زيلينسكي: معارك «دونيتسك» كالجحيم وبدأنا تطهير خيرسون/ لبنان يسلم العراق حفيد أخ صدام حسين بتهم صلته بداعش/الديمقراطيون في مجلس الشيوخ.. يمنحون بايدن ميزة إضافية

الأحد 13/نوفمبر/2022 - 11:03 ص
طباعة زيلينسكي: معارك «دونيتسك» إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 13 نوفمبر 2022.

رويترز: الديموقراطيون يسيطرون على مجلس الشيوخ بعد الفوز في نيفادا

حافظ الديموقراطيون بزعامة الرئيس الأميركي جو بايدن على سيطرتهم على مجلس الشيوخ، وذلك بعد إعادة 
انتخاب المرشحة كاثرين كورتيز ماستو بمقعد ولاية نيفادا الحاسم، وفقا لتقديرات نشرتها مساء السبت شبكات أميركية بما في ذلك "إن بي سي" و"سي إن إن". .

زيلينسكي: معارك «دونيتسك» كالجحيم وبدأنا تطهير خيرسون

اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، القوات الروسية بتدمير البنية التحتية الرئيسية في مدينة خيرسون بجنوب أوكرانيا قبل الانسحاب.

ووصف المعارك بأنها كالجحيم في منطقة دونيتسك الشرقية حيث تخوض القوات الموالية لموسكو قتالاً أكثر صرامة بعد أن تخلت روسيا يوم الجمعة عن العاصمة الإقليمية الوحيدة التي سيطرت عليها منذ بدء المعارك في فبراير.

ورحب سكان خيرسون المبتهجون بالجنود القادمين، بينما قال زيلينسكي إن السلطات تعاملت مع ما يقرب من 2000 لغم وشراك وقذائف لم تنفجر خلّفها الروس المغادرون.

وقال زيلينسكي في كلمة مصورة السبت إن الروس «في كل مكان لديهم نفس الهدف وهو إذلال الناس قدر الإمكان. لكننا سنعيد كل شيء، صدقوني».

وأضاف: «قبل الفرار من خيرسون، دمر المحتلون كل البنى التحتية الحيوية: الاتصالات والمياه والتدفئة والكهرباء».

وأضاف زيلينسكي أن نجاح أوكرانيا في خيرسون ومناطق أخرى يرجع إلى حد ما إلى المقاومة في منطقة دونيتسك في مواجهة الهجمات الروسية المتكررة.

وقال «الوضع هناك كالجحيم، تدور معارك ضارية كل يوم... لكن وحداتنا تدافع بشجاعة، إنها تتحمل ضغط الغزاة الرهيب، وتحافظ على خطوطنا الدفاعية».

بدوره، قال الكرملين،السبت، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي شددا في اتصال هاتفي على «زيادة تعزيز التعاون في المجالات السياسية والتجارية والاقتصادية، بما في ذلك قطاع النقل والخدمات اللوجستية».

وكثفت روسيا جهودها لبناء علاقات مع إيران ودول أخرى غير غربية خلال الحرب مع اجتماع مسؤول أمني روسي كبير بقادة إيرانيين في طهران يوم الأربعاء.

وجاءت الزيارة في أعقاب اتهامات من أوكرانيا والغرب بأن روسيا استخدمت طائرات إيرانية مسيرة لاستهداف البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا.

وتقول إيران إنها أرسلت لروسيا عدداً صغيرًا من الطائرات المسيرة قبل بدء الحرب.

وفي الشهر الماضي، قال مسؤولان إيرانيان ودبلوماسيان إيرانيان لرويترز إن إيران وعدت بتزويد روسيا بصواريخ أرض-أرض.

سكاي نيوز: لبنان يسلم العراق حفيد أخ صدام حسين بتهم صلته بداعش

تسلم العراق من لبنان مواطنا عراقيا قدمته بغداد على أنه حفيد أخ غير شقيق لصدام حسين، متهم بالمشاركة في مجزرة ارتكبها تنظيم داعش عام 2014، وفق ما أفاد السبت مصدر أمني عراقي.

