مظاهرات ضد القتلة.. استمرار غضب الاكراد ضد الملالي

الإثنين 07/نوفمبر/2022 - 12:16 م
طباعة مظاهرات ضد القتلة.. روبير الفارس
 
شاركت منظمات واحزاب كردية في مظاهرات ووقفات احتجاجية نظّمتها الجالية الكردية وقوى سياسية كردستانية إيرانية في مدنٍ ألمانية  منها كولن وبريمن و هامبورج و هانوفر وفي سويسرا حيث أبدت تلك المظاهرات تضامنها مع الكُـرد والإيرانيين.
كما طالبت أحزاب كردستانية في ألمانيا بدعم التظاهرات وتحقيق مطالبهم العادلة. المظاهراتٍ العارمةٍ رفعت  شعار «المرأة- الحياة- الحرية- » وجاءت بمشاركة نسائية واسعة، تحوّلت إلى حركة احتجاجية شعبية منددة بجريمة مقتل   الشابة الكردية «جينا (مهسا) أميني /22/ عاماً» في طهران ومطالبة بتغيير نظام الحكم القائم.

واصدر حزب الوحـدة الديمقراطي الكردي في سوريا بيانا جاء فيه ((إنّ نظام ولاية الفقيه الاستبدادي الذي يحكمُ إيران منذ /43/ عاماً يمارسُ سياسة كمِّ الأفواه والقمع والتنكيل في الداخل الإيراني، واتهام أيّ معارضٍ بالارتباط بالخارج يُعَدُّ سبباً كافياً لإصدار حكم الإعدام بحقه! عدا عن ممارسته سياسة فردية دكتاتورية تعِدُّ على المواطنين أنفاسهم، فإنه يقومُ بتبديد ثروات الشعب الإيراني الذي يعيشُ وضعاً اقتصادياً متردياً، ليصرفها في أمكنةٍ وبقاعٍ من العالم لا مصلحة للشعب الإيراني فيها من قريبٍ أو بعيدٍ، ويتدخّلُ في شؤون بعض دول المنطقة على خلفية مذهبيةٍ، أدّى إلى خلقِ حالة عدم استقرارٍ فيها.إننا في الوقت الذي ندينُ فيه جريمة نظام طهران بقتل الفتاة الكردية البريئة جينا أميني، نعلنُ تضامنَنا مع أشقائنا في كردستان إيران في التعبير عن رفضهم المشروع لسياسة القتل الممارسة بحقهم، وندعو الدولَ العظمى ومنظمة الأمم المتحدة إلى القيام بواجبها الإنساني لوقف آلة القمع الدموية للنظام بحقِّ أهلنا الكرد في كردستان إيران، وتقديم القتلة إلى محكمةٍ عادلةٍ بإشرافٍ دولي.)).

كما  قامت منظمة المرأة في الرقة لحزب الوحـدة (يكيتي) بوقفة احتجاجية وتضامنية مع الكُـرد في إيران وأبدت رفضها لما تقوم به القوات الإيرانية من ظلم وقتل وبطش بحق النساء الكرديات وخصيصاً في قضية جينا أميني، وأبدت تضامنها مع الشهيدة الكردية وطالبت بتحقيق موسع لمحاسبة القتلى والمجرمين وبتدخل المجتمع الدولي لوقف العنف ضد الحراك السلمي في إيران ولتحقيق مطالب المحتجين.

شارك