هل سيدفع الأثرياء الروس «فاتورة» إعادة إعمار أوكرانيا؟... مسدس إشارة سبب حريق مقهى كوستروما الروسية.. وعدد الضحايا يرتفع إلى 15.. أردوغان: أزمة أوكرانيا أظهرت فشل مؤسسات الأمن العالمية

السبت 05/نوفمبر/2022 - 12:12 م
طباعة هل سيدفع الأثرياء إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 5 نوفمبر 2022.

د ب أ.. هل سيدفع الأثرياء الروس «فاتورة» إعادة إعمار أوكرانيا؟


طالبت زعيمة حزب الخضر الألماني، ريكاردا لانج، بتقديم المزيد من المساعدة لأوكرانيا وباستخدام ثروات الأثرياء الروس المجمدة في ألمانيا وأوروبا بأكملها من أجل ذلك.

وقالت لانج في تصريحات لصحيفة "فيلت آم زونتاج" الألمانية المقرر صدورها غدا الأحد إنه في ضوء اقتراب فصل الشتاء وتزايد أضرار الحرب، يتعين المضي قدما في تقديم المساعدات الإنسانية وإعادة الإعمار، وأضافت: "يحاول الروس نقل الحرب إلى أجزاء أخرى من البلاد وتدمير البنية التحتية الحيوية، مثل أنظمة التدفئة المركزية ومحطات الكهرباء. يمكن أن يؤدي ذلك إلى كارثة إنسانية".

وترى لانج أنه يتعين على روسيا أن تسدد تكاليف هذه المساعدات، وقالت: "في ألمانيا وحدها تم تجميد عدة مليارات من اليورو من ثروات روسية، والتي تخص على سبيل المثال النخبة . حجم هذه الأموال أكبر بكثير في جميع أنحاء أوروبا".

وأكدت لانج ضرورة استخدام هذه الثروات في إعادة إعمار أوكرانيا، وأضافت في إشارة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: "بوتين وحاشيته مسؤولون عن هذا الجنون، لذلك يجب أن يسدد هو ورفاقه على الفاتورة... ليس الأمر سهلا من الناحية القانونية، لكنه عادل بالطبع. من المهم هنا البحث عن طرق".

أ ب... توترات بالستية.. بيونغ يانغ تطلق صواريخ وسط مناورات أمريكية كورية


 قال جيش كوريا الجنوبية إن كوريا الشمالية أطلقت أربعة صواريخ باليستية قصيرة المدى في البحر، ما أضاف إلى وابل من عروض الأسلحة هذا الأسبوع التي زادت التوترات في المنطقة.

وأكدت هيئة الأركان المشتركة لكوريا الجنوبية اليوم السبت أن الصواريخ انطلقت على بعد حوالي 130 كيلومترا (80 ميلا) باتجاه البحر الغربي لكوريا الشمالية.

أطلقت بيونغ يانغ هذا الأسبوع عشرات الصواريخ في البحر، بما في ذلك صاروخ باليستي عابر للقارات أدى إلى تحذيرات بالإخلاء في شمال اليابان، وسيرت طائرات حربية داخل أراضيها.

وصفت كوريا الشمالية أعمالها العسكرية بأنها رد مناسب على التدريبات الجوية المشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

أرسلت الولايات المتحدة طائرتين قاذفتين من طراز ”بي - بي 1″ الأسرع من الصوت يوم السبت فوق كوريا الجنوبية في الأيام الأخيرة من التدريبات المشتركة، في استعراض للقوة يهدف إلى ترهيب كوريا الشمالية بشأن نشاطها التجريبي المكثف.

 

رويتز... بايدن يفتح النار على «تويتر» ويهاجم إيلون ماسك.. ما القصة؟


 انتقد الرئيس الأمريكي جو بايدن استحواذ الملياردير إيلون ماسك على شركة تويتر، قائلا إن منصة التواصل الاجتماعي مسؤولة عن بث الأكاذيب، بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.

وجاءت تصريحات بايدن على هامش فعالية لجمع التبرعات في شيكاغو مساء أمس الجمعة، فيما حذر المتبرعين بشأن أثر انتخابات التجديد النصفي في الثامن من نوفمبر على السنوات المقبلة.  

وقال بايدن "ما الذي نقلق حياله جميعا حاليا؟ شراء إيلون ماسك منصة ترسل وتبث أكاذيب عبر العالم".  

وتابع بايدن "لم يعد هناك محررون. كيف نتوقع أن يتمكن أطفالنا من فهم ما هو على المحك؟".

استحوذ ماسك الذي يصف نفسه بأنه بطل حرية التعبير، على تويتر مقابل 44 مليار دولار. وعزل أغلب كبار الرؤساء التنفيذيين ومجلس الإدارة، وشرع سريعا في خطة لتسريح نحو نصف موظفي الشركة البالغ عددهم 7500.

