فرنسا تنتقد إيطاليا: رفض رسو سفينة إنقاذ المهاجرين «غير مقبول».. رويترز... مقتل مواطن أمريكي في وسط بغداد.. مقتل 8 أطفال وامرأة من اللاجئين السوريين في حريق منزل بتركيا

الأربعاء 09/نوفمبر/2022 - 01:35 م
طباعة  فرنسا تنتقد إيطاليا: إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 9 نوفمبر 2022.

رويترز... مقتل مواطن أمريكي في وسط بغداد


قالت مصادر في الشرطة العراقية إن مواطناً أمريكياً لقي حتفه، الاثنين، في العاصمة بغداد بعد محاولة فاشلة لخطفه.
وأضافت المصادر أن الجثة نُقلت إلى مستشفى في حي الكرادة بالعاصمة العراقية وأن تقريراً مبدئياً من المستشفى أشار إلى أنه توفي بسبب رصاصة.
وقال مصدر من الشرطة إن الضحية كان يحمل بطاقة هوية تبين منها أنه يعمل مدرساً للغة الإنجليزية.
وأضاف مصدر آخر من الشرطة أن مسلحين فتحوا النيران من مركبة على سيارة رياضية كان يستقلها الضحية فأردوه قتيلاً.
وقال رائد بالشرطة العراقية: "وفقاً لتحرياتنا المبدئية وشهود العيان فقد حاول مسلحون اختطاف المواطن الأمريكي".
وقالت وكالة الأنباء العراقية الرسمية، إن القائد العام للقوات المسلحة أصدر أمراً بتشكيل لجنة تحقيق في مقتل المواطن الأمريكي.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، إن الوزارة علمت بتقارير تتحدث عن مقتل مواطن أمريكي في العراق وإن الوزارة تفحص هذه التقارير.
وأضاف في مؤتمر صحفي اعتيادي: "سنبلغ بالطبع أقرب الأقارب قبل الإدلاء بأي تصريحات عامة". 



تاس... الكرملين: انتخابات التجديد النصفي الأمريكية لن تحسن العلاقات بين البلدين


ذكرت وسائل إعلام روسية رسمية أن الكرملين قال اليوم الأربعاء إن انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الأمريكي لن تحسن العلاقات المتدهورة بين موسكو وواشنطن، ونفى مزاعم تدخل روسيا في الانتخابات الأمريكية.
وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحفيين إنه من السابق لأوانه الحديث عن إجراء حوار مع الولايات المتحدة بخصوص تمديد معاهدة نيو ستارت للحد من الأسلحة النووية.


أ ف ب... فرنسا تنتقد إيطاليا: رفض رسو سفينة إنقاذ المهاجرين «غير مقبول»

قالت الحكومة الفرنسية اليوم الأربعاء إن سفينة إنقاذ المهاجرين أوشن فايكنج ينبغي أن ترسو في المياه الإيطالية وفقا للقوانين البحرية الدولية، وإن رفض روما السماح لها بالرسو "غير مقبول".
واضطرت السفينة إلى التوجه إلى فرنسا.
وقال المتحدث باسم الحكومة أوليفييه فيران لراديو فرانس إنفو "تقع مسؤولية استقبال هؤلاء الناس على عاتق ايطاليا".
وأضاف أن "الموقف الإيطالي ... غير مقبول. يجب أن تضطلع إيطاليا بدورها".
وقال فيران إن هناك محادثات دبلوماسية جارية بين فرنسا وإيطاليا لمحاولة تحديد مصير السفينة التي تقل أكثر من مئتي شخص.
وأضاف "لن يسمح أحد بأن تواجه هذه السفينة أدنى خطر".
وتبحر سفينة أوشن فايكنج، التي تشغلها منظمة إس.أو.إس ميديتيرانيه الفرنسية غير الحكومية، باتجاه فرنسا بعد أن رفضت إيطاليا لأكثر من أسبوعين السماح بها بالرسو.
وتتخذ حكومة رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، التي تولت السلطة منذ أسبوعين، إجراءات صارمة ضد السفن التابعة لمنظمات الإغاثة الإنسانية، إذ تحثها على نقل المهاجرين الذين يتم إنقاذهم إلى دول أخرى. وتقول الحكومة إن إيطاليا لا تستطيع وحدها استقبال موجات النازحين من شمال أفريقيا

أ ب.. مقتل 8 أطفال وامرأة من اللاجئين السوريين في حريق منزل بتركيا

أعلن مسؤول يوم الأربعاء أن حريقا شب بمنزل في شمال غرب تركيا يرجح أنه نجم عن مدفأة، أسفر عن مقتل ثمانية أطفال وامرأة من اللاجئين السوريين.
وقال المحافظ يعقوب كانبولات إن الحريق اندلع في وقت متأخر من الثلاثاء في الطابق الأول من مبنى من أربعة طوابق في منطقة يلدريم في محافظة بورصة.
الضحايا ستة اشقاء تتراوح اعمارهم بين 1 و 10 أعوام، ووالدتهم البالغة من العمر 31 عاما، واثنان من ابناء عمومتهم تتراوح اعمارهم بين 10 و 11 عاما.
حاول والدهم، الذي لم يكن متواجدا في المنزل عند اندلاع الحريق، إنقاذ أفراد أسرته لكنه تأثر بالدخان ونقل إلى المستشفى، بحسب المحافظ.
واضاف "هرعت فرق الإطفاء على الفور إلى المنطقة وحاولت إخماد الحريق، لكن للأسف، بعد إخماد الحريق، كانت الصورة (التي رأوها) في الداخل حزينة. انتابنا حزن عميق يستحيل وصفه".
كما أشار كانبولات الى إن الفحص الأولي يشير إلى أن الحريق نتج عن مدفأة.
كما نقل ثلاثة من الجيران إلى المستشفى بسبب استنشاقهم الدخان.
يشار إلى أن نحو3.7 ملايين لاجئ سوري يقيمون بتركيا.


