في إحياء أربعينية مهسا أميني.. صدمات عنيفة مع المتظاهرين و بايدن يتعهد بتحرير إيران

الجمعة 04/نوفمبر/2022 - 10:44 ص
طباعة في إحياء أربعينية أميرة الشريف
 
في الأسبوع السادس تتواصل الانتفاضة التي اندلعت في عموم إيران ضد النظام، عقب مقتل الفتاة الكردية مهسا أميني على يد شرطة دورية إرشاد الدينية في طهران، ونظم إيرانيون تظاهرات احتجاجية جديدة، مع إحياء أربعينية محتجين أودت حملة القمع الدامية بحياتهم، وقد فتحت قوات الشرطة النار على محتجين عمدوا إلى رشق الحجارة خلال صدامات خارج طهران، في حين تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن بـ"تحرير إيران".
 فيما شهدت مدينة تبريز عاصمة محافظة أذربيجان الشرقية عمليات كر وفر بين قوّات الأمن والمحتجّين، وأضرم المحتجون النار في حافلة نقل لقوّات الأمن في مدينة قزوين شمال إيران.
ورمى متظاهرون في مدينة فولادشهر بأصفهان وسط إيران صورة الخميني بالحجارة، وقالوا إن مروحيات الأمن حلقت على ارتفاع منخفض وألقت على المشاركين الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية.
وأطلقت قوات الشرطة الإيرانية في منطقة سعادت آباد شمال طهران الغاز المسيل للدموع على عناصر من الباسيج متنكرين بالزي مدني ظنا من الشرطة بأنهم محتجين، وفيما نشبت مواجهات بين الجانبين، هتف أهالي المنطقة ضد الطرفين المسؤولين عن قمع التظاهرات.
ووفق تقارير إعلامية دعا ولي عهد إيران السابق رضا بهلوي، دعا في تغريدة، إلى إحياء ذكرى أربعين میلاد جاوید بور، وغزالة جلابي، وحسین علي کیاکجوري، وبهنام لایق‌ بور، ومهسا موكویي، وحدیث نجفي، الخميس، في جميع أنحاء إيران، وكتب أن "النصر قريب".
وهتف المشاركون في حفل ذكری الأربعين لمقتل حنان كيا، إحدى ضحايا الانتفاضة الشعبية هتافات ، "هذا العام هو عام الدم، سيسقط فيه المرشد خامنئي"، و"الموت لخامنئي". ورددوا هتاف "لن نخشی المدفع والدبابة والصاروخ، یجب أن یغادر رجال الدين".
وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال فعالية انتخابية في كاليفورنيا، بينما تجمع العشرات في الخارج حاملين لافتات تدعم المحتجين الإيرانيين "لا تقلقوا، سنحرر إيران. سيحررون أنفسهم قريباً".
وأفادت منظمة "هنكاو" للدفاع عن حقوق الإنسان ومقرها النرويج، بأن سلسلة تظاهرات نُظمت، في مناطق كردية شمال غرب إيران، وقتلت قوات الأمن في هذه المدينة، بحسب المنظمة، الشاب مؤمن زند كرمي البالغ من العمر 18 عاماً.
وتشهد إيران أكبر موجة احتجاجات منذ الثورة في عام 1979، تفجرت إثر وفاة الشابة مهسا أميني ، في 16 سبتمبر الماضي، عقب توقيفها لدى شرطة الأخلاق في العاصمة طهران.
ورد النظام بقيادة المرشد علي خامنئي بحملة قمع أوقعت أكثر من 170 قتيلاً وفق منظمة غير حكومية، إضافة إلى آلاف الموقوفين تم توجيه الاتهام لألف منهم، يواجهون عقوبات في حال إدانتهم تصل إلى الإعدام بحسب التقارير.

شارك