بعد إعادة 268 نازحاً.. الايزيديين يطالبون بإغلاق المخيمات بالعراق

الإثنين 05/ديسمبر/2022 - 12:59 م
طباعة بعد إعادة 268 نازحاً.. روبير الفارس
 

 طالب حزب الحرية والديمقراطية الايزيدية PADÊ بضرورة العمل على عودة النازحون وإغلاق ملف مخيمات النزوح بالعراق حيث هناك الألاف من أهالي سنجار يعيشون تحت رحمة الخيم ودعم المنظمات الانسانية منتظرين  قرار الحكومة العراقية وعودتهم الى سنجار وذلك تماشياً مع البرنامج الحكومي لإنهاء ملف النزوح وغلق المخيمات.

وأعلنت وزير الهجرة  والمهجرين ايفان فائق جابرو، عن اعادة (268) نازحاً من مخيم الجدعة الخامس في الموصل الى مناطق سكناهم الأصلية في (الموصل والقيارة والشرقاط القراج مخمور حمام العليل) تمهيداً لإغلاقه .

وأكدت جابرو على وجود قوائم تضم عودة اخرى للنازحين  وبأعداد أكبر وحسب رغبتهم بالعودة خلال الأيام القادمة بالتنسيق مع منظمة الهجرة الدولية iom، فضلا تسليمهم مبالغ مالية بدل انتقال، ومتابعة احتياجاتهم وطلباتهم بعد عودتهم .

 

وكانت  الامانة العامة لحزب الحرية والديمقراطية الايزيدية PADÊ  قد عقدت اجتماعها الدوري الشهري تنفيذآ لتوجيهات الاستاذ عمر صالح رئيس الحزب وبحضور اعضاء المكتب السياسي. ثم طرح ومناقشة عدة قضايا وملفات مهمة اهمها جرى مناقشة الوضع السياسي في المنطقة بشكل عام والاوضاع السياسية والخدمية في سنجار بشكل خاص وضرورة العمل على عودة النازحون واغلاق ملف مخيمات النزوح حيث هناك الالاف من اهالي سنجار يعيشون تحت رحمة الخيم والمنظمات الانسانية متأملين دعم الحكومة العراقية وعودتهم الى سنجار. 

كما تطرق الاجتماع، لمناقشة خطة تنفيذ المؤتمر التاسيسي السنوي  لحزب الحرية والديمقراطية الايزيدية  وتم قرأت تقارير اللجان الفرعية وتم مناقشتها والاستجابة لحاجتهم.


شارك