د ب أ.. الديموقراطيون يحتفظون بمقعد حاكم نيويورك وانتخاب ساره ساندرز حاكمة لأرك

تمكن الديموقراطيون من الاحتفاظ بمقعد حاكم ولاية نيويورك التي تعد من معاقلهم لكن الانتخابات فيها شهدت منافسة حادة، حسب وسائل الإعلام الأميركية، بينما فازت المتحدثة السابقة باسن دونالد ترامب بمقعد حاكم ولاية اركنسو.
وفازت الحاكمة الديموقراطية المنتهية ولايتها كاثي هوشول التي حلّت صيف 2021 محل أندرو كومو بعدما أدت فضيحة جنسية إلى إطاحته، على خصمها الجمهوري لي زيلدن، حسب قناتي "ايه بي سي" و"ان بي سي".
وتفيد نتائج جزئية نشرتها صحيفة نيويورك تايمز أن الديموقراطية هوشول (64 عاما) وهي من شمال ولاية نيويورك، فازت بـ55 بالمئة من الأصوات مقابل 45 بالمئة لمنافسها الجمهوري البالغ من العمر 42 عاما ودعمه دونالد ترامب.
ولم يكن كثر يتصورون قبل انتخابات الثلاثاء انتقال مدينة نيويورك والولاية اللتين تعتبران معقلين يساريين تقدميين، من سيطرة الديموقراطيين إلى الجمهوريين المحافظين.
من جهة أخرى، انتخبت ساره ساندرز المتحدثة السابقة باسم دونالد ترامب في البيت الأبيض سارة هاكابي ساندرز (40 عاما)، حاكمة لأركنسو وهي بحد ذاتها ولاية جمهورية، حسب توقعات وسائل الإعلام الأميركية.
وكانت استطلاعات الرأي ترجح فوزها في هذه الولاية حيث كان والدها مايك هوكابي الشخصية المهمة في السياسة الأميركية حاكما من 1996 إلى 2007.
وخلال حملتها الانتخابية انتقدت سارة ساندرز (40 عامًا) الرئيس جو بايدن وسياساته "اليسارية الراديكالية"، مشيرة إلى التضخم الجامح و "الحدود المفتوحة" و"ارتفاع جرائم العنف". وقالت إنها مستعدة "للانضمام إلى تحالف المحافظين الأقوياء الذين يدافعون عن حريتنا".
وعندما كانت متحدثة باسم البيت الأبيض سئلت باستمرار عن هجمات ترامب على وسائل الإعلام.
وهي أم لثلاثة أولاد وتحدثت مرات عدة أمام الصحافيين، عن عائلتها وإيمانها.
وعندما غادرت منصبها صيف 2019، أشاد دونالد ترامب مطولا بالروح الكفاحية لهذا "المحاربة" وأكد أنها ستكون "رائعة" في منصب حاكم أركنسو.

سي بي إس... سناتور أمريكي على عتبة التسعين يفوز بولاية ثامنة


فاز الجمهوري تشاك غراسلي (89 عاما) السناتور عن ولاية أيوا منذ العام 1981، في انتخابات الثلاثاء بمقعد في مجلس الشيوخ لولاية ثامنة، حسب قناتَي "إن بي سي" و"سي بي إس".
وقد خاض منافسة هي الأكثر حدة له منذ 42 عاما في مواجهة الديموقراطي والعسكري الكبير السابق مايكل فرانكن.
وسيكون تشاك غراسلي قد بلغ 95 عاما في نهاية ولايته الجديدة هذه.
وأراد هذا العضو في اللجنة القضائية في مجلس الشيوخ أن يكون صوّت أميركا الريفية والمزارع العائلية، وهو نفسه مزارع.
وقد قام بحملة هذا العام تركّزت على التضخم. وقدّم له دونالد ترامب دعمه وإن اختلف معه بشأن عدد كبير من القضايا.
وقال غراسلي في تجمع انتخابي بحضور دونالد ترامب العام الماضي "لن أكون ذكيا إذا لم أقبل الدعم من شخص لديه (تأييد) 91 في المئة من الناخبين الجمهوريين في ولاية أيوا".
وشغل غراسلي منصب الرئيس الموقت لمجلس الشيوخ من 2019 إلى 2021 وكان بذلك الشخصية الثالثة في ترتيب الخلافة في حال عجز الرئيس، بعد نائب الرئيس والرئيسة الديموقراطية لمجلس النواب.
وهو متزوج منذ 68 عاما وله خمسة أولاد.

شارك