الاحتجاجات الايرانية على طاولة البرلمان الايطالي.. والمعارضة تطالب بتصنيف الحرس الثوري ارهابيا

الأربعاء 07/ديسمبر/2022 - 05:03 م
طباعة الاحتجاجات الايرانية علي رجب
 
بحث مجلس الشيوخ الإيطالي، الأوضاع في ايران في بمشاركة اللجنة البرلمانية لإيران حرة تحت عنوان "انتفاضة إيران من أجل جمهورية ديمقراطية، والتزامات أوروبا الأخلاقية والسياسية"،
وناقش  أعضاء مجلس الشيوخ وأعضاء البرلمان الإيطاليون في اجتماع عبر الإنترنت مع زعيمة المعارضة الايرانية في الخارج مريم رجوي ، يوم الأربعاء 7 ديسمبر، الاجتماع الخطوات الممكنة لدعم الانتفاضة الشعبية التي تقودها النساء في إيران.
وعقد المؤتمر بالتزامن مع يوم الطالب في إيران الذي يمثل نقطة مهمة للانتفاضة التي استمرت 83 يومًا في البلاد، وسلط المؤتمر الضوء على القمع العنيف لحقوق المرأة وعنف الأجهزة الأمنية للملالي ضد المرأة والذي ظهر بشكل واضح من خلال مقتل الفتاة الكردية مهسا أميني المأساوي في الحجز على يد "شرطة الأخلاق"، والتي أشعلت شرارة الانتفاضة المستمرة ضد النظام.
وشددت رجوي خلال الاجتماع على أن الأمة الإيرانية ما تزال تنتفض باستمرار منذ الاثنين بضربات واسعة مع شعار "الموت لخامنئي".
وقالت زعيمة المعارضة الإيرانية في الخارج أعتقد أن بإمكان إيطاليا أن تقود مساعدة الشعب الإيراني ضد نظام تجاوزت جرائمه حدود إيران واستهدفت أوروبا. وأكدت السيدة رجوي أن طائرات النظام المسيرة تقتل سكان القارة الأوروبية أيضًا.
وأضافت رجوي، كل التطورات تؤكد أن النظام وصل إلى نقطة اللاعودة وهو في مرحلته النهائية، معربة عن أسفها لأن "السياسة الحالية للاتحاد الأوروبي تبدو نتاج تقييم غير واقعي بأن الملالي يمكنهم احتواء الانتفاضة ومواصلة حكمهم المتعثر.
وهو نفس الخطأ الذي ارتكبه الغرب في عهد الشاه يتكرر الآن. لم تصمد دكتاتورية الشاه، التي تفاخرت بجيش قوامه 400 ألف جندي ومجهز تجهيزًا جيدًا، أمام إرادة الشعب الإيراني بحسب رجوي.
وتابعت قائلاة "نفس الأمر يتكرر اليوم وأضافت أن لا حرس الملالي ولا صواريخه ولا طائراته المسيرة أو الارهاب أو الجرائم في العراق ولبنان وسوريا واليمن ستنقذ خامنئي من السقوط الحتمي".

واقترحت  رجوي عدة خطوات على الساسة في إيطاليا لدعم الاحتجاجات في ايران، ابرزها كبح جهود النظام للحصول على القنبلة النووية. أهم مؤشر هو تعزيز قرارات مجلس الأمن الدولي، ويمكن لدولتين من الاتحاد الأوروبي وأربع دول في مجموعة السبع أن تفعل ذلك. إيطاليا عضو في كلا المجموعتين.
كذلك التصويت لطرد النظام من لجنة الأمم المتحدة المعنية بوضع المرأة (CSW) في اجتماع 14 ديسمبر للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، وأخذ زمام المبادرة في طرد النظام الإيراني من منظمة اليونيسف لقتله الأطفال، وسجن وتعذيب مئات المراهقين تحت سن 18.
أيضا تصنيف حرس الثوري الإيراني ككيان إرهابي، على مجلس الشيوخ إجبار الحكومة على متابعة هذا الهدف من خلال تبني قرار ملزم.
وقال وزير خارجية إيطاليا السابق ورئيس لجنة شؤون الاتحاد الأوروبي في مجلس الشيوخ الإيطالي السيناتور جوليو تيرزي: "يمكن للقادة، ومراكز الفكر، والحائزين على جائزة نوبل، والسياسيين، أن يساهموا جميعاً في هذه الحركة. توضح خطة السيدة رجوي المكونة من 10 نقاط ما يمكن أن تصبح عليه إيران الحرة غداً.
وأضاف السيناتور تيرزي،  ان النظام يفقد سلطته وهيمنته. أخبرتنا السيدة رجوي أن عدد الضحايا والشهداء ضخم. تصرفات النظام لا تصدق، خاصة ضد أنصار مجاهدي خلق. نحن نعلم أن النظام أعدم 30 ألفًا من أنصارها بناءً على فتوى واحدة ".
وقال وزير خارجية إيطاليا السابق، من المهم جدًا أن يكون لدينا رد فعل نيابة عن شعبنا ومؤسساتنا. النظام يحاول خداع الغرب بالادعاء أنه ألغى شرطة الأخلاق، لكن هذا غير صحيح. تواصل الشرطة مهاجمة النساء اللواتي يظهرن خصلات قليلة من شعرهن.
الشعب الإيراني لا يوقف ثورته ومستمر فيها. واختتم السيد ترزي حديثه قائلاً: "إننا نشهد ما حدث في السنوات القليلة الماضية مع كل الانتفاضات الأخرى".


شارك