وصرح المسؤول لوكالة فرانس برس طالبا عدم كشف هويته أن عبد الله السبعاوي هو "حفيد الأخ غير الشقيق" للرئيس العراقي الأسبق صدام حسين، مضيفا أن التسليم جرى الجمعة.

وأضاف المصدر أنه "يعتبر أحد منفذي (مجزرة) سبايكر" التي شهدت إعدام تنظيم داعش لمئات العسكريين عام 2014.

وبحسب مصدر قضائي لبناني، أوقف السبعاوي المولود عام 1994 "في 11 يونيو 2022 بموجب مذكرة توقيف من الإنتربول بناء على طلب عراقي، وهو متهم بارتكاب جرائم ومجازر في العراق".

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، رفضت عائلة عبد الله السبعاوي هذه الاتهامات، مؤكدة أنه كان في اليمن وقت وقوع الأحداث.

تفاصيل مذبحة سبايكر

مذبحة سبايكر هي واحدة من أسوأ المجازر التي ارتكبها تنظيم داعش.
في يونيو 2014، اختطف عناصر التنظيم بعد احتلالهم عدة مدن في شمال العراق مئات من المجندين الشباب من قاعدة سبايكر شمال بغداد.
ثم أعدموهم واحدا تلو آخر، وقتلوا ما يصل إلى 1700 منهم، وألقيت بعض الجثث في نهر دجلة بينما دفن معظمها في مقابر جماعية.
وقضت محاكم عراقية بإعدام عشرات الأشخاص لتورطهم في هذه المجزرة، وقد نُفذ الحكم فيهم.

الديمقراطيون في مجلس الشيوخ.. يمنحون بايدن ميزة إضافية

مع فوز كورتيز ماستو بفارق بسيط على منافسها الجمهوري آدم لاكسالت الذي كان يدعمه الرئيس السابق دونالد ترامب، واحتفاظ الديمقراطي مارك كيلي بمقعده في مجلس الشيوخ عن ولاية أريزونا سيسيطر الديمقراطيون الآن على 50 مقعدا مع قدرة نائبة الرئيس كامالا هاريس على كسر التعادل في مجلس الشيوخ الذي يضم 100 عضو.

ومن شأن هذا الفوز للديمقراطيين في مجلس الشيوخ أن يمنح الرئيس جو بايدن فوزا كبيرا، خصوصا وأن المؤشرات السابقة للانتخابات النصفية كانت تعد العدة لمد جمهوري أو "تسونامي" جمهوري، وهو الأمر الذي اجهضه فوز الديمقراطيين في آخر ولايتين على الأقل.

وإذا ما فاز الجمهوريون في ولاية جورجيا، سيصبح مجلس الشيوخ منقسما مناصفة بين الديمقراطيين والجمهوريين، مع صوت هاريس المرجح للديمقراطيين، رغم أن المؤشرات الأولية تشير فوز المرشح الديمقراطي إلى حد ليس ببعيد.

ولكن إذا فاز السناتور الديمقراطي رافائيل وارنوك في انتخابات الإعادة في جورجيا في السادس من ديسمبر المقبل ضد منافسه الجمهوري هيرشل والكر، فإن ذلك سيزيد أغلبية الديموقراطيين إلى 51 مقابل 49 للجمهوريين.

 ماذا يعني فوز الديمقراطيين؟

سيحظى الديمقراطيون بميزة إضافية في إقرار عدد محدود من مشاريع القوانين المثيرة للجدل التي يُسمح بإجازتها بأغلبية بسيطة من الأصوات بدلا من الستين صوتا اللازمة لمعظم القوانين.
استمرار سيطرة الديمقراطيين على مجلس الشيوخ سيحافظ على قدرة الرئيس جو بايدن على تأكيد مرشحيه القضائيين وتعييناته الإدارية.
انتهاء التحذير من تسونامي جمهوري في الانتخابات النصفية وتحديدا في مجلس الشيوخ.
سقوط معظم المرشحين الذين دعمهم الرئيس السابق دونالد ترامب.
يشار إلى أن مجلس الشيوخ المنتخب حديثا سيؤدي اليمين في الثالث من يناير المقبل.

