اليابان تأمل بتأسيس علاقات «بناءة ومستقرة» مع الصين... إدارة زابوريجيا: الجيش الأوكراني يحشد نحو المدينة... قصف حوثي يستهدف قرية في لحج.. ومقتل وإصابة 14 بينهم أطفال

السبت 12/نوفمبر/2022 - 12:30 م
طباعة اليابان تأمل بتأسيس إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 12 نوفمبر 2022.

وكالات...اليابان تأمل بتأسيس علاقات «بناءة ومستقرة» مع الصين

أبلغ رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا نظيره الصيني لي كه تشيانغ أنه يأمل في أن يسعي البلدان إلى تأسيس علاقات "بناءة ومستقرة"، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية اليابانية اليوم السبت.

وقالت الوزارة في البيان إن لي أشار إلى أهمية العلاقات اليابانية الصينية خلال اجتماع وجيز تم فيه تبادل وجهات النظر بين الجانبين وعُقد على هامش قمة لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) حضرتها كذلك كل من الصين واليابان وكوريا الجنوبية في كمبوديا.

وفي كلمته خلال قمة آسيان زائد ثلاثة، أكد كيشيدا موقف اليابان التي تعتبر عمليات إطلاق الصواريخ الباليستية التي أجرتها كوريا الشمالية في الآونة الأخيرة، بما في ذلك إطلاق صواريخ فوق اليابان، تهديدا واضحا وخطيرا للمجتمع الدولي وغير مقبول.

كما دعا إلى التعاون بين الدول من أجل التفكيك الكامل للصواريخ الباليستية وأسلحة الدمار الشامل التي تملكها كوريا الشمالية.

وتعد زيارة كيشيدا إلى كمبوديا المحطة الأولى في جولة تستغرق أسبوعا يزور خلالها إندونيسيا لحضور قمة مجموعة العشرين وتايلاند لحضور اجتماع قادة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (أبيك).

وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية أن كيشيدا يجري الترتيبات النهائية لعقد محادثات مع الرئيس الصيني شي جين بينغ خلال اجتماع أبيك في بانكوك

أ ف ب... الحزب الديمقراطي يحتفظ بمقعده في مجلس الشيوخ عن ولاية أريزونا

احتفظ الحزب الديمقراطي الذي ينتمي إليه الرئيس الأمريكي جو بايدن بمقعده في مجلس الشيوخ عن ولاية أريزونا، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية الجمعة، ليُصبح الحزب بالتالي على مسافة مقعدٍ واحد فقط للاحتفاظ بغالبيّته في المجلس.

وذكرت شبكتا "سي إن إن" و"سي بي إس" التلفزيونيّتان أنّ رائد الفضاء السابق مارك كيلي تغلّب على خصمه الجمهوري بليك ماسترز في هذه الولاية الواقعة في جنوب غرب البلاد.

وبفوز كيلي يرتفع عدد أعضاء مجلس الشيوخ الديموقراطيين إلى 49.

وما زال يتعين شغل مقعدين، واحد في نيفادا حيث يستمر فرز الأصوات والآخر في جورجيا حيث ستجرى دورة ثانية في السادس من ديسمبر.

وفي حال حصل كل من الحزبين على خمسين مقعدا، أي بقي الوضع على حاله، سيحتفظ الديموقراطيون بسيطرتهم على مجلس الشيوخ بفضل صوت نائبة الرئيس كامالا هاريس.

ولم يعترف بليك ماسترز منافس كيلي في ولاية أريزونا، بهزيمته حتى الآن.

وكتب الرئيس السابق دونالد ترامب على شبكته للتواصل الاجتماعي الجمعة أن بعض الآلات الانتخابية لم تعمل في ولاية أريزونا مما أدى غلى "عملية احتيال وتزوير انتخابي". وقد دعا إلى "إعادة عملية الانتخاب".

وبعد أيام على اقتراع الثلاثاء، لم يعرف بعد أي من الحزبين سيسيطر على الكونغرس.

