القضاء التركي يطالب بسجن رئيس بلدية اسطنبول 4 سنوات..الولايات المتحدة تعزز دعمها العسكري لأوكرانيا بـ 400 مليون دولار.. كوريا الجنوبية تشدد على عدم وجود خطة لتزويد أوكرانيا بالأسلحة الفتاك

الجمعة 11/نوفمبر/2022 - 01:15 م
طباعة القضاء التركي يطالب إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 11 نوفمبر 2022.

أ ف ب...القضاء التركي يطالب بسجن رئيس بلدية اسطنبول 4 سنوات

طالب القضاء التركي الجمعة بسجن رئيس بلدية اسطنبول المعارض أكرم إمام أوغلو لمدة عام وثلاثة أشهر على الأقل بعد محاكمة بتهمة "الإهانة، بحسب ما أعلن محاميه لوكالة فرانس برس.

وأكد المحامي كمال بولات أن القضاء طلب السجن لمدة تتراوح بين سنة وثلاثة أشهر إلى أربع سنوات وشهر بحق إمام أوغلو، ما قد يقصيه من الحياة السياسية لمدة أربع سنوات.

"اتفاق مبدئي" على انضمام تيمور الشرقية الى رابطة دول جنوب شرق آسيا

توصل قادة رابطة دول جنوب شرق آسيا (اسيان) الى اتفاق مبدئي على انضمام تيمور الشرقية الى المنظمة الإقليمية كما أعلنوا الجمعة خلال قمتهم السنوية في بنوم بنه.

أصبحت هذه الدولة التي تعد 1,3 مليون نسمة وكانت مستعمرة برتغالية سابقة ضمتها جاكرتا عام 1975، مستقلة في 2002 بعد 24 عاما من الاحتلال الاندونيسي.

ويمكن أن يتم انضمامها الرسمي خلال القمة المقبلة في اندونيسيا التي ستتولى الرئاسة الدورية لهذا التكتل الاقليمي.

في الانتظار نالت ديلي وضع مراقب يتيح لها المشاركة في كل اجتماعات آسيان.

وكانت أحدث دولة في جنوب شرق آسيا طلبت الانضمام الى الرابطة في 2011.

وكان آخر توسيع لاسيان التي تضم عشرة أعضاء جرى في 1999 مع انضمام كمبوديا.

وول ستريت...كوريا الجنوبية تشدد على عدم وجود خطة لتزويد أوكرانيا بالأسلحة الفتاك

أكدت وزارة الدفاع الكورية اليوم الجمعة التزامها بعدم تقديم دعم عسكري قتالي إلى أوكرانيا.

وذكرت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية أن ذلك جاء ردا على تقرير إخباري يفيد بأن سول تعمل على صفقة أسلحة "سرية" مع واشنطن حول تصدير قذائف المدفعية لاستخدامها من قبل أوكرانيا في حربها ضد روسيا.

ووفقا لصحفية وول ستريت، التي أشارت إلى مسؤولين أمريكيين لم توضح هويتهم، تعتزم الولايات المتحدة شراء 100 ألف قذيفة مدفعية عيار 155 ملم من كوريا لتسليمها إلى أوكرانيا.

وذكرت الصحيفة أن وزير الدفاع الكوري لي جونج-سوب ونظيره الأمريكي لويد أوستن اتفقا "من حيث المبدأ" على المضي في صفقة المدفعية خلال محادثاتهما في وقت سابق من هذا الشهر.

وردت وزارة الدفاع الكورية بأن المشاورات جارية بين الولايات المتحدة وشركة كورية جنوبية لهذا الغرض، من أجل تعويض النقص في ذخيرة 155 ملم في المخزون الأمريكي.

وأضافت في بيان صحفي أن المحادثات ذات الصلة بين البلدين، قائمة على أساس أن المواد ستستخدمها الولايات المتحدة.

