الأمن الروسي يحبط هجوماً إرهابياً بمبنى للتجنيد العسكري... بوتين قد يشارك في قمة مجموعة العشرين عن بعد... .بريطانيا ستزود أوكرانيا بألف صاروخ أرض-جو

الخميس 10/نوفمبر/2022 - 12:56 م
طباعة الأمن الروسي يحبط إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 10 نوفمبر 2022.

سبوتنيك...الأمن الروسي يحبط هجوماً إرهابياً بمبنى للتجنيد العسكري

ذكرت وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية اليوم الخميس، أن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي أحبط هجوما إرهابيا في منشأة إدارية بمنطقة كيروفسكي في يكاترينبورج، وتم اعتقال المنظم.

ونقلت "سبوتنيك" عن الخدمة الصحفية لجهاز الامن الفيدرالي في منطقة سفيردلوفسك القول: "نتيجة لعملية خاصة مشتركة بين جهاز الأمن الفيدرالي الروسي في منطقة سفيردلوفسك ووكالات مكافحة التجسس العسكرية، تم احتجاز مواطن من روسيا يبلغ من العمر 47 عاما كان يستعد لتنفيذ عمل إجرامي في منشأة إدارية بمنطقة كيروفسكي في يكاترينبورج".

وقالت أجهزة إنفاذ القانون إن المنشأة الإدارية هي مكتب التسجيل والتجنيد العسكري.

وأوضحت الخدمة الصحفية أنه تم اتخاذ إجراءات عملية في مكان إقامة المعتقل، وتم العثور على خمسة أجهزة حارقة محلية الصنع ومصادرتها.

وأوضح مكتب الأمن الفيدرالي أن "كونه من أنصار المنظمات والحركات المعترف بها على أنها إرهابية ومتطرفة في بلادنا، فقد خطط من خلال أفعاله لبث الذعر بين السكان المحليين وبالتالي زعزعة استقرار عمل السلطات البلدية والإقليمية".

أ ف ب...أردوغان: علاقة ثقة وتضامن تربطنا ببوتين

أوضح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الخميس أنه تمكّن من إقناع نظيره الروسي فلاديمير بوتين بالعودة إلى اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية بفضل "الثقة والتضامن" بينهما.

وأكّد الرئيس التركي ردا على سؤال لصحافي حول طريقة تمكنّه من إقناع بوتين باستئناف مشاركته في الاتفاق الحيوي لمواصلة الصادرات الزراعية من أوكرانيا "ما كان بإمكاننا القيام بهذه الخطوة لو لم تكن هناك ثقة بيننا".

وأضاف أن "الثقة والاحترام المتبادلين يشجعانا على اتخاذ هذا النوع من الخطوات. نجح ذلك حتى الآن. التضامن بين بعضنا بعضا، في مجالات مثل الطاقة النووية  والمبادرات في صناعة الدفاع، يعزز الاحترام المتبادل".

وتزوّد تركيا أوكرانيا مسيّرات قتالية لكنها حصلت أيضا على نظام دفاع صاروخي روسي من طراز "إس-400" ومحطة طاقة نووية في جنوب البلاد قيد الإنشاء.

وبدأت أنقرة دفع ثمن الغاز الروسي بالروبل الثلاثاء، بحسب وزير الطاقة، بموجب اتفاق تم التوصل إليه الصيف الماضي يشمل نحو ربع الشحنات.

وتركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي (ناتو)، لم تنضم إلى العقوبات المفروضة على روسيا، فيما أكدت دعمها لأوكرانيا ومحاولة الحفاظ على موقف وسيط بين كييف وموسكو.

واستؤنفت صادرات الحبوب الأوكرانية عبر الممر الإنساني في البحر الأسود مطلع نوفمبر بعد محادثات أجراها إردوغان مع بوتين بعدما علّقت روسيا العمل بالاتفاق لأيام.

د ب أ...بريطانيا ستزود أوكرانيا بألف صاروخ أرض-جو

 أعلن وزير الدفاع البريطاني بن والاس  أن بريطانيا سوف تستكمل قريبا تسليم قرابة ألف صاروخ أرض-جو أخرى إلى القوات المسلحة الأوكرانية.

وذكر الموقع الإلكتروني للحكومة البريطانية، أمس الأربعاء، أن تسليم الصواريخ يأتي استجابة لمطالب أوكرانيا بتعزيز قدرات الدفاع الجوي لديها، وسوف تقوم الصواريخ بدور حيوي في توفير الدفاع الجوي لأوكرانيا، وحماية البنى التحتية الأساسية التي تستهدفها روسيا باستمرار.

وأضاف أن الإمدادات تتكون من قاذفات وصواريخ قادرة على إسقاط الأهداف الجوية، بما فيها الطائرات الروسية من دون طيار وصواريخ كروز.
وقال وزير الدفاع والاس: "هذا الالتزام بتسليم مئات أخرى من الصواريخ أرض-جو يكمل دعمنا الدفاعي لأوكرانيا ضد العدوان الروسي، وسيساعد أوكرانيا على مواجهة التهديد الناجم عن الاستهداف غير الشرعي للبنى التحتية العامة الحيوية".