وبدا الجمهوريون في طريقهم للفوز بأغلبية في مجلس النواب لكنهم ما زالوا يحتاجون إلى سبعة مقاعد.

وكالات...قصف حوثي يستهدف قرية في لحج.. ومقتل وإصابة 14 بينهم أطفال


قتل وأصيب 14 مدنيا بينهم أطفال في حصيلة أولية، الجمعة، جراء هجوم صاروخي شنته ميليشيا الحوثي على قرية سكنية في محافظة لحج، جنوبي اليمن.

وأكدت مصادر إعلامية يمنية، أن ميليشيا الحوثي استهدفت منطقة قداش شمالي عزلة كرش التابعة لمديرية القبيطة، بصاروخ حراري متسببا بسقوط ضحايا في أوساط المدنيين.

كما ذكرت المصادر، أن الهجوم الصاروخي شنته الميليشيا من مواقع تمركزها في جبل "تنسم" المطل على منطقة قداش المأهولة بالسكان، ما أسفر عن مقتل خمسة مدنيين وإصابة تسعة آخرين بينهم أطفال.

وفي حصيلة أولية لعدد ضحايا الهجوم الصاروخي للحوثيين، قالت المصادر إن القتلى هم: (صالح محمد سالم، فضل عبدالله صالح صلحي، طلال ناشر عبدالله علي، وعبده حسن عبدالله)، إضافة إلى مواطن لم يتم التعرّف على هويته حتى اللحظة.

فيما جرح: (محمد هاشم محمد عبدالله، صدام حسين أحمد، حسني مبارك سعيد هندي، عيسى محسن محمد، وهيب ناصر محمد، محمد مثنى عامر، فتح نشوان علي صالح، أمير علي محمد حمودة، وهايل سعيد عبدالله علي).

صواريخ ومقذوفات.. ومسيرة مفخخة
وكانت ميليشيا الحوثي شنت قصفا على مدينة مأرب، شمالي شرق اليمن، بالصواريخ والمقذوفات، أحدها استهدف مخزنا للأسلحة، راح ضحيته أربعة مدنيين بينهم رضيعة وجرح 8 آخرون، في إحصائية أولية.

كما تمكنت الأجهزة الأمنية بمأرب من إسقاط مسيرة مفخخة تابعة لجماعة الحوثي غرب المدينة أثناء محاولة استهداف مخيم للنازحين قبل الوصول لهدفها.

وكانت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين في محافظة مأرب قد قالت يوم الثلاثاء، إن 4 نازحين بينهم طفلتان قتلوا وأصيب 23 آخرون، إصابة بعضهم خطيرة، جراء الهجوم.

سبوتنيك...إدارة زابوريجيا: الجيش الأوكراني يحشد نحو المدينة

مع تأكيد السلطات الأوكرانية سابقاً أن الحرب ضد القوات الروسية لم تنته باستعادة مدينة خيرسون جنوب البلاد، أعلنت سلطات زابوريجيا الموالية لروسيا أن القوات الأوكرانية بدأت بتعزيز قواتها في المنطقة.

وقال فلاديمير روغوف عضو المجلس الرئيسي لإدارة مقاطعة زابوريجيا، الخاضعة لسيطرة الروس، منذ أوائل مارس الماضي، إن الجيش الأوكراني يعزز ويحشد قوات عسكرية في اتجاه زابوريجيا.

كما أضاف في تصريحات اليوم السبت، لوكالة سبوتنيك الروسية، أن كييف تنقل قواتها العسكرية من خيرسون إلى محاور زابوريجيا.

إلى ذلك، اعتبر أن خطة الأوكران تقضي بالوصول إلى بيرديانسك والاستيلاء في نفس الوقت على فاسيليفكا وبولغي وميليتوبول، وفتح محور آخر للهجوم أيضا من نهر دنيبر والاستيلاء على محطة زابوريجيا للطاقة النووية".

