دعم أمريكي أوروبي واسع للاحتجاجات.. بيل كلينتون لشعب ايران:”نحن معكم حتى تصلوا إلى حريتكم”

الأربعاء 16/نوفمبر/2022 - 02:50 م
طباعة دعم أمريكي أوروبي علي رجب
 

دعما المحتجين في الشارع ضد النظام الإيراني، وجه  الرئيس الأمريكي الأسبق، بيل كلينتون ، رسالة دعم إلى المحتجين قائلا إنه يذعن لشجاعة الإيرانيين وخاصة النساء والفتيات اللواتي يناضلن من أجل حريتهن، مضيفا “نحن معكم حتى تصلوا إلى حريتكم، كما طالب 25 ألف ناشط سويسري، من خلال جمع توقيعات وتقديم عريضتهم إلى الحكومة، بفرض عقوبات حقوقية على النظام الإيراني بسبب قمع انتفاضة الشعب.

قال كلينتون، في رسالة الفيديو ، إن موضوع هذه “النضال” يتجاوز قضية الحجاب، ويتعلق “بالحقوق الأساسية ، وحرية التعبير وحرية التجمع ، وحرية عدم ارتداء الحجاب، وحرية الذهاب إلى المحكمة على أساس القانون، وتحقيق الأحلام التي لديهم لأنفسهم وأطفالهم إنهم عزيزون جدًا ، وهو يتعلق بالحق في الحصول على مستقبل يمكنهم تصميمه” .

وقال  كلينتون إنه انضم إلى المجتمع الدولي في دعوة النظام الايراني للتوقف الفوري عن اختطاف المتظاهرين وإطلاق سراح السجناء السياسيين ، وكثير منهم بحاجة ماسة إلى رعاية طبية وحالتهم غير واضحة.

وقال مخاطبا شعب إيران إن العالم شاهد على شجاعتكم و “نحن معكم حتى تصلوا إلى حريتكم”.

وخاطب بيل كلينتون المجتمع الدولي وقال: “الشعب الإيراني بحاجة إلينا. يريدون أن يكونوا جزءًا من مجتمعنا العالمي “.

ووصف الإيرانيين بأنهم أناس “مثقفون ومجتهدون ومبدعون ومطلعون” وقال “إنهم يريدون علاقات طبيعية مع الغرب وهم يستحقون دعمنا”.

وكان الرئيس الأمريكي جون بايدن  قد تعهد في تصريحات صحيفية، "بتحرير" إيران، وقال إن المحتجين الذين يعملون ضد حكومة البلاد سينجحون قريبا في تحرير أنفسهم.

وقال بايدن، خلال حملة انتخابية واسعة النطاق في كاليفورنيا، بينما تجمع العشرات في الخارج حاملين لافتات تدعم المحتجين الإيرانيين: "لا تقلقوا، سنحرر إيران. سيحررون أنفسهم قريبا".

ولم يسهب بايدن في الكلام، كما لم يحدد الإجراءات الإضافية التي سيتخذها خلال التصريحات التي ألقاها في كلية ميراكوستا بالقرب من سان دييجو.

ولاحقا، أوضح المتحدث باسم البيت الأبيض، الجمعة، أن الرئيس بايدن كان "يعبر عن تضامنه" مع المتظاهرين، عندما قال: "سنحرر إيران".

وعلق جون كيربي منسق الاتصالات في مجلس الأمن القومي الأميركي: "الرئيس بايدن كان يعبر مرة أخرى عن تضامننا مع المحتجين الإيرانيين"، مضيفاً أن القيادة الإيرانية "تواجه مشاكل من صنعها".

 

وتابع: "الرئيس كان واضحًا جدًا بشأن هذا الأمر، سنواصل البحث عن طرق لمحاسبة النظام على الطريقة التي يعاملون بها شعبهم".

وذكر كيربي أن "الولايات المتحدة ليس لديها مؤشرات على أن النظام الإيراني على وشك السقوط".

من ناحية أخرى، طالب 25 ألف ناشط سويسري، من خلال جمع توقيعات وتقديم عريضتهم إلى حكومة هذا البلد، بفرض عقوبات حقوقية على النظام الإيراني بسبب قمع انتفاضة الشعب. ووفقًا لقوانين الاتحاد السويسري، يجب على الحكومة الاستجابة إلى العريضة التي يوقعها 25 ألفا.

أيضًا، بعد توقيع عريضة من قبل 500 عضو في جامعة "ييل" الأميركية لدعم الانتفاضة الشعبية في إيران، أدان رئيس هذه الجامعة، في بيان، القمع واسع النطاق للمتظاهرين في إيران، وشدد على دعم الإيرانيين الذين يقاتلون من أجل حقوق الإنسان والمرأة.

وأعلنت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية، في تقريرها الأخير عن الاحتجاجات، مقتل ما لا يقل عن 326 مواطنا، بينهم 43 طفلاً و 25 امرأة، في أعقاب القمع الذي طال المواطنين في 22 محافظة.

وبحسب هذه المنظمة، كان من بين القتلى 9 فتيات و3 أطفال أفغانيين.

وطالبت هذه المنظمة المجتمع الدولي باتخاذ رد حاسم لمنع قتل المزيد من المواطنين وشددت على ضرورة إنشاء آلية دولية لمحاسبة النظام الإيراني لقتل المواطنين.

و انضمت النقابات العمالية والعمال إلى الاحتجاجات على مستوى البلاد ، في مقال يشير إلى استمرار الاحتجاجات في إيران ، كتبت صحيفة وول ستريت جورنال: "أضرب أصحاب المتاجر دعما لحركة الاحتجاج ، وقاطع الطلاب الفصول الدراسية والعمال لا يذهبون إلى العمل". كما تظهر الصورة الإخبارية لهذه الصحيفة عددا من النساء بلا حجاب في سوق تجريش.

وكتبت مجلة ميدل إيست آي التي تركز على الشؤون الأمنية والاستخباراتية في الشرق الأوسط ، في مقال: "إن نجاح الحركة الاحتجاجية في إيران يعتمد على وجود قائد يملأ فراغ السلطة بمجرد سقوط الجمهورية الإسلامية".

مراسل صحيفة نيويورك تايمز في هذا التقرير تحت عنوان "الحكومة الإيرانية ، فشل في قمع الاحتجاجات ، يفترس المراهقين" ، يعرض قصص تعذيب وقتل العديد من المراهقين واعتقال وسجن المراهقين من قبل قوات الأمن ، ونقلت الحكومة. ويكتب مسئولون أن متوسط ​​عمر المحتجين 15 هو العام.

واندلعت احتجاجات على مدى سبعة أسابيع في إيران في أعقاب وفاة مهسا أميني، البالغة من العمر 22 عاما، أثناء احتجاز شرطة الأخلاق الإيرانية لها.

وأظهرت الاحتجاجات التي اندلعت بعد وفاة أميني في 16 سبتمبر تحدي العديد من الشباب الإيراني القيادة الدينية للبلاد، والتغلب على الخوف الذي خنق المعارضة في أعقاب الثورة الإسلامية عام 1979.

 

 

شارك