اعتقال أكثر من 17 ألف متظاهر.. القمع يطيل أمد الاحتجاجات في ايران

الإثنين 21/نوفمبر/2022 - 02:39 م
طباعة اعتقال أكثر من 17 علي رجب
 
استمرت الاحتجاجات في الشارع للشهر الثالث عى التوالي،  وعلى الرغم من الوضع الأمني المشدد واعتقال اكثر من 17 ألف متظاهر، ومقتل نحو 419 اخرين بينهم 60 طفلًا على الأقل تحت 18 عاما.
وشهدت عشرات المدن والجامعات الايرانية تظاهرات حاشدة، في طهران ومهاباد وبوكان ، مريفان ، سقز ، سردشت ، بافيه ، دهغولان ، كامياران ، كرمانشاه ، طهران ، أصفهان ، أورمية ، مهرشهر كراج ، قم ، رشت ، شاهين شهر، دشتي ، تابع سالاس باباجاني، وبيرانشهر وجاوانرود إلى الشارع لدعم مهاباد.
وذكرت وسائل اعلامية ايرانية معارضة أن قوات الأمن الحكومية فتحت النار على الناس مما اسفر عن مقتل مراهق يُدعى بهادين فييسي ومعلم رياضي يُدعى عرفان كاكاي.
وفي مدن كردستان اشتدت الاشتباكات بين القوات الأمنية الايرانية والمقاومة الشعبية في مهاباد الكردية، ولوحظ قمع ونشر قوات الأمن في هذه المدينة من قبل سكان أجزاء أخرى من إيران.
وواجهت مهاباد قانونا عسكريا تقريبا غير معلن يوم الأحد بعد هجوم عنيف شنته قوات القمع مساء السبت. أطلق رجال الأمن النار في مدينة الجولان. لكن مجموعة من سكان مهاباد كسرت الأجواء مساء الأحد وخرجت مرة أخرى إلى الشوارع بشعارات مناهضة للحكومة.
وفي حي "عبد العبد" بجنون العاصمة طهران ، هاجمت القوات الأمنية المشاركين في مراسم تأبين حميد رضا روحي في بهشت زهرة واعتقلت عددًا من الأشخاص بالرصاص والغاز المسيل للدموع.
كما احتجت طلاب جامعات كردستان للعلوم الطبية ، العلوم الطبية تبريز ، أردبيل للعلوم الطبية ، خوارزمي ، بوليتكنيك ، خاجة ناصر ، علامة طباطبائي ، جامعة كرمانشاه للتكنولوجيا ، جامعة رشت آزاد ، جامعة طهران آزاد ، طهران للعلوم والثقافة ، يزد ، مارودشت ، فلاورجان آزاد جامعة ، جامعة نجف أباد ، جامعة آزاد ، جامعة القدس شهر آزاد ، جامعة ساري آزاد ، جامعة الخليج الفارسي شاركت في احتجاجات الجامعة،وقاموا "بإغلاق بعض الشوارع وإشعال النيران.
وردد الطلاب تحت شعار "الموت لهذه الحكومة التي تقتل الأطفال" و"الموت للديكتاتور الذي يقتل الأطفال" و "لا نريد جمهورية إسلامية ، لا نريدها".  
وردد المحتجون شعارات مثل "مهاباد كوردستان معقل ايران" و "اقسم بدماء اصدقائي سنقف حتى النهاية" و "كردستان زاهدان باغيرتان ايران".
من جانبها أعلنت منظمة "هرانا" الحقوقية مقتل ما لا يقل عن 419 متظاهرًا خلال هذه الاحتجاجات منذ بداية الاحتجاجات في سبتمبرالماضي وحتى امس الاحد.
ورصدت المنظمة مقتل 60 طفلًا على الأقل  تحت الـ18 عاما.
أيضًا ، بنهاية يوم الأحد ، تم اعتقال ما لا يقل عن 17451 متظاهرًا ، وكانت 155 مدينة إيرانية مسرحًا لمظاهرات مناهضة للحكومة.


شارك