وجاء الإعلان في الوقت الذي زار فيه وزير الدفاع، أمس، موقعين تدرب فيهما أكثر من 7400 مجند أوكراني على أيدي القوات المسلحة البريطانية إلى جانب ثماني دول شريكة.

ويشارك حاليا 1900 مجند أوكراني موجودون في بريطانيا في برنامج التدريب، وسيعودون قريبا إلى وطنهم. وعندما ينهون تدريبهم، سيتم تزويدهم بأدوات بينها الملابس القتالية والدروع الواقية وأكياس النوم.

روتيرز...بوتين قد يشارك في قمة مجموعة العشرين عن بعد

قالت وكالة الإعلام الروسية اليوم الخميس نقلا عن السفارة الروسية في إندونيسيا إن الرئيس فلاديمير بوتين قد يشارك في القمة المقبلة لمجموعة العشرين في إندونيسيا عبر رابط فيديو.

وقاومت إندونيسيا ضغوطا من الدول الغربية وأوكرانيا لاستبعاد بوتين وطرد روسيا من 
المجموعة بسبب الحرب في أوكرانيا، قائلة إنها لا يمكنها ذلك دون توافق آراء الأعضاء.
ونقلت الوكالة عن دبلوماسي قوله "شكل مشاركة فلاديمير فلاديميروفيتش بوتين قيد الإعداد... ومن الممكن أن يشارك في القمة عبر رابط فيديو".

وفي وقت سابق أبلغ مسؤول بالحكومة الإندونيسية لرويترز أن وزير الخارجية سيرجي لافروف سيمثل بوتين في القمة، وأنه من المقرر أن ينضم الرئيس الروسي إلى أحد الاجتماعات عبر الإنترنت.

كما دعت إندونيسيا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الذي من المرجح أن يحضر أيضا عبر الإنترنت. وقال زيلينسكي إنه لن يشارك في القمة إذا حضرها بوتين. 

فوكس نيوز...انتخاب أعضاء أموات لمجلس النواب الأمريكي

في غمرة الانتخابات النصفية الأمريكية المحتدمة، تم إعادة انتخاب عضوين ديمقراطيين توفيا في شهر أكتوبر الماضي في ولايتي بنسلفانيا وتينيسي.

وبحسب شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية أعيد انتخاب الديمقراطي السابق عن بنسلفانيا أنتوني ديلوكا، والذي توفي في 9 أكتوبر عن 85 عاما، بنسبة 85 في المائة.

كما ذكر موقع "لوكال ممفيس" أن النائبة الديمقراطية من ولاية تينيسي باربرا كوبر، والتي توفيت في 25 أكتوبر عن 93 عاما، فازت بمقعد عن مقاطعة تينيسي هاوس 86.

وقالت لجنة انتخابات المقاطعة شيلبي إن اسم كوبر ظل في الاقتراع يوم الثلاثاء بعد وفاتها غير المتوقعة في 25 أكتوبر 2022.

ووفقا لما ينص عليه قانون الولاية، ستجرى انتخابات خاصة لملء مقعدها وسيحدده الحاكم بيل لي ذلك.

وخدمت النائبة كوبر في المنطقة 86 لمدة 26 عاما بعد انتخابها لأول مرة في عام 1996، وعملت في العديد من لجان الولاية بما في ذلك لجنة الصحة والسلامة ولجنة الموارد الزراعية والطبيعية.

وول ستريت.. واشنطن لن تمنح كييف مُسيّرات متطورة منعا لتصعيد الحرب

 ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لن تمنح أوكرانيا طائرات مسيرة متطورة على الرغم من مناشدات كييف ومجموعة من أعضاء الكونجرس من الحزبين الجمهوري والديمقراطي ، مما يعكس حدود أنواع الأسلحة التي ترغب واشنطن في توفيرها للدفاع عن أوكرانيا.

وقالت الصحيفة إن القرار يحرم أوكرانيا من نوع الأسلحة المتطورة التي تطلبها كييف منذ أشهر.

ورفضت وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاجون) الطلب بناء على مخاوف من أن يؤدي توفير طائرات بدون طيار من طراز "جراي إيجل إم كيو - 1 سي" إلى تصعيد الصراع، ويوحي لموسكو بأن واشنطن تقدم أسلحة يمكن أن تستهدف مواقع داخل روسيا ، حسبما قال مسؤولون أمريكيون وأشخاص آخرون مطلعون على القرار للصحيفة.

وفي سياق ذي صلة، من ناحية أخرى، تقول إسرائيل إنها لا تملك طاقة إنتاجية لتزويد أوكرانيا بوسائل الدفاع الجوي، بحسب صحيفة جيروزاليم بوست.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي المنتهية ولايته بيني جانتس أيضا "من المستحيل إفراغ إمدادات (إسرائيل) من أنظمة الدفاع الجوي".

شارك