولات موثقة قامت بها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وكذلك ألمانيا، بهدف تقديم تعليمات مباشرة وفردية للأمانة العامة للأمم المتحدة، لفرض تحقيق في المزاعم والادعاءات الغربية".
وتابع المندوب الروسي: "هذه المحاولات الغربية الموثقة تعد انتهاكا للمادة مائة من ميثاق الأمم المتحدة، التي تؤكد على احترام الأمانة العامة للمنظمة والابتعاد عن الضغط على موظفيها لتنفيذ مهامهم".

ومن جهة أخرى، اتهم نائب المندوبة الأميركية في مجلس الأمن روبرت وود، روسيا بانتهاك قرار العقوبات ضد إيران، عبر عقد صفقة الطائرات المسيرة المستخدمة في أوكرانيا، وبتهديد الأمم المتحدة وتشويه الحقائق.

وقال وود: "هناك انتهاك لقرار مجلس الأمن رقم 2231 الذي أقر في يوليو 2015 بعد الاتفاق النووي مع إيران. كل الدول الأعضاء بما في ذلك روسيا صوتت لصالح القرار، وكانت موسكو حاضرة في التفاوض على تفاصيل صياغته".

وتابع الدبلوماسي الأميركي: "ما يحدث الآن هو أن روسيا وإيران انتهكتا القرار، فقد وفرت إيران لروسيا طائرات مسيّرة حتى تبث الدمار والذعر لدى المدنيين الأوكرانيين".


بلينكن: روسيا نفذت هجمات بمسيرات إيرانية
الأوروبيون يطالبون بتحقيق أممي بشأن مسيّرات إيران بأوكرانيا

والأسبوع الماضي، قال البيت الأبيض إن طهران زودت روسيا بطائرات مسيّرة لاستخدامها في الحرب ضد أوكرانيا.

وبموجب قرار عام 2015، ظل حظر الأسلحة التقليدية على إيران ساري المفعول حتى أكتوبر 2020.

لكن أوكرانيا والقوى الغربية تقول إن القرار لا يزال يتضمن قيودا على الصواريخ والتقنيات ذات الصلة، حتى أكتوبر 2023، يمكن أن تشمل تصدير وشراء أنظمة عسكرية متطورة مثل الطائرات المسيّرة.

شارك