ومع ذلك، ظل الجمهوريون على وشك الفوز بالسيطرة على مجلس النواب الأميركي مع مواصلة المسؤولين فرز الأصوات في انتخابات التجديد النصفي الأميركية التي جرت يوم الثلاثاء، غير أنه ما زال لم يُعرف بعد من الحزب الذي سيحظى بالأغلبية في مجلس النواب الأميركي للعامين المقبلين.

واستمر تفوق الجمهوريون ولكن نتائج العديد من السباقات لا تزال تتدفق، بما في ذلك العديد من السباقات في ولاية كاليفورنيا ذات التوجهات الليبرالية.
 في غضون ذلك:
بدأت الأموال تتدفق على جورجيا لخوض سباق الإعادة في 6 ديسمبر الذي قد يحدد الأغلبية في مجلس الشيوخ.
في جورجيا، يستعد كل من الجمهوريين والديمقراطيين لجولة إعادة ليست سهلة.
قد ينتهي سباق آخر مهم في مجلس الشيوخ، بين الديمقراطي رافائيل وارنوك ومنافسه الجمهوري هيرشل ووكر في جورجيا، بإجراء جولة إعادة إذا لم يحصل أي من المرشحين على أكثر من 50 % من الأصوات.
أعلنت لجنة حملة مجلس الشيوخ الديمقراطي الخميس الماضي أنها ستنفق 7 ملايين دولار على العمليات الميدانية في جولة الإعادة لمجلس الشيوخ بجورجيا.
خصصت اللجنة الوطنية لمجلس الشيوخ الجمهوري يوم الخميس 234 ألف دولار للإعلانات التلفزيونية الداعمة لجهودها في جولة الإعادة.

أ ف ب: آلاف الإسلاميين يتظاهرون في العاصمة السودانية ضد وساطة الأمم المتحدة

تظاهر آلاف الإسلاميين السودانيين السبت للمرة الثانية خلال أسبوعين أمام مقر بعثة الأمم المتحدة في الخرطوم احتجاجا على "التدخل" الدولي الهادف إلى إحياء الانتقال الديموقراطي في البلاد.

إعلان
وهؤلاء من أنصار ديكتاتورية عمر البشير الإسلامية العسكرية التي أطيحت عام 2019 بضغط من الشارع والجيش. ولطالما شجبوا الأمم المتحدة ويبدو أن عداءهم يتزايد تجاه قائد الجيش عبد الفتاح البرهان الذي قاد انقلاب تشرين الأول/أكتوبر 2021.

ندد المتظاهرون بالخطة الوحيدة لإنهاء الأزمة التي تبدو مقبولة للمدنيين والعسكريين حتى الآن - وهي مسودة دستور مقترحة صاغتها نقابة المحامين السودانية المؤيدة للديموقراطية.

وقال المتظاهر أحمد عبد الرحمن لوكالة فرانس برس "خرجنا ضد التدخل الأجنبي في بلادنا ولن نقبل بالدستور العلماني الذي أعدته نقابة المحامين".

ورفع متظاهرون لافتات كتبت عليها شعارات من بينها "لا للتدخل الأجنبي" و"فولكر بره" في إشارة إلى المبعوث الأممي للسودان فولكر بيرثيس.

وكان البرهان قد قال قبل أسبوع "نحذر المؤتمر الوطني والحركة الإسلامية من المساس بالجيش وعليهم أن يرفعوا يدهم عن الجيش".

يحذّر المؤيدون للديموقراطية منذ عام إنهم يخشون عودة نظام البشير الذي يقبع حاليا في السجن، مشيرين إلى استعادة كثير من الإسلاميين مناصبهم في السلطة.

ولم تنجح الوساطات الدولية التي بدأت قبل عام في تسوية هذه النقطة، إذ يؤكد المدنيون الذين تمت إزاحتهم خلال الانقلاب أنهم لن يعودوا إلى طاولة المفاوضات إلا إذا قبل الجيش بفكرة الانسحاب من السلطة وفق جدول زمني محدد وتنحية مسؤولي النظام القديم ومحاكمتهم.

ويغرق السودان، إحدى أفقر دول العالم، في أزمة سياسية واقتصادية مستفحلة منذ الانقلاب.

شارك