وقالت الوزارة إنه لا يوجد تغيير في التزام حكومة كوريا الجنوبية بعدم تزويد أوكرانيا بالأسلحة الفتاكة.

وكالات..بينهم بلد عربي.. أمريكا تمنع ترحيل 6 جنسيات من أراضيها

أعلنت دائرة الهجرة في الولايات المتحدة تمديد أجل برنامج الحماية الذي يمنع ترحيل المهاجرين حتى منتصف عام 2024 لمواطني ست دول، من بينها السودان.

وأفادت وثيقة من دائرة خدمات الهجرة والجنسية الأمريكية أنه سيتم تمديد وضع الحماية المؤقتة لمواطني هايتي والسلفادور ونيكاراجوا والسودان وهندوراس ونيبال حتى 30 يونيو حزيران 2024.

وتعني الخطوة أن حماية وضعهم لن تنقضي في نهاية العام.

ويوفر البرنامج تصاريح عمل للمهاجرين ويمكن أن يحميهم من الترحيل إذا كانت بلدانهم تمر بأحداث غير عادية مثل الكوارث الطبيعية أو النزاعات المسلحة.

وسيؤثر التمديد على حوالي 392 ألف شخص.

د ب أ...أوكرانيا: انسحاب روسيا من خيرسون سيستغرق أسبوعاً

 قال وزير الدفاع الأوكراني، إن سحب روسيا قواتها من مدينة خيرسون الجنوبية سيستغرق أسبوعاً على الأقل، وإن الشتاء سيبطئ العمليات في ساحة المعركة، ما يمنح الجانبين فرصة لإعادة تنظيم صفوفهما.

في مقابلة في كييف، قال أوليكسي ريزنيكوف، إن روسيا لديها 40 ألف جندي في منطقة خيرسون، ولا تزال لديها قوات في المدينة وحولها وعلى الضفة اليمنى لنهر دنيبرو.

وقال لرويترز: "ليس من السهل سحب هذه القوات من خيرسون في يوم أو يومين. (سيستغرق) الأمر أسبوعاً على الأقل"، معترفاً بصعوبة التنبؤ بأفعال روسيا.

وأعلنت روسيا يوم الأربعاء، أنها ستنسحب من الضفة الغربية لنهر دنيبرو التي تضم مدينة خيرسون، العاصمة الإقليمية الوحيدة التي استولت عليها موسكو  منذ بدء الحربي في فبراير الماضي.

وقال ريزنيكوف إن هذا الانسحاب سيسمح لقوات الجانبين بالتفرغ للقتال في أماكن أخرى.

وأضاف أن أوكرانيا لديها قوة أمنية ودفاعية قوامها مليون فرد لحراسة حدود "غير صديقة" بطول 2500 كيلومتر مع روسيا البيضاء وروسيا والمناطق الأوكرانية المحتلة.

وهون ريزنيكوف من شأن التهديد بشن هجوم نووي روسي في بلده، واستبعد احتمال تفجير موسكو سد كاخوفكا الجنوبي الكبير في أثناء انسحابها واصفاً الفكرة بأنها "جنون".

وقال إن هذه الخطوة ستؤدي لغرق مناطق تسيطر عليها موسكو وتمنع أيضاً وصولها إلى إمدادات المياه العذبة عبر قناة من دنيبرو إلى شبه جزيرة القرم.

وتابع قائلاً: "الضفة الغربية هي أرض مرتفعة والضفة الشرقية منخفضة. وهذا يعني أن المياه ستتدفق شرقي هذا الضفة وسيكون هناك خطر على قواتهم".

وتبادل طرفا الحرب الاتهامات بالتخطيط لتدمير السد.

ولدى سؤاله عما إذا كانت أساليب موسكو قد تغيرت تحت قيادة الجنرال سيرجي سوروفيكين للجيش الروسي، قال ريزنيكوف: "نعم، لقد غيرها لأنه يتبع أساليب إرهابية مع المدنيين وأهداف البنية التحتية باستخدام صواريخ كروز وقذائف صاروخية وطائرات مسيرة، طائرات إيرانية خاصة مسيرة".