مسدس إشارة سبب حريق مقهى كوستروما الروسية.. وعدد الضحايا يرتفع إلى 15

كشفت السلطات الروسية عن سبب حريق المقهى في كوستروما الروسية، حيث قالت إن شخصا ما على ما يبدو استخدم مسدس إشارة أثناء نزاع أدى إلى الحريق الذي اندلع ليل الجمعة والسبت.  

وقالت السلطات المحلية إن حريقًا شب في مقهى بمدينة كوستروما أدى إلى مقتل 15 شخصًا وإصابة خمسة آخرين يوم السبت.

وتمكن رجال الانقاذ من اجلاء 250 شخصا. قال حاكم منطقة كوستروما، سيرغي سيتنيكوف، إن خمسة أشخاص أصيبوا بجروح طفيفة وتلقوا مساعدة طبية.

وانهار سقف المقهى أثناء الحريق.

وبدأ تحقيق جنائي والشرطة تبحث عن الشخص الذي استخدم مسدس الإشارة.

كوستروما، مدينة على ضفاف نهر يبلغ عدد سكانها 270 ألف نسمة، تقع على بعد حوالي 340 كيلومترًا شمال موسكو.

لم تكن هذه هي المرة الأولى التي تسبب فيها الألعاب النارية حريقًا مميتًا في مكان ترفيهي في روسيا.

في عام 2009، لقي أكثر من 150 شخصًا حتفهم في حريق في ملهى ”لايم هورس” الليلي في مدينة بيرم اندلع بعد أن أطلق شخص ألعابا نارية.

روسيا اليوم... أردوغان: أزمة أوكرانيا أظهرت فشل مؤسسات الأمن العالمية

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن الوضع في أوكرانيا كشف فشل مؤسسات الأمن العالمية، مشيرا إلى عجز الأمم المتحدة عن حل النزاعات المندلعة في العالم.
وقال أردوغان متحدثا في منتدى سياسي في اسطنبول اليوم السبت: "لقد أظهرت الأزمة الروسية الأوكرانية فشل المؤسسات. وما حدث أثبت صحة تأكيدنا أن"العالم أكبر من خمسة"، في إشارة إلى الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الدولي.
وأضاف الرئيس التركي أن "هناك تساؤلات في العالم بشأن العلاقة بين السياسة والاقتصاد والسياسة والأمن".
وفيما يخص استئناف عمل "ممر الحبوب" في البحر الأسود، فقد اعتبر أردوغان ذلك "نجاحا دبلوماسيا.. سهلته سياسة أنقرة السلمية".

وأشار إلى أن هذه العملية تمت "بفضل.. العلاقات المتوازنة" مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

نوفوستي...إيران تطور ميناء روسيا على بحر قزوين

أعلنت شركة الخطوط البحرية الإيرانية اليوم السبت، عن بدء تطوير ميناء "ساليانكا" الروسي المطل على بحر قزوين.

وفي بيان لها، أوضحت الشركة أن "طاقة ميناء ساليانكا بجانب مينائي "محج قلعة" و"عليا" إضافة إلى موانئ صغيرة اخرى على بحر قزوين تبلغ 8 مليون طن سنويا"، لافتة إلى أن "الطاقة الاستيعابية لميناء "ساليانكا" تبلغ مليون طن سنويا، ومع عمليات تطوير شركة الخطوط البحرية الايرانية له، فإن الازدهار التجاري بين إيران وروسيا سيشهد زيادة عن ذي قبل".

وأضاف البيان أن "الميناء يمتلك محطة للغلال بطاقة 40 الف طن، ستزداد إلى 55 ألف طن فيما يتم تركيب رافعات بقدرة 32 طنا في الميناء بجانب أعمال صيانة أخرى لأنواع الرافعات"، مؤكدا أن قيمة استثمارات الشركة الإيرانية في ساليانكا تبلغ نحو 10 ملايين دولار، منها شراء 270 حاوية عبر تسهيلات من بنك روسي، كما أنه تم اعادة تأهيل الارصفة والطرق الداخلية فيه.

وأشارت الشركة إلى أن "السلع الإيرانية المصدرة الى الميناء الروسي، في الشهور التسعة الاولى من سنة 2022 سجلت 35 ألف طن بنمو 45% على أساس سنوي"، معتبرة أن الشركة ترى أن الميناء يشكل موقعا استراتيجيا لإيران بغية تطوير علاقتها مع روسيا وقد قامت بدورها بفتح مكاتب تمثيلية لها في روسيا لهذا الغرض.

وأوضح البيان أن شركة الخطوط البحرية الايرانية ترى أن تطوير فعالياتها في ميناء ساليانكا يقع في اطار النشاط بممر الترانزيت الشمال – الجنوب وقد افتتحت بالمراكز التجارية الروسية الهامة مثل موسكو وسانت بطرسبرغ مكاتب بهدف تسهيل التبادل التجاري لروسيا عبر ممر الترانزيت، مثل الهند والصين والإمارات ورابطة الدول المستقلة CIS".

شارك