تأتي تلك التحركات، بعد أن استعاد الجيش الأوكراني عشرات القرى في منطقة خيرسون، معلناً السيطرة شبه الكاملة عليها، في انتكاسة موجعة لموسكو، لاسيما أن خيرسون أول مدينة أوكرانية رئيسية سقطت بيدها منذ اندلاع النزاع في 24 فبراير الماضي.

كما أنها تشكل مع دونيتسك ولوغانسك، وزابوريجيا، الأقاليم الأربعة التي أعلن الكرملين أواخر سبتمبر (2022) ضمها.

كذلك، يحمل موقعها الجغرافي أهمية خاصة، إذ يقع الإقليم على حدود منطقتي دنيبرو بيتروفسك ونيكولاييف، وله حدود برية مع القرم جنوباً، فيما يطل على البحر الأسود في الجنوب الغربي، وفي الجنوب الشرقي على بحر آزوف.

رويترز...سفير أميركا بليبيا: لا حل لنزاع الحكومتين إلا بالانتخابات


على وقع استمرار الانقسام في ليبيا بين حكومتي عبد الحميد الدبيبة وفتحي باشاغا، أكد السفير الأميركي ريتشارد نورلاند، أن حل أزمة الصراع على السلطة لا يمكن أن يأتي إلا عبر الانتخابات.

وأوضح في مؤتمر صحافي، اليوم الخميس، بالعاصمة طرابلس، أن تركيز القادة الليبيين يجب أن يكون على إعداد القاعدة الدستورية وقوانين الانتخابات، لأنّها أولى من الاهتمام بالمرحلة الانتقالية.

أما في ما يتعلق بإيرادات النفط، التي تشكلّ أيضاً مصدر خلاف وصراع بين القوى الليبية، فدعا نورلاند، إلى وضع آلية لمساءلة ومراقبة إنفاق هذه العوائد من أجل تعزيز الشفافية، وضمان عدم استخدام الأموال لأغراض سياسية وغير مناسبة لليبيين.

وجدّد التأكيد على دعم بلاده لمغادرة المرتزقة والقوات الأجنبية للأراضي الليبية، وتوحيد الجيش ومساندة عمل اللجنة العسكرية المشتركة 5+5.

عبد الحميد الدبيبة وفتحي باشاغا (فرانس برس)
عبد الحميد الدبيبة وفتحي باشاغا (فرانس برس)
تعثر الانتخابات
يذكر أن الانتخابات في ليبيا، كانت تعثرت منذ ديسمبر الماضي (2021) وحتى الآن، بسبب عدم توافق الأطراف السياسية على الأساس الدستوري لهذه العملية الانتخابية، نتيجة خلافات حول شروط الترشح للرئاسة.

ففيما يرفض معسكر الغرب الليبي ترشح العسكريين وأصحاب الجنسية المزدوجة، يطالب معسكر الشرق بإتاحة الفرصة للجميع، هذا إلى جانب وجود حكومتين تتنازعان على السلطة.

وحتى اليوم، لا توجد أي بوادر لإمكانية التوصل إلى اتفاق قويّ في المدى القريب، يتيح إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية تنهي المرحلة الانتقالية وتقود البلاد إلى الاستقرار، وتفتح الباب أمام توحيد المؤسسات.

على الرغم من أن الأطراف الدولية على رأسها الولايات المتحدة الأميركية، تبذل جهودا كبيرة وتمارس ضغوطا قويّة على القوى الليبية الفاعلة، من أجل إيجاد مخرج للأزمة الراهنة والتوصل إلى اتفاق بشأن قوانين الانتخاب والترتيبات الدستورية، والدفع من أجل إجراء انتخابات، خاصة بعد ظهور مؤشرات على إمكانية اندلاع نزاع مسلّح في البلاد، مع تسجيل تحرّكات واستعراضات عسكرية من الجانبين، خلال الفترة الماضية.

شارك