وعينت موسكو سوروفيكين في أكتوبر لقيادة قواتها في أوكرانيا.

وتابع ريزنيكوف: "إنهم لا يرسلون صاروخاً أو صاروخين إلى أوكرانيا كالسابق، بل يستخدمون 40 صاروخاً في اليوم ثم ينتظرون، ثم يقصفونها مراراً وتكراراً".

أ ف ب...نائبة الأمين العام للأمم المتحدة: أفريقيا أكثر مناطق العالم تأثراً بالإر

 قالت نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، أمينة محمد، إن الإرهاب يتصاعد في أفريقيا مستغلاً عدم الاستقرار والصراع.

وأبلغت اجتماع لمجلس الأمن، الخميس، تحت بند التهديدات التي تواجه السلم والأمن الدوليين. وحملت الجلسة عنوان "مكافحة الإرهاب وأهميته بالنسبة للسلام والأمن العالميين والتنمية"، أن الإرهابيين والمتطرفين العنيفين - بما في ذلك داعش والقاعدة والجماعات التابعة لهما - استغلوا عدم الاستقرار والصراع بهدف زيادة أنشطتهم وتكثيف الهجمات في جميع أنحاء القارة.

وأشارت إلى أن العنف الوحشي لهذه الجماعات تسبب في مقتل وجرح الآلاف، وأنه لا يزال الكثيرون يعانون من التأثير الأوسع للإرهاب على حياتهم وسبل عيشهم. 

وقالت إن أنشطة الجماعات الإرهابية والمتطرفة العنيفة تفاقم حالة عدم الاستقرار والمعاناة الإنسانية. "ويمكنها أن تغرق دولة خارجة من الحرب مرة أخرى في أعماق الصراع".

وفي الوقت نفسه، قالت نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، إن الإرهابيين والجماعات المسلحة غير الحكومية والشبكات الإجرامية غالباً ما يتبعون أجندات واستراتيجيات مختلفة، يغذيها التهريب والاتجار في البشر وأساليب أخرى للتمويل غير المشروع - أحياناً ينتحلون صفة القوات المسلحة الشرعية.

وتابعت أن انتشار الإرهاب في أفريقيا لا يمثل مصدر قلق للدول الأفريقية وحدها، بل هو "تحد لنا جميعاً"، مؤكدة أن مكافحة الإرهاب الدولي تتطلب استجابات فعالة متعددة الأطراف.

تاس..الولايات المتحدة تعزز دعمها العسكري لأوكرانيا بـ 400 مليون دولار

قررت الولايات المتحدة تقديم مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا بقيمة 400 مليون دولار فيما تحاول صد الغزو الروسي.

 وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية الحزمة الجديدة الخميس، في واشنطن، لتصل الكلفة الإجمالية للدعم العسكري من الولايات المتحدة لكييف إلى 19.3 مليار دولار منذ بداية ولاية الرئيس جو بايدن في مطلع 2021.

ووفقًا لبيانات وزارة الدفاع (بنتاجون)، تم التعهد بتقديم معظم الأسلحة والمعدات، التي تصل قيمتها إلى 18.6 مليار دولار، منذ بدء الحرب في أواخر فبراير الماضي.

وقالت سابرينا سينج، نائبة المتحدثة باسم البنتاجون، إن الحزمة الجديدة تشمل أربعة أنظمة دفاع جوي من طراز أفينجر وصواريخ من طراز ستينجر، إضافة إلى صواريخ لأنظمة الدفاع الجوي هوك.

وذكرت أن قدرة الدفاع الجوي أمر بالغ الأهمية، بالنظر إلى استمرار الضربات الجوية الروسية على البنية التحتية الأوكرانية.

شارك