حرب المسيرات.. الصومال يطلب من الولايات المتحدة تصعيد الضربات حركة الشباب

الجمعة 28/أكتوبر/2022 - 04:33 م
طباعة حرب المسيرات..  الصومال علي رجب
 

تدرس إدارة الرئيس الأمريكي جو  بايدن طلبًا من الصومال بأن تخفف الولايات المتحدة القيود المفروضة على ضربات طائراتها العسكرية بدون طيار التي تستهدف متشددي حركة الشباب في الدولة المضطربة الواقعة في القرن الأفريقي ، وفقًا لعدد من المسؤولين الأمريكيين.

يأتي الطلب في الوقت الذي شنت فيه إدارة صومالية جديدة هجومًا ضد حركة الشباب ، حيث انضمت عدة ميليشيات عشائرية محلية إلى قتال الحكومة المركزية. أعاد الرئيس بايدن مؤخرًا نشر 450 جنديًا أمريكيًا في الصومال ، مما عكس الانسحاب المفاجئ للرئيس السابق دونالد ج.ترامب في يناير 2021.

وقع بايدن مؤخرًا سياسة تحكم ضربات الطائرات بدون طيار خارج مناطق الحرب التي تتطلب موافقة رئاسية لاستهداف مسلحين محددين. وتغطي هذه السياسة الصومال ، لكنها تستثني ضربات الدفاع عن النفس من شرط الفحص المركزي.

 

لكن المسؤولين قالوا إن الحكومة الصومالية تريد أن يتمكن المشغلون العسكريون الأمريكيون من مهاجمة مجموعات من مقاتلي حركة الشباب الذين قد يشكلون تهديدًا للقوات الصومالية - حتى لو لم يطلقوا النار عليهم في الوقت الحالي. مثل هذه الخطوة ستزيد من تصعيد التدخل الأمريكي في حرب مكافحة الإرهاب طويلة الأمد، بحسب صحيفة  صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

في مايو ، انتخب الصومال رئيسًا جديدًا ، حسن شيخ محمود ، الذي شغل هذا المنصب أيضًا من عام 2012 إلى عام 2017. منذ عودته إلى المنصب ، جعل من صد حركة الشباب أولوية قصوى. وأمر الجيش الوطني الوليد في الصومال بالهجوم في الريف ، ويخطط لتقديم الخدمات لتحقيق الاستقرار في المناطق التي تم تحريرها حديثًا ويحاول إقامة شراكات أقوى مع كل من زعماء العشائر والحلفاء الدوليين.

في الوقت نفسه ، تقاتل مليشيات العشائر المحلية في منطقة هيران بولاية هيرشابيل بوسط الصومال ، حركة الشباب بضراوة بعد الانقلاب عليهم بسبب حكمهم الغاشم والضرائب. تعيد الحكومة الصومالية إمداد الميليشيات بالذخيرة وغيرها من المساعدات.

بالقرب من مكان الحادث الشهر الماضي بعد هجوم شباب على فندق الحياة في مقديشو بالصومال.تنسب إليه...إد رام / جيتي إيماجيس

يأمل بعض المسؤولين الأمريكيين أن تكون الدولة المضطربة منذ فترة طويلة قد تحولت إلى منعطف. ويشكك آخرون أكثر في قدرة السيد محمود على الحفاظ على فترة "شهر العسل" الحالية ، كما وصفها أحد المسؤولين ، نظرًا لتاريخ الصومال في الاختلال الوظيفي ، والقدرة المحدودة لحكومتها المركزية ، والتعقيدات غير العادية لديناميكيات عشيرتها والجفاف - مجاعة مدفوعة.

وأكدت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي ، أدريان واتسون ، في بيان ، أن الولايات المتحدة تحاول تعزيز الاستقرار في الصومال ومواجهة حركة الشباب ليس فقط من خلال القوة العسكرية ولكن من خلال بناء قدرات الحكومة الصومالية ومعالجة الاحتياجات الإنسانية.

وقالت: "كجزء من هذا النهج الشامل ، يعمل الجيش الأمريكي على تدريب ودعم الشركاء الصوماليين الذين يحفزون العمليات الهجومية ضد الشباب ، بينما يطبقون بحكمة القدرات المتطورة فقط لعرقلة أخطر التهديدات".

وأعاد الرئيس الأمريكي جو بايدن مؤخرًا نشر 450 جنديا أمريكيا إلى الصومال، متراجعا بذلك عن الانسحاب المفاجئ للرئيس السابق دونالد ترامب في يناير/كانون الثاني عام 2021.

 

شارك